الهدهد

رسميا.. موعد زيارة أردوغان الى قطر

أكد موقع “دوحة نيوز” الصادر باللغة الإنجليزية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيتوجه إلى قطر في 6 ديسمبر. وذلك لمناقشة القضايا الثنائية والإقليمية في زيارة رسمية للدولة الخليجية تستغرق يومين.

اجتماع اللجنة الاستراتيجية

وتأتي زيارة الرئيس التركي لترؤس وفد بلاده في اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية.

وكانت قطر وتركيا قد وقعتا ثماني اتفاقيات جديدة خلال الاجتماع السادس للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة الذي عقد العام الماضي في أنقرة. تنوعت بين التعاون العسكري الدفاعي والتعاون الاقتصادي والصناعي. إضافة إلى مجال التجارة الدولية والمناطق الحرة وإدارة الموارد المائية. وكذلك اتفاقية في مجال الشؤون الإسلامية والدينية والأسرية.

اقرأ أيضا: ميدل ايست آي: لماذا قد تكون زيارة محمد بن زايد تركيا بداية عهد جديد؟

وعن طبيعة العلاقات القطرية-التركية، أشار الموقع إلى  أن قطر وتركيا حليفان منذ عام 1972 ، حيث نمت العلاقات بشكل متزايد في السنوات الماضية. لا سيما منذ أن فرضت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارًا غير قانوني على قطر في عام 2017.

قاعدة عسكرية تركية في قطر

وأشار الموقع إلى أنه في عام 2015 ، أنشأت تركيا قاعدة عسكرية بحوالي 3000 جندي في قطر بقيادة القيادة المشتركة القطرية التركية. وهو ما دفع دول الحصار إلى وصف القاعدة بأنها “مصدر عدم استقرار”.

وقال الموقع أن لدى قطر وتركيا ما لا يقل عن 62 اتفاقية تغطي العديد من القطاعات. بما في ذلك الاقتصاد والجيش والسلامة والاستثمار والطاقة والثقافة والملكية الفكرية والتعليم والشباب.

وأوضح أنه خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، زاد حجم التجارة بين الدوحة وأنقرة بنسبة 6٪ لتصل إلى 1.6 مليار دولار.

استثمارات بالمليارات

كما بلغ إجمالي استثمارات قطر في تركيا الآن 22 مليار دولار. مع 533 شركة تركية تعمل في الدولة الخليجية في العديد من المشاريع التي لا تقل قيمتها عن 18.5 مليار دولار. بدورها ، تعمل 179 شركة قطرية حاليًا في تركيا.

اقرأ أيضا: هل لزيارة محمد بن زايد الى تركيا علاقة برغبته تولي حكم الإمارات رسمياً!

وتأسست اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا في 2014.

واستضافت الدوحة دورتها الأولى، في ديسمبر/ كانون الأول من العام التالي، وعقدت منذ تأسيسها ستة اجتماعات، مناصفة بين البلدين.

(المصدر: دوحة نيوز – ترجمة وتحرير وطن)

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى