AlexaMetrics "وطن" ترصد .. معلّقون: المغاربة يلفظون "العدالة والتنمية" لسقوطهم في وحل التطبيع | وطن يغرد خارج السرب
معلّقون يرون ان هزيمة حزب العدالة والتنمية في الانتخابات المغربية بسبب سقوطهم في وحل التطبيع

“وطن” ترصد .. معلّقون: المغاربة يلفظون “العدالة والتنمية” لسقوطهم في وحل التطبيع

تعرض حزب “العدالة والتنمية” في المغرب لنكسة كبيرة، بخسارته المدوية في الانتخابات البرلمانية، وتراجع تمثيله من125 مقعداً إلى 12 مقعداً فقط، وأرجع محللون ونشطاء هذه الهزيمة الثقيلة لعدة أسباب أهمها سقوط إخوان المغرب في وحل التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

العدالة والتنمية سقط في وحل التطبيع فلفظه الشعب

وفي هذا السياق قال الكاتب الفلسطيني البارز نظام المهداوي، إن إخوان المغرب سقطوا في وحل التطبيع مع الصهانية فلفظهم الشعب المغربي وخسروا الإنتخابات.

وأضاف في تغريدة له بتويتر أنهم ـ يقصد حزب العدالة والتنمية ـ “لم ينالوا من الدنيا إلا اللهاث وراء الحكم وحين تربعوا حرقهم الملك في ذل وعار التطبيع ..اللهم إني شامت.” حسب وصفه.

ويشار إلى أنه وبعدما تصدر نتائج الانتخابات في عامي 2011 و2016، وأدار الحكومة المغربية على مدار 10 أعوام، تلقى حزب العدالة والتنمية الحاكم في المغرب، هزيمة مدويّة، بعد اعلان فوز حزب التجمع الوطني للأحرار الانتخابات البرلمانية بـ 97 مقعدا، نتيجة فرز 96% من الأصوات.

خسارة مدوية

من جانبه أرجع محمد المختار الشنقيطي، أستاذ الشؤون الدولية بجامعة قطر، الخسارة المدوية لحزب العدالة والتنمية المغربي في الانتخابات البرلمانية، إلى 3 أسباب.

وأول سبب من وجهة نظره هو أن “المخزن لم يعد يحتاجه لاحتواء الحراك الشعبي”. والسبب الثاني أنه تورط في فضيحة التطبيع وتسويغه.

وأوضح الشنقيطي على حسابه بتويتر أن السبب الثالث لسقوط العدالة والتنمية هو أن الحزب “خسر قائده الكاريزمي عبد الإله بن كيران لصالح قائد ضعيف خانع.”

هذا واتفق الكاتب والصحفي الأردني ياسر أبوهلالة، مع المهداوي والشنقيطي في أن سقوط العدالة والتنمية في وحل التطبيع كان سببا رئيسيا في سقوطه وفضيحته اليوم.

وقال في تغريدة له إن هزيمة العدالة والتنمية في الانتخابات متوقعة، وأرجع ذلك إلى “فهو قبل خلال عقد بغسيل كل سياسات الدولة، وآخرها التطبيع دون أن يكون لاعبا حقيقيا.”

كما اعتبر أبوهلالة أن “الكاسب الأول من خسارته هي حركة العدل والإحسان التي تقاطع العملية السياسية وتمتلك القاعدة الشعبية الأوسع.”

“الإخوان أمام نكسة كبيرة في المغرب”

هذا واعتبر الأكاديمي العماني الدكتور حيدر اللواتي، العميد السابق بجامعة السلطان قابوس، أن جماعة الإخوان في المغرب أمام نكسة كبيرة، بعد سقوط إخوان تونس أيضا.

ووصف ما حدث بقوله:”وكأن الشعب يعاقبه لفشله ولتوقيعه على اتفاقية التطبيع مع الصهاينة، قواعد الإخوان تتآكل ومعاقلهم تضيق عليهم.”

