الهدهد

الأرصاد العمانية: احتمال تشكل حالة مدارية في بحر العرب خلال 36 ساعة

أعلنت الأرصاد العمانية، صباح اليوم الاربعاء، عن احتمال تشكل حالة مدارية في بحر العرب خلال الـ36 ساعة المقبلة بعد رصد نشاط خلايا ركامية شمال شرق البحر.

الأرصاد العمانية: حالة مدارية في بحر العرب

وقالت الأرصاد العمانية، ان سواحل بحر عمان ستشهد اليوم هبوب رياح شمالية شرقية خفيفة الى معتدلة، تتحول الى متغيرة الاتجاه خفيفة ليلا فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية الى جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة.

ولم يصدر حتّى الآن أي ارشادات أو تحذيرات من هيئة الأرصاد العمانية وهيئة الطيران المدني في سلطنة عمان.

بحر العرب

ومنذ أيامن يتصدر وسم “بحرب العرب”، قائمة الترند بموقع تويتر في سلطنة عمان، مع التوقعات باحتمال تشكل حالة مدارية في بحر العرب.

وتفاعل العُمانيون عبر الهاشتاغ، بدعوات نزول المطر، وأن يكون خيراً لما ينزل عليه، وقد رصدت “وطن” جانباً من التغريدات:

اقرأ ايضاً: “فرحة عظيمة” .. مشاهد صلاة الجمعة الأولى في سلطنة عمان بعد توقف 18 شهراً بسبب كورونا

وكان موقع “طقس العرب”، قال أمس الثلاثاء، إن صور الأقمار الاصطناعية تُشير إلى نشاط التكوينات المحلية على أجزاء من الحجرين الأوسط والغربي، تترافق السحب بأمطار مُتفاوتة الشدة، مع تواجد بؤر غزيرة في بعض النطاقات الجغرافية خاصةً تلك الموجودة على الحدود بين شمال الباطنة والظاهرة الأمر الذي قد يعمل على تشكل السيول وجريان الأودية في بعض المناطق.

وتأتي هذه الأجواء اثر اندفاع رطوبة مدارية قادمة من بحر العرب، بحيث يُتوقع تزايد نشاط السحب الركامية على جبال الحجر يوم الأربعاء.

عاصفة جلاب تضرب الهند ووجهتها القادمة بحر العرب

وبحسب “طقس العرب”، فإن الاضطرابات المدارية في خليج البنغال تتوالى، إذ ما يلبث الاضطراب ان يندفع إلى الهند، متشكلاً في الخليج اضطراب اخر، وكان أخرها العاصفة المدارية جلاب التي ضربت السواحل الشرقية للهند صباح يوم الاثنين، ويُتوقع خلال الأيام القليلة القادمة أن تواصل تحركها غرباً باتجاه بحر العرب.

عاصفة جلاب
عاصفة جلاب

وفي التفاصيل، تحركت العاصفة المدارية جلاب نحو الساحل الشرقي للهند، قبل أن تتعمق إلى منخفض مداري قُبيل دخولها إلى عمق القارة الهندية صباح الاثنين، مترافقة بهبات قوية من الرياح تجاوزت حاجز 80كم/الساعة وأمطار غزيرة في عدد من الولايات الهندية قاربت 200 ملم في احدى المناطق الساحلية الشرقية.

وقال الموقع إن كادر التنبؤات الجوية لديه يتابع اندفاع الحالة المدارية غرباً باتجاه خليج كجرات على شكل منخفض مداري، قبل أن يستمد طاقته مجدداً فوق مياه بحر العرب.

«تابع آخر الأخبار عبر: Google news»

«وشاهد كل جديد عبر قناتنا في  YOUTUBE»

أنس السالم

- كاتب ومحرر صحفي يقيم في اسطنبول. - يرأس إدارة تحرير صحيفة وطن - يغرد خارج السرب منذ عام 2015. - حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والاعلام. - عمل مراسلاً لعدد من المواقع ووكالات الانباء، ومُعدّاً ومقدماً لبرامج إذاعية. - شارك في عدة دورات صحفية تدريبية، خاصة في مجال الاعلام الرقمي، نظمتها BBC. - أشرف على تدريب مجموعات طلابية وخريجين في مجال الصحافة المكتوبة والمسموعة . - قاد ورشات عمل حول التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والتأثير في المتلقين . - ساهم في صياغة الخط التحريري لمواقع اخبارية تعنى بالشأن السياسي والمنوعات . - مترجم من مصادر اخبارية انجليزية وعبريّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى