تقارير

حمد بن جاسم: اتفاق العلا أبعد من كونه مصالحة سعودية قطرية (فيديو)

قال رئيس الوزراء القطري الأسبق الشيخ حمد بن جاسم، إن الأحداث الحالية تؤكد أن “اتفاق العلا” في الرياض الذي عقد في يناير الماضي وانتهت فيه الأزمة الخليجية، أبعد من كونه مصالحة سعودية قطرية.

وكشف المسؤول القطري السابق، عبر مداخلة من لوس أنجلوس عن قراءته للتحولات الاستراتيجية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وما نتج عنها من مصالحات وتجاذبات ما زالت تلقي بظلالها على المنطقة.

وأوضح حمد بن جاسم في حواره مع المذيع محمد بن علي عبر برنامج “نيوزميكر” على قناة “روسيا اليوم”، أن الإيجابية الجديدة بعد اتفاق العلا تحتاج إلى وقت وتدرج.

وذلك للوصول إلى مرحلة يستطيع “أن يكون الجميع فيها مرتاح على أن العلاقات تبنى على اساس مستمر وليست شكلية.” حسب وصفه.

وشدد على أنه يعتقد أن دول الخليج تجاوزت القطيعة وهناك تفاهمات جارية لتطوير العلاقة بين هذه الدول المتصالحة.

كتائب الذباب الإلكتروني

واستنكر رئيس وزراء قطر الأسبق التراشق الذي يحدث على مواقع التواصل من قبل حسابات أغلبها يخضع للحكومات. وهو ما يضع علامات استفهام حول هذا الأمر، حسب وصفه.

وقال إن تبريد المواقف بعد اتفاق العلا يحتاج إلى وقت. مشيرا إلى أن موضوع التراشق على السوشيال ميديا، قد يؤذي أي علاقة إيجابية أو سلبية ليس فقط على مستوى الخليج ولكن على المستوى العربي.

وأوضح: “لأنه قد أصبح هناك إعلام منافس للإعلام المرئي والمسموع أو الرسمي ولكن بشكل انفرادي.”

وقال حمد بن جاسم إن “هناك جيوش كما نعلم من هذا النوع من الإعلام ـ يقصد الذباب الإلكتروني ـ تحتاج إلى نوع من الانضباط. ومثل ما نقول إرجاع الجني إلى القمقم. لذا يجب الحذر من السوشيال ميديا والجهات التي تتبنى أجندات خاصة وتريد تأجيج الوضع.”

وعن التحولات في بعض بلدان المنطقة والتي تشمل دول الخليج، قال بن جاسم “إننا نحتاج إلى إعادة تقييم مواقفنا واستراتيجيتنا بعد انحسار الدور الأمريكي في المنطقة”.

وأوضح أن هذه التقييم سيحتاج إلى علاقات إيجابية في المحيط الخليجي. سواء مع إيران أو باكستان والهند وكذلك تركيا.

كما أكد على أهمية توطيد العلاقات مع مصر ووصفها بأنها دولة مهمة. محذرا من “استغلال نقاط ضعفنا لأجل مآرب أخرى” حسب وصفه.

علاقات قطر مع إسرائيل

وعن التقارير المتداولة عن كون قطر هي الدول القادمة في قطار التطبيع ووجود اتفاقات سرية مع الدوحة، قال حمد بن جاسم:”لا أعرف إذا كان هناك اتفاقات سرية أم لا.”

وأوضح:”لكن أنا على يقين أن سياسة بلدي واضحة. وأنا على يقين أكبر أن إسرائيل تروج هذا حتى تستدعي عدد أكبر للانضمام لهذه الاتفاقيات.”

واستنكر المسؤول القطري السابق، موقف الدول المطبعة مع إسرائيل.

اقرأ أيضاً: ن. تايمز: “ابن سلمان” يصر على الاستثمار مع كوشنر بمبالغ طائلة

وقال:”هما عندهم أهداف ـ يقصد الاحتلال ـ لكن هل نحن لدينا أهداف.”

وأشار إلى أنه ليس ضد التطبيع وأنه دفع ثمن كبير في هذا المجال “لكن يجب أن نعرف ماذا نريد.” حسب قوله.

وتساءل بن جاسم:”ألا يوجد خطة لهذا التطبيع ألا يوجد بعض المطالب العربية. ألا يوجد اراضي محتلة. ألا يوجد قرارت دولية.”

وشدد على أنه لو وضعت الدول العربية بعض هذه الشرط مقابل التطبيع “لحصلنا على نتائج إيجايبة في عملية السلام وحصلنا على استقرار بالمنطقة.”

(المصدر: روسيا اليوم)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى