عبدالخالق عبدالله: مجلس الشورى القطري “ذكوري بحت” حاله حال مجلس الأمة الكويتي

1

علق الأكاديمي الإماراتي الدكتور عبدالخالق عبدالله، مستشار ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، على انتخابات مجلس الشورى القطري التي انتهت أول أمس وتم إعلان النتائج وأسماء الفائزين.

وبينما اعتبر عبدالخالق عبدالله أن انتخابات الشورى القطري خطوة إيجابية ومفرحة خاصة أن المشاركة بلغت 65%، إلا أنه وجه انتقادات وقال إن المجلس القطري ذكوري بحت حاله حال مجلس الأمة الكويتي.

مستشار ابن زايد عبدالخالق عبدالله

وتابع مستشار ابن زايد في تغريدته التي رصدتها (وطن):”وقد يساهم قرار الأمير تعيين 15 عضوًا ما افسده التصويت الشعبي.”

واختتم تغريدته بالقول:”ستظل الديمقراطية غير مكتملة بدون حضور نسائي ولا بأس من نظام “كوتا” في المجتمع المحافظ لإصلاح الاعوجاج.”

انتخابات مجلس الشورى القطري

وكانت اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس الشورى في قطر، أعلنت رسمياً نتائج أول استحقاق لاختيار الشعب ممثليه في مجلس الشورى لأول مرة في تاريخ البلاد.

اقرأ أيضاً: حمد بن جاسم يعلق على انتخابات مجلس الشورى وهذا ما قاله عن الثقة والفخر والغرور

وكشفت اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس الشورى في قطر، أن نسبة المشاركة بلغت 63.5%، وتلت النتائج الرسمية لأول انتخابات تشريعية تشهدها البلاد.

انتقادات للأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله

وأثارت تغريدة الأكاديمي الإماراتي جدلا بين متابعيه، ورد عليه أحد النشطاء مستنكرا:”هذا اختيار الشعب يعني الشعب مايفهم غير واعي ما يعرف من يرشح، احترموا الديمقراطية وحرية الاختيار مهما كانت النتيجة. وبعدين سوا انتخابات وتكلموا عن انتخابات قطر.”

ودون ناشط آخر:”العجيب والغريب أن مثلكم لا برلمان ولا مجالس يتكلم عن الديموقراطية.. لما طالبوا بهامش من الحريه في مجالس محلية أصبحوا يحاولوا قلب النظام وتمت محاكمتهم صوريا.”

وسخر منه الناشط القطري عبدالله الملا:”اخر من يتكلم وينظر في الديمقراطية.”

نتائج انتخابات مجلس الشورى القطري

وأعلن اللواء ماجد إبراهيم الخليفي، رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات، في مؤتمر صحافي عقد في ساعة متأخرة من مساء السبت، أسماء الفائزين الثلاثين، ليس بينهم أي امرأة من المرشحات الـ28.

ولاحقاً نشرت وزارة الداخلية بياناً بشأن النتيجة العامة لانتخابات مجلس الشورى- الدورة الأولى 2021، وتقدمت بالتهنئة للمرشحين الفائزين بعضوية مجلس الشورى، وتمنت لهم التوفيق والسداد.

قبيلة آل مرة

وكان لافتا في انتخابات مجلس الشورى القطري، الحضور الكبير لأفراد قبيلة “آل مرة” داخل اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم، فيما اعتبره ناشطون قطع للطريق على المتربصين والشامتين، الذين استغلوا الأزمة السابقة الخاصة بالقبيلة.

نتائج انتخابات مجلس الشورى
نتائج انتخابات مجلس الشورى

كشفت صور متداولة التوافد الواسع لأفراد قبيلة المرة القطرية للدائرة الانتخابية رقم 16، قبل فتح صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

ويشار إلى أن جهات سعودية وإماراتية كانت قد جاولت استغلال ظهور مشاهد احتجاجية من بعض أفراد قبيلة “آل مرة”، في أغسطس الماضي، لرفضهم بعض بنود قانون انتخابات مجلس الشورى الجديد، والتي تخص الترشح وشروط الانتخاب، لشيطنة قطر ونشر الفوضى بين المواطنين هناك.

وبهذه المشاهد للمشاركة الواسعة من قبل أفراد القبيلة في هذا الاستحقاق الانتخابي، تكون “آل مرة” قد قطعت الطريق على الشامتين والمتربصين، وفق وصف نشطاء.

ووقتها كانت المادة المتعلقة بمن له حق الترشح والعضوية أثارت جدلا داخليا، خاصة ممن لا تنطبق عليهم الشروط، وذكَّر بعض النشطاء بقانوني الجنسية، اللذين صدرا عامي 1961 و2005، ووسط هذه الاعتراضات، قامت وزارة الداخلية باعتقال أشخاص متهمة إياهم بنشر “معلومات مغلوطة”.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

تابعنا عبر Google news

 

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. ابوعمر يقول

    الديمقراطية أيها المســـن هي الخضوع للارادة الشعبية..واحترام اختيـــاره ….عدم فوز (الستات)في الانتخابات الشفافة هي ارادة الشعب يا مسن ياخرفان يا غرقان يا طرشان يا جعلان يا زعران يا قردان………………….الخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More