إشادة بوعي الشعب المغربي

بينما أشاد الكاتب السياسي خليل المقداد بوعي الشعب المغربي، وغرد بما نصه:”تحية لأهلنا في المغرب على موقفهم النبيل من حزب العدالة والتنمية ومعاقبتهم له وإخراجه من الإنتخابات البرلمانية خالي الوفاض بعد 10 سنين من الحكم.”

وتابع:”التطبيع وفرنسة التعليم كانا السبب خلف هزيمة تيس محلل أخر بعد نهضة الغنوشي التي ستواجه نفس المصير بإذن الله.. أحزاب كل دورها تيس محلل!”

وعلق أيضا الدكتور محمود رفعت المحامي الدولي وخبير القانون على ما وصفه بهزيمة حزب العدالة والتنمية النكراء، وكتب:”خسارة الإخوان النكراء في انتخابات المغرب تعني أن شعوبنا العربية شامخة عظيمة.”

وأوضح مشيدا و الآخر بصنيع المغاربة:”فرغم توقيع إخوان المغرب المذل لاتفاق التطبيع خيانة مع إسرائيل المهين، رد شعب شعب المغرب الأبي بكسرهم.. أحفاد ابن رشد، حياكم الله ولكم مني ألف تحية وتعظيم.”

من جانبه قال الصحفي والباحث محمد المختار الخليل، إن الناخب المغربي صوّت لما يعرف بأحزاب الإدارة، عقوبةً للعدالة والتنمية، الذي لم يستطع الوفاء بتعهداته، وانقلب على هويته في السكوت أو الدعم لقرارات تناقضها كفرنسة التعليم والتطبيع وقانون الكيف.

نزع الثقة من حزب العدالة والتنمية

من جانبه اعتبر السياسي المصري المعروف الدكتور طارق الزمر، أن أهم رسالة أرسلها الشعب المغربي بنزع الثقة من حزب العدالة والتنمية، موجهة للكيان الصهيوني قبل غيره.

وتابع موضحا:”فقد كاد يظن أنه نجح نجاحًا كبيرًا باختراقات التطبيع الأخيرة.. فصاحب القرار الأول والأخير في هذا الأمر الخطير هي الشعوب وليست الحكومات.”

“ملك المغرب استخدم الإخوان كأداة”

الدكتور صالح النعامي الباحث في الشأن الإسرائيلي وتقاطعاته الإسلامية والعربية والدولية، اعتبر أن حزب “العدالة والتنمية” خان الشعب المغربي وقيمه عندما قبل أن يوظفه الملك كغطاء لتمرير التطبيع، لذا يستحق عقوبة الجمهور، من وجهة نظر النعامي.

وتابع:”ومع ذلك فأن من التبسيط مقاربة نتائج الانتخابات دون مراعاة أن نظام الحكم المغربي شمولي يحوز في شخص واحد على كل الصلاحيات وبإمكانه أن يفبرك النتائج على هواه.”

اقرأ ايضاً: أول ارتدادات هزيمة حزب العدالة والتنمية “المؤلمة” في الانتخابات المغربية

واحتل حزب العدالة والتنمية (قائد الائتلاف الحكومي المنتهي ولايته) المرتبة 8 مقتصراً على 12 مقعداً، بالإضافة إلى 12 مقعداً موزعة على 12 حزباً آخر.

وأعلن وزير الداخلية المغربي عبدالوافي لفتيت النتائج في وقت متأخر من ليلة الأربعاء، ونقل مؤتمره التلفزيون الرسمي، مؤكداً فوز حزب التجمع الوطني للأحرار، وهو حزب ليبرالي مشارك في حكومة سعدالدين العثماني، بـ97 مقعداً بعد فرز 96% من الأصوات.

