الرئيسية » تقارير » ضرب وترهيب .. النظام المغربي مخطئ في عدم الاستماع إلى الثورة الاجتماعية المتنامية

ضرب وترهيب .. النظام المغربي مخطئ في عدم الاستماع إلى الثورة الاجتماعية المتنامية

في مقال رأي نشره موقع “ميدل إيست آي”، تحدث الكاتب عزيز شهير عن احتجاجات الشارع المغربي، ضد النظام المغربي، الذي سئم من الظروف الاقتصادية القاسية.

احتجاج جماعي

فالتضخّم المالي وضعف الرواتب، بالإضافة إلى فرض شهادة التطعيم مؤخرا. كانت سببا كافيا لاندلاع احتجاج جماعي ضد النظام المغربي.

وكشف شهير عن خطورة التفاوتات الاجتماعية الناتجة عن نظام استبدادي يحتكر ثروة البلاد ويدعي العمل من أجل تنميتها.

وبحسب ما ترجمته “وطن”، نقلا عن الكاتب. تم ضرب وتخويف وإرهاب المحتجين من خلال الممارسة القمعية للشرطة المغربية.

ضرب وترهيب

قال أحدهم “ضربونا وأرهبونا، الكهرباء والمياه باهظة الثمن وكل شيء غال بشكل غير معقول. ابنتي تعاني من أمراض القلب منذ 27 عامًا، ولم يأت أحد لمساعدتي في علاجها! هذا كثير يا إلهي هذا ظلم! “.

وفي فيديو قصير مدته أقل من دقيقة أشعل شبكات الإنترنت في أوائل نوفمبر. تحدثت امرأة في السبعينيات من عمرها. كانت متعبة الوجه وشَاحبة البشرة، عن الصعوبات التي تواجهها في حياتها اليومية في المغرب.

غلاء المعيشة وشهادة التطعيم

قال الكاتب: “إن المظاهرات وقعت في وسط مدينة وجدة (في الشرق، على الحدود الجزائرية). في يوم سبت شديد البرودة.عندما قرر حشد من المتظاهرين مواجهة قمع الشرطة المغربية، تجاوباً مع دعوة أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن بين الشعارات التي رددها المحتجون التنديد بفرض شهادة التطعيم وغلاء المعيشة.

يجب أن يقال أن الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية الأساسية يثير استياءًا اجتماعيًا يتجلى بشكل متقطع، هنا وهناك. حيث يحاول نشطاء الإنترنت كسر قانون الصمت للاحتجاج على تدهور ظروفهم المعيشية.

حسب الكاتب فإن المشهد المفجع لهذه المرأة المسنة. وهي ساخطة تتحدث عن ظروفها المأساوية هو شهادة وفية على حالة عدم الاستقرار. التي يجد ملايين المغاربة أنفسهم فيها اليوم.

هكذا، تتخلى عنهم سلطة تقود نمط حياة فاخر وتسعى إلى إخماد الأزمة الاجتماعية الاقتصادية التي تعاني منها البلاد. باستخدام آلة دعائية حكومية مرعبة.

مرحلة التحول ضد الواقع

إن القضايا التي تورطت فيها العائلة المالكة في معاملات مالية غير قانونية. مثل أوراق بنما سابقًا، ومؤخراً أوراق باندورا. لا تعد ولا تحصى.

قبل بضع سنوات، كان رئيس الحكومة الحالي عزيز أخنوش وكذلك أفراد عائلته، من الذين ورد ذكرهم في قائمة الشخصيات التي تُعتبر “خدمًا للدولة”. استفادوا من الكثير من الأراضي بسعر رمزي في منطقة حي الرياض الراقية بالرباط.

هذا وقد سُجن الصحفي عمر الراضي، الذي ساعد في الكشف عن هذه القضية. وهو متهم الآن من قبل النظام “بالتجسس مع جهات خارجية” و “تقويض الأمن الداخلي للدولة” و “الاعتداء الفاحش بالعنف والاغتصاب”.

احتجاجات في الريف أيضاً

وفي الوقت الراهن، تعبئ المهن الأخرى لإسماع أصواتهم في مواجهة صانعي القرار. الذين يبدو أنهم لا يتفقون تماما مع الواقع.

يرى الكاتب، الاعتصامات مترابطة والمسيرات تتكاثر في المغرب، لتذكير قادتنا بأن استياء السكان أصبح لا يطاق.

بالإضافة إلى المهمشين والمتخلفين عن الركب، صعدت قطاعات أخرى من المجتمع للتنديد بلامبالاة السلطة التنفيذية الجديدة وتدخل السلطة في الشؤون العامة.

