الرئيسيةالهدهدفيديو يرصد لحظة وصول وزير الدفاع اليمني السابق محمود الصبيحي لسلطنة عمان.....

فيديو يرصد لحظة وصول وزير الدفاع اليمني السابق محمود الصبيحي لسلطنة عمان.. ما حقيقته؟

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لوزير الدفاع اليمني السابق محمود الصبيحي. زعم عدد منهم بأن الفيديو يرصد وصول الوزير اليمني لسلطنة عمان عقب الإفراج عنه من قبل الحوثيين بوساطة عمانية.

تجمع بهدف إجراء حوار

وبحسب الفيديو المنشور الذي رصدته “وطن”، فقد ظهر “الصبيحي” بالزي اليمني التقليدي مترجلا من سيارة جيب بيضاء. في حين تجمع حوله عدد من الأشخاص يهنئونه بسلامته.

من جانبه، نفي الكاتب الصحفي اليمني ورئيس تحرير صحيفة “هنا عدن” أنيس منصور، صحة الفيديو، مؤكدا بان الفيديو يعود لشهر شباط/فبراير عام 2015.

وأكد “منصور” على أن الشخصيات التي تظهر وهي تستقبل الوزير السابق تعود له شخصيا وزميله الصحفي حمود منصر وزملاء آخرين.

اقرأ أيضا: اليمن: ستواجه السعودية نفس مصير الولايات المتحدة في أفغانستان

ولفت “منصور” إلى التجمع حول الوزير السابق، كان بهدف إجراء حوار صحفي معه.

وساطة سلطنة عمان

وكان موقع “اليمن مونيتور” قد كشف بأن وساطة قادتها سلطنة عمان، أثمرت عن سماح الحوثيين لوزير الدفاع اليمني السابق محمود الصبيحي الأسير لديهم منذ قرابة السبع سنوات بإجراء اتصال هاتفي مع أسرته.

وقالت مصادر للموقع إن الحوثيين سمحوا أيضا للقائد العسكري اليمني فيصل رجب بالاتصال مع أسرته.

وفي نفس السياق، كشفت مصادر لموقع “يمن الغد”، بأن هناك ترتيبات للإفراج عن اللواء الصبيحي البالغ من العمر سبعين عاما بوساطة عمانية.

غير أن المصادر لم تعلق على تفاصيل صفقة الإفراج، وما إذا كان ذلك سيجري وفق صفقة تبادل أسرى أم لضغوط السلطنة التي تحتفظ بعلاقات جيدة مع الحوثيين.

اشتراطات سابقة

ووفق تسريبات إعلامية نقلها الموقع، فإن الحوثيين وضعوا اشتراطات سابقة على الوزير الصبيحي تقضي بمنعه من مزاولة أي عمل عسكري أو سياسي. وأن يتوجه إلى سلطنة عمان ومنها إلى المنفى.

وتساءل مراقبون عن مصير السياسي اليمني البارز محمد قحطان وشقيق الرئيس اليمني منصور هادي. في ظل استمرار الحوثيين اختطافهم ومنعهم من الاتصال بذويهم للاطمئنان عليهم.

اقرأ أيضا: لماذا تأزمت أوضاع اليمن بعد أن كانت في طريقها إلى ثورة الربيع العربي؟

واعتقل الحوثيون اللواء “الصبيحي” قبل ساعات من إعلان السعودية قيادة تحالف عربي لمواجهة الحوثيين، في 26 مارس/آذار2015م.

قرار مجلس الأمن

وطالبت الأمم المتحدة وقرارات لمجلس الأمن أكثر من مرة بالإفراج الفوري عنه ومعرفة مصيره.

وينص قرار مجلس الأمن 2216، على إطلاق سراح المعتقلين. وفي مقدمتهم اللواء الصبيحي وزير الدفاع اليمني السابق. إلى جانب ناصر منصور (شقيق الرئيس اليمني). والقائد العسكري فيصل رجب، والقيادي في حزب الإصلاح محمد قحطان

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد . ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

 

(المصدر: وطن- تويتر)

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

رفيف عبدالله
رفيف عبدالله
كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في غزة، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (وطن) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث