الرئيسية » الهدهد » طائرة عسكرية قطرية تهبط في كابل على متنها خبراء تقنيين من تركيا وقطر

طائرة عسكرية قطرية تهبط في كابل على متنها خبراء تقنيين من تركيا وقطر

وطن- كشفت وكالة الأنباء الفرنسية عن وصول طائرة قطرية إلى كابل، اليوم الأربعاء، وكانت تحمل على متنها فريقا فنيا من الدوحة لمناقشة استئناف عمليات الملاحة في مطار العاصمة الأفغانية والبحث في تقديم المساعدة بعد سيطرة طالبان وانسحاب القوات الأجنبية.

المصدر الذي نقلت عنه الوكالة قال: “حطّت طائرة قطرية تحمل فريقا فنيا في كابول في وقت سابق اليوم لمناقشة استئناف العمليات في المطار”.

وأضاف: “في حين لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن تقديم المساعدة الفنية، فإنّ الفريق الفني القطري أطلق هذا النقاش بناء على طلب الطرف الآخر”.

ماذا قال وزير خارجية قطر عن مطار حامد كرزاي

وأمس الثلاثاء، قال وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن المحادثات بشأن مطار “حامد كرزاي” الدولي بالعاصمة الأفغانية، كابل، ما زالت مستمرة على مستوى الأمن والتشغيل.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير القطري، في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني، هايكو ماس بالعاصمة الدوحة التي وصلها الأخير الثلاثاء، بزيارة غير محددة المدة، نقلته فضائية الجزيرة.

وأضاف الوزير موضحا أن “أفغانستان تمر بمرحلة حرجة وعلى طالبان إبداء التعاون في مكافحة الإرهاب”.

داعيًا حركة طالبان إلى “تشكيل حكومة موسعة وعدم إقصاء أي طرف”.

وشدد الوزير القطري على أن مواقفهم المشتركة “مع حلفائنا هو التشجيع على التواصل مع طالبان“.

مشيرا إلى أن “إعادة فتح مطار كابل من أهم الالتزامات التي تعهدت بها طالبان والتي من المهم أن تفي بها”.

هذا وشدد آل ثاني على “ضرورة توحيد الجهود الدولية لحماية المدنيين في أفغانستان، وأهمية المحافظة على الحقوق الأساسية لكافة أطياف الشعب الأفغاني”.

واختتم تصريحاته قائلا “نتمنى إيجاد توافق وطني والمحافظة على مكتسبات الشعب الأفغاني وحقوقه”.

استئناف الرحلات الجوية

من جانبها أكدت مصادر في مطار حامد كرزاي الدولي في كابل لقناة “روسيا اليوم” احتمال استئناف حركة الملاحة الجوية بين العاصمة الأفغانية وقطر خلال الساعات القادمة.

وأشارت هذه المصادر لموفد روسيا اليوم في أفغانستان، إلى احتمال استئناف تسيير رحلات الطيران القطرية إلى كابل اعتبارا من يوم غد الخميس.

ويأتي ذلك على خلفية تداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي لقطات تظهر هبوط طائرة نقل عسكرية من طراز “بوينغ سي-17” تحمل علامات شركة الخطوط الجوية القطرية في مطار كابل.

ويعتقد أنها أول طائرة تصل العاصمة الأفغانية منذ انسحاب القوات الأمريكية من المطار.

وأكد مصدر من حركة “طالبان” لوكالة “نوفوستي” الروسية اليوم أن خبراء تقنيين من تركيا وقطر وصلوا إلى المطار، وسط أنباء عن إجراء هاتين الدولتين مشاورات مع “طالبان” التي وصلت إلى سدة الحكم في أفغانستان بشأن إمكانية أن تتولى أنقرة والدوحة تشغيل مطار كابل.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.