اقرأ أيضا: ماذا قال “المرزوقي” عن إدخال المغرب الإسرائيليين في الصراع مع الجزائر!؟ (فيديو)

على الرغم من القمع العنيف للمظاهرات وجهاز الدعاية الحكومي، الذي يثني على مزايا النظام. فإن أصوات الاحتجاج تُسمع في المناطق الريفية. ولكن أيضًا في بعض المدن الطرفية وفي المراكز الحضرية الكبيرة. بما في ذلك الرباط والدار البيضاء وطنجة ومراكش.

تضاعف الخطوات وسط المعلمين

وعلى سبيل المثال، يقوم المعلمون المتعاقدون مثلا بمضاعفة الخطوات.

ومؤخرا، استنكر رجال التعليم بشدة قرار وزير التربية الوطنية الحالي شكيب بنموسى. وزير الداخلية الأسبق ورئيس اللجنة الخاصة لنموذج التنمية. الذي أعلن في 19 نوفمبر، أن الحد الأدنى للسن لانتداب المدرسين سيكون 30 عامًا.

وبذريعَة تحسين نوعية التعليم، فإن قرار هذا التكنوقراط القريب من القصر، بتوظيف الشباب على وجه الخصوص. يتعارض مع النظام الأساسي للخدمة المدنية، الذي حدد هذه العتبة ب45 سنة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا القرار المحفوف بالمخاطر، سيعزّز بالتأكيد الشعور بالاستبعَاد الاجتماعي بين مجموعة من الشباب. الذين لن يعودوا قادرين على الوصول إلى قطاع التعليم. المعروف بالتزام كادره منذ الستينيات والسبعينيات، تحت رعاية القوات اليسرى.

نتائج عكسية

في الأسابيع الأخيرة، كان للمحامين والممرضات دور أيضا للإدلاء بشهاداتهم بشكل خاص على رفضهم فرض شهادة التطعيم.

يعتقد الكاتب، أن اختيار النظام للمراهنة على الأجهزة الأمنية لكبح الاحتجاج، قد يؤدي إلى نتائج عكسية على المستوى البعيد.

إن الدولة لديها مصلحة راسخة في التعامل مع معارضة سياسية محددة ومعترف بها من أجل التفاوض مع قادتها للخروج من الأزمة. وذلك، لأن مخاطر هذا الصعود المتقطع للاحتجاج الشعبي كبيرة.

متقلبة وغير قابلة للسيطرة

من ناحية أخرى، فإن التقليل من أهمية الاحتجاج الجماعي على أساس يومي سيكون له فائدة في كسر جدار الخوف. الذي يمنع الناس من التظاهر خوفًا من عنف الشرطة. أو في أسوأ الأحوال، من القيام بالاعتقال والمحاكمة على الجرائم لم يَرتكبوها قط (حيث أعلن محرّضوها أنها سلمية).

هناك خطر آخر يتمثل في أن هذه الاحتجاجات تنشأ أحيانًا في أماكن غير متوقعة. قد تجعلها متقلبة وغير قابلة للسيطرة. لا سيما في غياب قيادة علنية لها مجموعة من المطالب المحددة.

أوضح الكاتب، أنه على رأس السلطة التنفيذية بعد الانتخابات المتنازع عليها. ولا سيما من قبل إسلاميي حزب العدالة والتنمية الذين أجبروا على ترك الحكومة. عاد التكنوقراط إلى العمل تحت قيادة رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش. الملياردير السوسي (المنطقة الجنوبية الناطقة باللغة البربرية) القريب من الملك محمد السادس.

علاقة الملك بالتكنوقراط

الملك لم يخف قط علاقاته بالتكنوقراط على حساب السياسيين. أليس هو الذي أطاح بالاشتراكي عبد الرحمن اليوسفي من مكتب رئيس الوزراء عام 2002 لتعيين أحد مساعديه المقربين. إدريس جطو، مسؤولاً عن إدارة ثروة العائلة المالكة؟

بعد ما يزيد قليلاً عن عشرين عامًا من الحكم، عاد الملك لتوه إلى ممارساته السابقة. التي كانت تهدف إلى إضفاء الطابع التكنوقراطي الرأسي على المجال السياسي. وبالتالي الحد من آمال البلاد الضئيلة في التحول إلى الديمقراطية.

بالنسبة للمشتركين الغائبين منذ تنصيبها، لم تدرك الحكومة الجديدة بشكل كامل المطالب الاجتماعية المتزايدة باستمرار للسكان المحرومين. في بلد احتل المرتبة 121 من بين 189 دولة على مؤشر التنمية البشرية لعام 2019 لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، ستة أماكن تحت فلسطين!

تضاعف الفقر

بلد كان فيه الفقر أعلى سبع مرات وتضاعفت هشاشته  أثناء الحجر الصحي.  وفقًا لتقرير صادر عن المفوضية العليا للتخطيط.

