الرئيسية » الهدهد » وفد قطري في القاهرة بعد لقاء الأمير تميم والسيسي

وفد قطري في القاهرة بعد لقاء الأمير تميم والسيسي

وطن- شهدت العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الثلاثاء، انعقاد اجتماع لجنة المتابعة المصرية القطرية لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

ويأتي ذلك بعد لقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يوم السبت 28 أغسطس الجاري، في العراق على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.

وترأس الجانب المصري السفير ياسر عثمان مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية، والجانب القطري السفير علي بن فهد الهاجري المبعوث الخاص لوزير الخارجية للشؤون الإقليمية.

وجرى خلال الاجتماع استعراض الملفات المدرجة على جدول أعمال اللجنة، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

 أمير قطر وعبدالفتاح السيسي في أول لقاء بينهما وجها لوجه

والسبت الماضي، قالت وكالة الأنباء القطرية “قنا” إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، بحث مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال اللقاء الذي عقد بينهما في بغداد تطوير العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية الملحة.

ويعد هذا اللقاء هو الأول وجها لوجه بين السيسي والشيخ تميم، منذ صعود السيسي لسدة الحكم في مصر عبر انقلاب عسكري قاده ضد الرئيس الراحل محمد مرسي.

أمير قطر والسيسي في بغداد

ورفضت الدوحة انقلاب السيسي على مرسي ورفضت التعامل مع النظام المصري، ثم جاءت المقاطعة وحصار قطر الجائر الذي شارك فيه السيسي، لتنتهي هذه المقاطعة التي استمرت أكثر من 3 سنوات بمصالحة خلال قمة العلا بالسعودية.

هذا وأفادت وكالة الأنباء القطرية بأن الأمير تميم والسيسي وخلال اللقاء الذي عقد بينهما اليوم على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، “استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

ويشار إلى أن هذه اللقاء جاء بعد أيام من تسلم وزير الخارجية المصري سامح شكري أوراق اعتماد السفير القطري المفوض فوق العادة لدى القاهرة سالم مبارك آل شافي.

تميم بن حمد ينشر صورة جماعية من مؤتمر بغداد

هذا وعلق أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على مشاركته في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، الذي أقيم، السبت، في العاصمة العراقية بغداد.

وغرد أمير قطر عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”: “نشكر الأشقاء في العراق على تنظيم مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، ونعبر عن تقديرنا لهذه المبادرة الهامة لاستعادة العراق لمكانته في المنطقة والعالم والتي تعكس أهمية التحرك الجماعي في خفض التوترات بالإقليم وتعزيز علاقات التعاون بين دولنا خدمة لأمننا ومصالحنا المشتركة”.

وأرفق أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني مع تغريدته صورة جماعية مع كافة القادة الذين شاركوا في قمة بغداد للتعاون والشراكة.

ويظهر في الصورة مع أمير قطر، الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، وحاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس زراء الكويت، صباح خالد الصباح، ووزراء خارجية إيران والسعودية وتركيا.

وشهد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة اللقاء الأول بين أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني والرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ أن قررت مصر قطع علاقاتها مع قطر في عام 2017، لكن وقعت المصالحة بين الدولتين بعد توقيع بيان العلا في السعودية مطلع العام الجاري، وأسدل الستار على الأزمة الخليجية.

وخلال لقائه بالرئيس المصري، أعرب أمير دولة قطر عن تقديره للتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية، كما أشاد بما تم في الآونة الأخيرة من تبادل للزيارات واستئناف لأطر التعاون بين البلدين، بحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

وأكد أمير قطر خلال اللقاء أيضا على أن قطر تتطلع لتعزيز التباحث مع مصر حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، بما يخدم تطلعات الدولتين، خاصة في ضوء الدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به الأخيرة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي وفي إطار الدفاع عن قضايا الأمة العربية.

كما تم التوافق في اللقاء على أهمية مواصلة التشاور والعمل من أجل دفع العلاقات بين مصر وقطر خلال المرحلة المقبلة، وكذلك استمرار الخطوات المتبادلة بهدف استئناف مختلف آليات التعاون الثنائي، تماشيا مع ما يشهده مسار العلاقات المصرية القطرية من تقدم في إطار ما نص عليه “بيان العلا”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.