الهدهد

الغارديان: قرية كردية تخشى الأسوأ على أبنائها بعد كارثة القناة الانجليزية

لا يُعرف سوى القليل عن 27 شخصًا (الكثير منهم جاءوا من شمال العراق)، غرقوا أثناء محاولتهم عبور القناة الانجليزية على متن قارب مطاطي يوم الأربعاء.

وتنتظر عدة عائلات في قرية رانية الكردية، منذ أيّام للحصول على أخبار عن أبنائها الذين فقد الاتصال بهم حينما كانوا يخططون لمحاولة العبور المحفوف بالمخاطر يوم الأربعاء الماضي، لكن هواتفهم كانت صامتة، في منتصف الطريق بين بريطانيا وفرنسا.

وقتل أكثر من 20 مهاجرا الأربعاء أثناء عبورهم القناة من فرنسا إلى إنجلترا عندما غرق قاربهم قبالة ميناء كاليه الشمالي، في أسوأ كارثة منفردة على الطريق كثيفة الاستخدام.

وقالت وزارة الداخلية الفرنسية في بيان إن زوارق الدورية الفرنسية عثرت على جثث وأشخاص فاقدين للوعي في المياه بعد أن دق صياد ناقوس الخطر بشأن الحادث.

هذا ويأمل البعض أن يكون أبناؤهم وإخوانهم وبناتهم وأخواتهم قد عبروا القناة وهم الآن في مراكز الاحتجاز في المملكة المتحدة. بينما يخشى آخرون من الأسوأ.

أظهر رجل لصحيفة الغارديان البريطانية خريطة على هاتفه أُرسلت من هاتف ابنه قبل موته وبها علامة موقع في منتصف الطريق عبر القناة .

تقول الصحيفة أن تبادل النص بين توانا وشقيقه زانا كان أكثر خطورة.

وكتب توانا لشقيقه: “نحن الآن ذاهبون إلى القارب. كيف هو الطقس ، هل هو جيد؟ كم عددكم؟ “. جاء الرد “الطقس ليس جيدًا”. ولم تكن هناك رسائل من توانا منذ ذلك الحين. وفق الصحيفة

انتهى المطاف بالعديد من العراقيين والأكراد لاجئين في الاتحاد الأوروبي أو المملكة المتحدة. لكن النزوح الأخير كان مختلفًا.

قال كردي مقيم في لندن تحدث مع أحد أقاربه في دونكيرك يوم الأربعاء ولم يسمع عنه منذ ذلك الحين: “لقد كان الأمر خطيرًا حقًا ويائسًا حقًا. نعتقد أن قاربًا واحدًا على الأقل نجح في الوصول إلى هنا، لكن لم يؤكد أحد أي شيء.”

في “رانية”، كانت العائلات القلقة على اتصال دائم بأقاربها في دونكيرك قبل أن ينقطع الاتصال.

سابع محاولة!

وقال زانا: “غادر أخي المنزل في أغسطس 2021 وذهب إلى تركيا ، ثم إيطاليا ، وفي 1 نوفمبر وصل إلى فرنسا”. حاولوا العبور إلى المملكة المتحدة ست مرات. كانت هذه المحاولة السابعة.

وتابع: “كنت على اتصال به حتى توقف محرك قاربهم عن العمل وفقد الهواء في مقدمة القارب. كان القارب قابل للنفخ وكان لونه رمادي. ثم اتصلوا بالشرطة الفرنسية وأخبرتهم الشرطة بأنهم خارج حدودها. ثم اتصلوا بشرطة المملكة المتحدة وقالت الشرطة “سنأتي لإنقاذكم”. وطلبت الشرطة منهم تشغيل مصابيحهم المحمولة.

اقرأ ايضاً: “لوموند”: الجزائر تبحث عن رد على المحور العسكري المغربي الإسرائيلي

وذكر: “كنت على اتصال به لمدة 20 دقيقة بعد أن اتصلوا بالشرطة البريطانية ثم فقدت الاتصال بهم. أرسل لي مكان توقف محركهم. منذ ذلك الحين ليس لدي أي معلومات عنه.

“كان دائمًا مع 10 أشخاص آخرين من رانية وكنت على اتصال بهم جميعًا. لا يعرف أي من أسرهم أي شيء عنهم “.وفق زانا

تخلصوا من هواتفهم في البحر

وقال زانا إن أولئك الذين عبروا القناة سابقًا ألقوا بهواتفهم في البحر مع اقتراب الشرطة لمنع سلطات المملكة المتحدة من اكتشاف من قد يكون يحاول القيام بنفس الرحلة.

وذكر: “إذا رأت الشرطة أنهم على اتصال بأشخاص في المملكة المتحدة ، فإنهم يتسببون في مشاكل للأشخاص الذين يساعدونهم هناك. نتمنى لو عرفنا شيئا. حتى اقل شيء”.

ووصف الحالة المزاجية في منزل العائلة بأنها “جنائزية”.

ونقلت الصحيفة عن احدهم: “نعتقد أن هذه المأساة حدثت بعد أن تآمرت حكومة المملكة المتحدة مع الفرنسيين لمنع حدوث عمليات العبور هذه”.

واضاف: “عادة ما يكون البحر مليئا بالسفن وهذا هو سبب فشل المحاولات الست السابقة. لكن في تلك الليلة كانت فارغة واستغلها أكثر من 250 شخصًا. لم تكن هناك شرطة بحرية. وطائرة البحث والإنقاذ بدون طيار لم تكن تحل “.

وقالت الصحيفة إن رجلاً بكى بعد أن تم تدوين قائمة بأسماء رجال رانية المفقودين – تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 عامًا – وتوفوا. بحلول المساء، كان هناك 10 أسماء لأشخاص كانت هواتفهم صامتة.

قال أحد القرويين من باشدار القريبة، الذي تحدث إلى أحد الأقارب في لندن: “نريد حقًا أن نسمع شيئًا ما. نحن نعلم أن بعض هؤلاء من المحتمل أن يكونوا في سجن في المملكة المتحدة ونحن ممتنون لذلك. لكننا نعلم في قلوبنا أن الآخرين لن يعودوا إلى ديارهم. من المبكر قول هذا في ثقافتنا. ولكن رحم الله ارواحهم”.

(المصدر: الغارديان – ترجمة وتحرير وطن)

أنس السالم

- كاتب ومحرر صحفي يقيم في اسطنبول. - يرأس إدارة تحرير صحيفة وطن - يغرد خارج السرب منذ عام 2015. - حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والاعلام. - عمل مراسلاً لعدد من المواقع ووكالات الانباء، ومُعدّاً ومقدماً لبرامج إذاعية. - شارك في عدة دورات صحفية تدريبية، خاصة في مجال الاعلام الرقمي، نظمتها BBC. - أشرف على تدريب مجموعات طلابية وخريجين في مجال الصحافة المكتوبة والمسموعة . - قاد ورشات عمل حول التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والتأثير في المتلقين . - ساهم في صياغة الخط التحريري لمواقع اخبارية تعنى بالشأن السياسي والمنوعات . - مترجم من مصادر اخبارية انجليزية وعبريّة.

View Comments

  • ان الله يمهل ولا يهمل . القوم الذين خانوا وطنهم و دينهم و شرفهم و رفعوا علم غضب الله عليهم و قالوا يحكمنا شخص كردي وان كان قاتل وظالم و ناهب الثروات وان اعتى على شرفنا على الاقل هو كري . غسلت ادمغتهم بالعنصرية و الحقد ضد العرب و الاتراك و لعبت بهم كل الدول الغربية وامريكا و اسرائيل لتخريب اوطانهم ونهب ثرواتهم . حاربوا صدام و نهبوا العراق حتى اعمدة الكهرباء باعوها الى ايران و قسم منهم غيروا دينهم ليرضو امريكا و اسرائيل على الباطل و هذه النتيجة

Recent Posts

لماذا لا يمكن الدفاع عن أبوظبي ودبي ضد الطائرات المسيرة والصواريخ بالأنظمة الحاليّة؟!

قال تقرير لموقع "لوس أنجلوس تايمز"، إن هجوم الحوثيين على الإمارات يترك للولايات المتحدة وحلفاءها…

13 دقيقة ago

رياض محرز يعلق بعد إقصاء “محاربو الصحراء” من كأس أمم أفريقيا (فيديو)

علق قائد المنتخب الجزائري رياض محرز 30 عاماً، على إقصاء حامل اللقب. منتخب الجزائر بعد…

41 دقيقة ago

مشهد خلع منى زكي ملابسها الداخلية التحتيّة بفيلم “أصحاب ولا أعز” يثير ضجة واسعة!

أثارت الفنانة المصرية منى زكي ضجة واسعة على مواقع التواصل الإجتماعي، بعد تداول مشهد "جريء"…

ساعة واحدة ago

صور أذهلت الباحثين .. الأقمار الصناعية تكشف عن لغز المقابر اليابانية القديمة

تحدثت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن استخدم الباحثين لصور أقمار صناعية لدراسة تلال المقابر اليابانية…

ساعتين ago

الفيفا يكشف عن الرقم القياسي لبيع تذاكر مونديال قطر خلال 24 ساعة

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا"، عن الرقم القياسي لبيع تذاكر حضور. مباريات مونديال…

ساعتين ago

كيف تبتلع الحيتان الطعام تحت الماء دون أن تغرق!؟

نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية دراسة حديثة أجراها فريق البحث من جامعة كولومبيا البريطانية تبين…

3 ساعات ago