هناك شيء يدعو للسخط ونتساءل أين ذهبت كل هذه المليارات المخصصة لمكافحة الفقر. بدءًا من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها القصر في عام 2005.

اقرأ أيضا: الجزائر ترفض وساطة إسبانية مع المغرب

شدد الكاتب، أنه على الرغم من إلحاح الوضع، لم تر “الحكومة التكنوقراطية” من المناسب الاستماع إلى خطاب الشارع. حتى على أمل إعادة الثقة للناخبين، الذين يتخلون بشكل متزايد عن صناديق الاقتراع.

بل على العكس من ذلك، في لفتة غير مسؤولة ذات عواقب وخيمة. سحب رئيس الحكومة الحالي مشروع القانون المتعلق بالإعلان الإجباري عن ممتلكات المسؤولين المنتخبين. مما يمثل قطيعة أيديولوجية مع المبدأ الدستوري الذي يربط المسؤولية بالتنازل عن الحسابات.

لعبة خطيرة

طريقة واحدة لإعفاء السياسيين المحتالين من أي رقابة ضريبية على أصل ثرواتهم المتراكمة خلال فترة تَفويضهم الانتخابي. إشارة قوية إلى تراجع السلطة التنفيذية في مكافحة المحسوبية و الفساد والثراء غير القانوني للسياسيين.

انها لعبة خطيرة، خاصة عندما نلقي نظرة على المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية باللون الأحمر. وفقًا للأرقام الرسمية من المفوضية العليا للتخطيط.

HCP: عجز الموازنة الذي بلغ 51.2 مليار درهم (حوالي 5 مليارات يورو) في عام 2020. وهو معدل ديون إجمالي قياسي في عام 2021 لتصل إلى 93% من الناتج المحلي الإجمالي ومعدل بطالة للخرّيجين الشباب على وجه الخصوص. والذي ارتفع من 18.2% عام 2020 إلى 20.4%عام 2021.

من المؤكد أن الأزمة الاجتماعية والاقتصادية المتفاقمة ستغذي الاحتجاجات الاجتماعية المتزايدة. لا سيما بسبب ارتفاع تكلفة المعيشة (التضخم على المنتجات الأساسية والمحروقات).

زيادة الضرائب

إن رفض بطاقة التطعيم ما هو إلا ذريعة للأغلبية الصامتة. التي تريد التعبير عن استيائها من ضعف القدرة الشرائية للفئات الاجتماعية المحرومة وتقلص مجالات الحقوق والحريات في المملكة.

وبالنظر عن كثب إلى قانون تمويل 2022، نرى زيادة في الضرائب على الضروريات الأساسية. مما يضعف القوة الشرائية للشرائح الاجتماعية المتوسطة والمحرومة.

لم يذكر قانون المالية الجديد زيادة رواتب الأطباء والمعلمين، كما وعد رئيس الحكومة في البرنامج الانتخابي .

راديكالية المعارضات

من المؤكد أن الإجراءات الحكومية ستؤجج الإحباط الاجتماعي وتشجع على راديكالية المعارضين.  وعلى رأسهم، لا يفوت “العدل والإحسان” (تيار الإسلام السياسي الراديكالي) فرصة لانتقاد استبداد النظام. وإدانة تسوية إسلاميي حزب العدالة والتنمية.

في العاشر من تشرين الثاني (نوفمبر)، جاء دور الحركة الإسلامية “الوحدة والإصلاح”. الجهاز الأيديولوجي لحزب العدالة والتنمية. للوقوف على المنصة. لتوجيه أصابع الاتهام إلى تراجع البلاد فيما يتعلق بالديمقراطية والحريات.

وشاطره الموقف على نطاق واسع، في نفس اليوم، حزب اليسار المتطرف “النهج الديمقراطي”. الذي استنكر تراجع السلطة من حيث الحريات، بدءا من فضيحة فرض شهادة اللقاح.

توازن هش!

من المؤكد أن الانكماش الشديد في مساحات الحرية، سيغذّي بؤر الاحتجاج. حيث يكون وجود الأجهزة الأمنية أقل أهمية مما هو عليه في المراكز الحضرية.

ومن هنا جاءت مناورة النظام لاستدعاء رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران. لتولي حزب العدالة والتنمية بعد سقوطه، على أقل تقدير، في الانتخابات الأخيرة.

محاولة أخرى للملك محمد السادس لتأمين خدمات معارضة ضعيفة في مواجهة حكومة تكنوقراطية بأوامر.

وختم الكاتب بالقول، إن السؤال المطروح الآن هو إلى متى سيستمر هذا التوازن الهش في الصمود أمام ضربات السكان المتمردين؟

 

(المصدر: ميدل إيست آي – ترجمة وتحرير وطن)

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.