تقارير

“بلومبيرغ” تكشف تفاصيل عن زيارة محمد بن سلمان المرتقبة إلى سلطنة عمان

نقلت صحيفة “بلومبيرغ” عن مصدرين مطلعين، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يعتزم القيام بأول رحلة له إلى دولة الجوار سلطنة عمان في الأسابيع المقبلة.

علامة أخرى على دفء العلاقات

ولفتت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته (وطن) إلى أن هذه الزيارة بمثابة “علامة أخرى على دفء العلاقات بين البلدين الخليجيين.”

وستكون زيارة الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للسعودية، هي ثاني زيارة خارجية له منذ بدء جائحة فيروس كورونا، بعد رحلة قصيرة إلى مصر في وقت سابق من هذا العام.

ولطالما كان للسعودية ـ أكبر مصدر للنفط في العالم ـ علاقة جيدة مع سلطنة عمان بسبب علاقاتها الودية مع إيران لكنها ـ وفق التقرير ـ توثقت أكثر خلال العام الماضي.

وفاة السلطان قابوس أتاحت الفرصة للتغيير

ويقدم ذلك دفعة اقتصادية محتملة لسلطنة عمان، التي تكافح من أجل تنويع استثماراتها بعيدًا عن النفط.

وقالت “بلومبيرغ” إن وفاة السلطان الراحل قابوس بن سعيد العام الماضي، الذي حكم لمدة خمسة عقود، أتاحت الفرصة للتغيير.

وتابعت:”سافر السلطان العماني الجديد ، هيثم بن طارق ، إلى المملكة العربية السعودية في وقت سابق من هذا العام في أول رحلة رسمية له إلى الخارج.”

ولطالما عمل المسؤولون العمانيون على انتهاج سياسة حيادية دقيقة بين المملكة العربية السعودية وخصمها الرئيسي إيران، في منطقة مضطربة.

وسائل إعلام عمانية تتحدث عن الزيارة

وكانت وسائل إعلام عمانية تناقلت أواخر نوفمبر الماضي، عدة أنباء تفيد بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، سيجري زيارة رسمية خلال أيام إلى سلطنة عمان.

وقال الصحفي والإعلامي العماني موسى الفرعي، في تصريحات لقناة “الجزيرة” أثناء تعليقه على زيارة السلطان هيثم بن طارق الأخيرة لقطر، إن ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، سيزور مسقط خلال أيام.

ولفت “الفرعي” إلى توقيت الزيارة وأنها تأتي عقب لقاء الأمير تميم بن حمد، مع السلطان هيثم بن طارق في الدوحة.

اقرأ أيضاً: ميدل ايست آي: لماذا قد تكون زيارة محمد بن زايد تركيا بداية عهد جديد؟

وسبق أن تداولت أخبار في سبتمبر الماضي حول زيارة مرتقبة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى سلطنة عمان.

السفير السعودي بمسقط يعلق

وعلق سفير السعودية في مسقط عبد الله بن سعود العنزي، على هذه الأخبار المتداولة وقتها بقوله:”إذا كانت هناك زيارة أو لا، فهي زيارة إلى بلده الثاني”، من دون أي تأكيدات.

وأكد العنزي في لقاء مع إذاعة “هلا إف أم” العمانية وقتها، أن السلطان هيثم بن طارق، وجه دعوة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة السلطنة.

وأضاف “العنزي” أن السلطنة ترحب بزيارة ولي العهد محمد بن سلمان في أي وقت.

وأضاف: “لا نستغرب مثل هذه الزيارات التي يكون فيها تشاورات متبادلة بين الجانبين”. لافتاً إلى أن هناك زيارات متبادلة بأعلى مستوى مرتقبة بين البلدين.

وأكد أن العلاقات والزيارات بين حكومتي البلدين هي نهج قديم، منذ عهد السلطان الراحل قابوس بن سعيد.

ويشار إلى أن العلاقات بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، تشهد تقدماً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة.

(المصدر: بلومبيرغ – وطن) 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى