جورج قرداحي: يا ريت يصير انقلاب في لبنان! .. ويعلن موقفه من الحوثي والأسد وابن زايد

خلال استضافته في برنامج "برلمان شعب"

0

أثارت التصريحات الأخيرة لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، بشأن تمنيه حدوث انقلاب في لبنان، جدلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل.

وكان جورج قرداحي هو ضيف ثاني استجواب لهذا الموسم من برنامج “برلمان شعب”، عندما قال في جلسة استجوابه الرابعة إنه يتمنى حدوث انقلاب عسكري مؤقت في لبنان لمدة 5 سنوات.

وقال عندما سألته وصال إدبلا إحدى المشاركات بالبرنامج “هل يتمنى حدوث انقلاب عسكري في لبنان: “ياريت بيصير انقلاب في لبنان. بس يكون انقلاب مؤقت لحتى ينظم الحياة السياسية، انقلاب لمدة 5 سنوات فقط حتى يدافع عن حقوق الناس. ثم يعيد السلطة للشعب.”

لترد عليه وصال بأنه لا يوجد ما يعنيه بقوله “انقلاب منظم” مستشهدة بما حدث في مصر وانقلاب عبدالفتاح السيسي، على الرئيس المصري الراحل محمد مرسي.

ليرد جورج قرداحي بأن 30 يونيو كانت ثورة أيضا. في إشارة منه إلى أن السيسي جاء باختيار شعبي، وهو ما تكذبه تقارير حقوقية وشهادات نشطاء مصريين.

وأحرجته وصال بعدة أسئلة عن مجزرة “رابعة العدوية” التي قام انقلاب السيسي بعدها على دمائهم، ليتهرب جورج قرداحي من الإجابة أكثر من مرة.

موقف جورج قرداحي من حزب الله 

وعن موقفه من حزب الله اللبناني، وهل يعتبره مثل التنظيمات الإرهابية الأخرى، قال قرداحي إنه لا يقارن حزب الله بهذه المنظمات.

وتابع: “لكني اقول أن هذا السلاح بيد حزب الله يجب أن يوضع له حل داخل إطار الدولة. بدي يسير نوع من التفاهم مع حزب الله لجعل هذا السلاح ضمن سيطرة الدولة وتحت تحكمها.”

وشدد على أنه لا يجوز أن تكون هناك منظمات مسلحة حزبية أو غير حزبية داخل دولة معينة لأنها تعطل دور الدولة، حسب قوله.

اقرأ أيضاً: انتقادات لـِ”الجزيرة” بسبب “تجاهلها” مقابلة سعد الجبري!

وتابع مشيدا بحزب الله:”حزب الله لبناني. حزب الله ليس متسوردا من الخارج. حزب الله يكافح ويناضل منذ العام 82 ضد إسرائيل. ولا نريد أن نجرده من هذه التضحيات فعنده تضخيات كبيرة.”

وأضاف:”هذه التضحيات بدنا نشوف كيف نضعها في تصرف الدولة وخدمتها.”

كما اعتبر جورج قرداحي في حديثه جماعة الحوثيين في اليمن، تنظيم مسلح يدافع عن أرضه وليس تنظيم إرهابي، وقال إن هذه الحرب اليمنية “عبثية يجب أن تتوقف .”

ودافع قرداحي أيضا عن بشار الأسد ونظامه الدموي بشدة، كما أثنى على حكام الإمارات وسياسات محمد بن زايد القمعية في المنطقة.

ردود أفعال على حديث جورج قرداحي

وأثارت تصريحات جورج قرداحي في “برلمان شعب” جدلا واسعا على مواقع التواصل بين مؤيد ومعارض لتصريحاته.

وسخر الإعلامي ياسر أبوهلالة من تصريحات جورج قرداحي بالقول:”العقيد #جورج_قرداحي يعاني من مراهقة متأخرة. الصبغة ليست لإخفاء الشيب فقط. هو يجسد منطق العسكر المراهقين الذين لم يزد حرفا على منطقهم.”

وتابع:”الفتى معمر القذافي عندما انقلب على النظام الملكي. وعبدالكريم قاسم وصدام وحافظ ..لو كان يملك كتيبة دبابات لدكّ القصر الجمهوري وتلا البيان رقم 1.”

اقرأ أيضاً: هل تقف الإمارات وراء الانقلاب العسكري في السودان؟!

فيما كتب عبدالرحمن نواف:”جورج قرداحي في برنامج برلمان شعب ولأول مرة ضحكت عليه. لانه في بداية الحلقة تأملت خيرا بأن يتراجع أو على الأقل يبدل مواقفه السياسية وإن كنت أقف معه في موقفه تجاه اليمن، ولكنه أثبت لي أنه مغرور ومتناقض وهجومي في الإنكار وهذا كله يؤدي إلى فشل الشخص.”

واعتبر عبدالرحمن أن قرداحي “مغرور في طريقة معاملته مع الآخرين. متناقض في مواقفه فهو لا يعرف أين يضع الطبلة عند خصره.” حسب وصفه.

وانتقد موقفه من حكام الإمارات بقوله:”خصوصا موقفه الداعم وغير الداعم في موضوع الإمارات وبن زايد المتحكم الفعلي في الإمارات. وهو هجومي في الإنكار بعد الحياد، قد بدأت أول ١٠ دقائق من الحلقة وهو محايد، ومن ثم بدأت انفعلاته.”

وأيد ناشطون موقف قرداحي من الحوثيين، واعتباره مواجهاتهم المسلحة مع التحالف الذي تقوده السعودية، دفاع عن أرضهم ضد محتل.

فيما غردت وداد حماد:”سحب الثقة من الإعلامي الفارغ المرتزق جورج قرداحي بعد استجوابه في برنامج برلمان شعب، تحية لممثل الأحرار السوريين “محمود رحيل” الذي فضح هذا الشبيح المرتزقة الذي أصبح وزيراً في الحكومة اللبنانية”.

يشار إلى أنه تم تعيين جورج قرداحي وزيرا للإعلام في الحكومة اللبنانية الجديدة، التي تشكلت في سبتمبر الماضي برئاسة ميقاتي.

«تابع آخر الأخبار عبر: Google news»

«وشاهد كل جديد عبر قناتنا في  YOUTUBE»

 

[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More