عادل الكلباني يثير ضجة بفتوى إباحة الموسيقى مثل “البيبسي والبرغر”!

0

أثار الداعية السعودي عادل الكلباني جدلاً واسعاً على منصات التواصل الإجتماعي، بعد “فتوى”، تتعلق بتحليل الموسيقى والمعازف.

وقال الشيخ عادل الكلباني إنّ الموسيقى والمعازف مباحة شرعاً “مثل البيبسي والبرغر”، وذلك في معرض ردّه على مغرّد سأله: “الموسيقى و الاورغ والمعازف هل هي مما اراد الله؟!”.

عادل الكلباني يثير جدلاً 

وتقاعل المغرّدون بشكلٍ لافت مع ما اعتبروها “فتوى” الشيخ عادل الكلباني، بإباحة الموسيقى والمعازف، والربط في ذلك بإباحة “البيبسي والبرغر” -كما قال-، رغم الإختلاف بين الفقهاء والعلماء في ذلك .

اقرأ أيضاً: مفتي سلطنة عمان أحمد الخليلي يُبشر الفلسطينيين بتغير كبير قادم:”آن الأوان لانقلاب الأمور”

وفي تعليقه على ما قال “الكلباني” غرّد “سالم الحارثي”: “لا تضع شي في ذمتك يا عادل. اذا كبار العلماء هم افضل منك و اعلم منك و انت تعتبر طالب عندهم حرموا هذا الشي. أتمنى ان لا تدخل في أشياء حرمت من قبل مفتي المملكة و بن باز. اليوم دنيا بكرة أخرة بكرة فيه شي طال عمرك اسمة قبر”.

كما غرّد آخر وقال إن عادل الكلباني يحب إثارة الجدل ويجب أن يتصرف احد معه. مضيفاً ان ليس على مزاجه يفتي بأمر كهذا . معتبراً ذلك “تحريف وتأويل وتحليل ما حرام الله”.

“صدق رسول الله وكذب عادل الكلباني”

كما علّق ” محمد صباح المنصور” وقال: “صدق رسول الله وكذب عادل الكلباني. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف. رواه البخاري فهذا دليل على تحريم المعازف”.

بينما تداول آخرون هذا جواب العلامة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للافتاء عن حكم المعازف والغناء والموسيقى.

اقرأ ايضاً: الداعية السعودي أحمد الغامدي يجيز الترحم على الكافر ويثير ضجة واسعة (فيديو)

كما وقال أحد المغردين إن عادل الكلباني امام مسجد فقط وليس طالب علم او اهل للفتوى.

فتوى الإمام بن باز 

وكان الإمام بن باز أفتى أن الأغاني محرمة، وقد نص أهل العلم على ذلك، وحكى بعض أهل العلم إجماع أهل العلم على ذلك.بحسب فتوى “حكم الأغاني والموسيقى” بموقع “ابن باز” الرسميّ

اقرأ أيضاً: (اتقوا الله واسحبوا سفرائكم).. الداعية الكويتي عثمان الخميس يوجه رسالة للمطبعين العرب

ومن أدلة ذلك قوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ [لقمان:6]. قال أكثر علماء التفسير: إن المراد بذلك الأغاني، وهكذا أصوات الملاهي.

وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف، والحر: هو الفرج الحرام يعني: الزنا، والحرير معروف محرم على الرجال، والخمر معروف محرم على الجميع وهو المسكر، والمعازف هي الأغاني وما يعزف به من آلات الملاهي.

«تابع آخر الأخبار عبر: Google news» 

«وشاهد كل جديد عبر قناتنا في  YOUTUBE»

[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More