واحتل حزب “الأصالة والمعاصرة (أكبر أحزاب المعارضة) المرتبة الثانية بالانتخابات محققاً 82 مقعداً ، تبعه حزب الاستقلال (معارض) بـ78 مقعداً، والاتحاد الاشتراكي (يساري مشارك بالائتلاف الحكومي المنتهية ولايته) بـ35 مقعداً.

فيما احتل حزب الحركة الشعبية (مشارك بالائتلاف الحكومي المنتهية ولايته)، المرتبة الخامسة بـ26 مقعداً، ثم حزب التقدم والاشتراكية (معارض) بـ20 مقعداً، وحزب الاتحاد الدستوري (مشارك بالائتلاف الحكومي المنتهية ولايته) بـ18 مقعداً.

وكان حزب العدالة والتنمية تحدث عن “خروقات خطيرة” في الانتخابات.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. الشعب وراء ملكه وقائده يلتقط الاشارات .. والزمن ليس زمن العاطفة وانما زمن الكفاءات .. الشعب كان ينتظر من حكومة الربيع العربي ربيعا .. فكان عاصفة زلزلت اركان من لم يتجاوبوا مع طموحاته واماله .. وخانوا العهد والوعود . الشعب المغربي مع قضيته المقدسة الصحراء المغربية .. وكل من يمس حبة من رمالنا فهو عدونا الاول .. وما فعلته الجزائر بالمغرب لم يفعله حتى الصهاينة .. طرد 75000 مغربي في ليلة عيد الاضحى والتفريق بينهم وبين ازواجهم واطفالهم حينما يكون الزوجان من جنسية مختلفة مغربية جزائرية ..والاستيلاء على امتعهم واموالهم .. الشعب لم يعاقب العدالة والتنمية على التطبيع وهو يعلم ان القدس والصحراء المغربية في منزلة واحدة .. ولكننا لن نعادي من يدعم وحدتنا وانما نعادي من يريد تجزيء ما لا يجزاء .. المغرب يدعم اهل المقدس ماديا ومعنويا .. وليس بالكلام الفارغ والشعارات الفضفاضة .. قضية الصحراء المغربية والقدس الشريف تتحمل اطالة امد حلهما اولئك الذين لن يفلحوا رغم محاولاتهم الامساك بك من يدك التي تؤلمك ويضغطون على الجرح ليزيدوك الما .. سؤال للكل ماذا قدمتم لاهل القدس .. ما هي المكاسب .. لماذا جارنا لا يدافع عن القدس ويصرف الملايير كما يصرفها من اجل اضعاف اخوته .. ويصرفها وقد صرف وحصد السراب وسيحصد الاشواك .. الزمن زمن حوار .. وحكمة .. يااهل القدس انا معكم .. ولكن اصبروا فلنا جار شغلنا واعطى للعالم نقطة ضعفنا من حيت يستطيع الامساك بنا .. فلن نواجه العالم وجار يحاول اسقاطنا في اقرب حفرة تفنن في حفرها في كل المحافل .. يااهل القدس قلوبنا معكم ملكا وشعبا .. نعم اننا نؤمن بالحوار .. نؤمن باننا معكم قلبا وقالبا .. نؤمن بان اسرائيل قد فطنت بان من العرب من رصيدهم فقط الكلام والشعارات الفارغة .. وربما يقولون كلاما في العلن ويعتذرون في السر لاولياء نعمتهم من بني اسرائيل .. وربما يقولون بالقطيعة و وراء الكواليس تجدهم اشد حبا لاسرائيل .. المغرب واضح في كل تعاملاته .. ولكن لكي نكون اكثر جراءة واكثر صلابة واكثر قوة ..يجب ان تتحرك وتتحدى وانت مؤمن بان وراءك او معك جار لن يغذر بك ولن يستغل عداءاتك وقد فعل من اجل ان يضعفك ويضر بك ويمس بوحدتك ويستغل ذلك لصالحه .. اللهم من اراد بالمغرب وشعبه وارضه وملكه كيدا فاجعل كيده في نحره .. اللهم امين ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *