الأردن: نصف مليون دينار كفالة للإفراج عن شاب احتج على اتفاق “الكهرباء مقابل الماء” برعاية الإمارات!

سخر الكاتب والمؤلف الأردني حسن براري من طلب النيابة العامة الأردنية مبلغ نصف مليون دينار. لتكفيل شاب تم اعتقاله الاثنين الماضي على إثر الاحتجاجات المعارضة لإعلان المبادئ (الكهرباء مقابل الماء). بين الأردن ودولة الاحتلال الإسرائيلي والإمارات.

“نيال إسرائيل”

وقال “براري” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” شاب أردني يحتج سلميا على اتفاق المياه مع دولة الاحتلال بوساطة إماراتية. تقوم السلطات الاردنية بسجنه ثم تطلب كفالة نصف مليون دينار. لقاء الافراج عنه.”.

وقدم “براري” معادلة حسابية ساخرة من المبلغ المطلوب للتكفيل قائلا:” معدل دخل الاردني لا يتجاوز ٦ الاف دولار بالسنة. باستثناء الفاسدين الذي نهبوا الأخضر واليابس وافقروا البلاد والعباد!”.

واختتم قائلا:” نيال إسرائيل!!”.

الماء مقابل الكهرباء

وكان عضو الملتقى الوطني للدفاع عن الحريات في الأردن، المحامي مالك أبو عرابي. قد كشف عن ارتفاع أعداد المعتقلين على خلفية الاحتجاجات على اتفاق النوايا بخصوص مشروع “الماء مقابل الكهرباء”. والذي وقعته حكومة الدكتور بشر الخصاونة مع الكيان الصهيوني، إلى (32) معتقلا.

وقال “أبو عرابي” في تصريحات صحفية إن هناك حملات اعتقالات في مختلف المحافظات للنشطاء الذين يعبرون عن آرائهم. مبينا أن عدد المعتقلين بلغ (16) مواطنا من طلبة الجامعات، و(16) معتقلا من نشطاء الحراك، مستدركا بالقول إن الأعداد في تزايد مستمر.

اقرأ أيضا: محلل يكشف لـ”وطن” ما وراء مشروع “الأردن – الإمارات – إسرائيل” المائي

 ولفت إلى أن الحكام الاداريين يرفضون قبول أية كفالات من قبل ذوي الموقوفين. كما تم رفض التعامل مع المحامين الذين أرادوا معرفة التهم الموجهة للمعتقلين وتقديم طلبات الكفالات.

كفالات بمبالغ كبيرة

وأشار أبو عرابي إلى أن اثنين من الطلبة الجامعات تم ربطهم بكفالات وصلت إلى نصف مليون دينار، ما يؤشر على عدم وجود نية لتكفيلهم.

ولفت أبو عرابي إلى توزيع المعتقلين على سجون بعيدة عن مناطق سكنهم. رغم أن أحدهم مريض بالسرطان وهو مجد حسونة ولم يستطع أحد ايصال الأدوية له.

وشهدت العاصمة الأردنية عمان بعد صلاة الجمعة أمس، مظاهرة حاشدة في منطقة وسط البلد، احتجاجا على ما اسماها المتظاهرون “اتفاقية العار”. في إشارة لإعلان النوايا “الكهرباء مقابل الماء”، الذي تم توقيعه بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والأردن والإمارات.

“اتفاق النوايا”

وانتشرت عبر موقع “تويتر” صور ومقاطع فيديو للمظاهرة، هتفت خلالها المشاركون ضد الإعلان المذكور، وكذلك كل أشكال التطبيع.

اقرأ أيضا: “أنا راح أقول لربنا كل إشي” .. مات أمير الرفاعي وغضب الأردنيون! (فيديو وتغريدات)

وأثار إعلان توقيع “اتفاق النوايا” موجة غضب شعبي. حيث دعا أردنيون إلى تبرير رسمي يوضح سبب الدخول في عملية تفاوضية للبحث في جدوى مشروع مشترك للطاقة والمياه.

وخلال الأيام الماضية ازدحمت منصات التواصل الاجتماعي بالآراء الرافضة للمشروع. ودشن نشطاء وسم “التطبيع خيانة” الذي شهد أكثر من آلاف التغريدات المنددة بالاتفاقية، إضافة لدعوات التظاهر ضده.

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

الأرن