الهدهد

الجزائر تزيل اسم المغرب من خرائطها! “فيديو”

في تصعيد جديد للتوتر الذي يشوب العلاقات بين البلدين. تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو وصورا يكشف قيام الجزائر بإزالة اسم المغرب من خرائطها.

الخريطة الجوية بدون المغرب

ووفقا للفيديو والصور التي رصدتها “وطن”، فإنه وخلال بث التلفزيون الجزائري الحكومي الرسمي لنشرة الأخبار الجوية والطقس. تم إزالة اسم “المغرب” من الخريطة الجوية.

ولوحظ في الفيديو، أن الخريطة الجوية شملت على أسماء الدول الأفريقية المحيطة بالجزائر، في حين أزيل اسم المغرب.

وتشهد العلاقات الجزائرية المغربية توترا منذ عقود. بسبب قضية الصحراء الغربية على وجه الخصوص، كما أن الحدود بين الجارتين مغلقة منذ عام 1994.

قصف مغربي بسلاح متطور

وفي أغسطس الماضي، اتهمت الرئاسة الجزائرية المغرب بقتل ثلاثة من مواطنيها في قصف “بسلاح متطور”. قالت إنه وقع في المنطقة الحدودية بين موريتانيا والصحراء الغربية المتنازع عليها وتوعدت أن الأمر “لن يمر دون عقاب”.

اقرأ أيضا: مجلة “جون آفريك”: 3 أهداف حققها المغرب في مرمى الجزائر .. ما هي!؟

وأعلن وزير خارجية الجزائر، رمطان لعمامرة، عن قطع بلاده علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب. متهما الرباط بالقيام بـ”أعمال عدائية”.

واتهمت الجزائر جماعات “إرهابية” بالوقوف خلف حرائق الغابات الضخمة التي شهدتها البلاد. وقالت إن “إحدى هذه الجماعات الإرهابية مدعومة من المغرب”.

التحالف المغربي الإسرائيلي

يأتي هذا في حين اعتبر وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة الجمعة. أنّ التحالف العسكري المغربي-الصهيوني. “يعكس نقطة التقاء بين توسعين إقليميين. يدفعهما إلى إنكار وجود ضحاياهم المحرومين من حقوقهم الوطنية غير القابلة للتصرف”.

وقال لعمامرة في تصريح لـموقع “كريسوس”، على هامش أشغال الندوة الثامنة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في أفريقيا. المنعقدة في ولاية وهران، إنّ “ظلالة السلطات المغربية تشير بوضوح إلى تصاعد غير مسبوق للهيمنة الصهيونية الزاحفة”.

وأضاف أنّ “كل خطوة تتخذها السلطات المغربية في هذا التحالف العسكري الخبيث. تبعدها أكثر عن الجزائر وشعبها”.

ادعاءات كاذبة

وبخصوص “الادعاءات الكاذبة” التي تنسبها إليه بعض وسائل الإعلام المغربية. بشأن مكاسب سياسية مزعومة لصالح الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. بفضل القمة التي عقدت في وهران.

وكذلك القمة القادمة لجامعة الدول العربية المزمع عقدها في العاصمة الجزائر. اعتبر لعمامرة أنّ “المغرب وضع نصب عينيه الصحراء الغربية والجزائر، ما يجعل أحكامه خاطئة بهذا الشأن”.

لعمامرة تابع، أنّ “دبلوماسية المغرب الأحادية التي تركز فقط على الصحراء الغربية والجزائر. لا تتصور أنّ الدبلوماسية الجزائرية هي ديبلوماسية متعددة الأبعاد والوظائف. في خدمة أهداف نبيلة متعددة”.

لم شمل العرب

وقبل أيام، قال لعمامرة إنّ بلاده تسعى إلى “لم شمل العرب في مؤتمر القمة المقبل”. حيث يُعد بالعمل على جمع العرب حول قواسم مشتركة يتفقون عليها، وخاصة بشأن الحقوق الفلسطينية.

اقرأ أيضا: ماذا قال “المرزوقي” عن إدخال المغرب الإسرائيليين في الصراع مع الجزائر!؟ (فيديو)

واعتبر أنّ “هناك دعاية تحاول تشويه الصورة الحقيقة في الجزائر”.

ورأى كذلك أن “هناك من لديه لوبيات أجنبية في فرنسا وأميركا لتشويه صورة الجزائر وتبييض صورة المغرب”.

 

(المصدر:وطن – مواقع التواصل) 

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى