وسم يدعو لمقاطعة حفل التخرج من جامعة السلطان قابوس يتصدر.. فما القصة؟

0

تصدر وسم بعنوان “مقاطعة حفل جسق” قائمة الوسوم الأكثر تداولا بالتريند العماني على تويتر، ودعا فيه النشطاء لمقاطعة حفل التخرج الافتراضي من جامعة السلطان قابوس .

وعبر الوسم دون مئات الخريجين والنشطاء تغريدات اعتراضية رافضة لفكرة حفل التخرج الافتراضي، مشيرين إلى أن هذا الأمر يفقد الحفل بهجته وفرحة الطالب خاصة أنه لا يتكرر سوى مرة واحدة في العمر.

هذا وأصدر المجلس الاستشاري الطلابي بجامعة السلطان قابوس، من جانبه بيانا حول إقامة حفل تخرج الدفعة الحادية والثلاثين في ظل ما يتم تداوله من رفض طلابي للكيفية التي قرر أن يقام عليها حفل تخرج الدفعة الـ31 الافتراضي.

وقال البيان الذي رصدته (وطن) إنه “من منطلق أن المجلس الاستشاري الطلابي إنما هو صوت الطلبة الناطق، ولسانهم المعبر عن إرادتهم المجتمعة، فإن المجلس الطلابي يعرب عن وجهة نظر طلابية غير مؤيدة لهذا الحفل الافتراضي، حيث قد تم تأجيل الحفل بداية بعد مراعاة الجامعة مشكورة لرغبة الطلاب والطالبات.”

وتابع:”آملين في تحسن الأوضاع آنذاك والاحتفال بما يتلائم مع الجائحة وظروفها، وعلى اعتبار أن بعد هذا الانتظار وتزامن تحسن ظروف الجائحة ولله الحمد، وذلك في انخفاض أعداد الحالات، وارتفاع نسب التطعيم، ووعي الطلبة حول الإجراءات المتبعة.”

هذا واستطرد البيان:”فإن هذا ما يعرب عنه غالبية الخريجيين والخريجات في حفلهم الكريم، ولهم أن يكلل سعيهم واجتهادهم بحفل واقعي بهيج كما كان لغيرهم أو أن يشركوا في التعاون باتخاذ أي قرار ومتغيرات مستدعاة من شأنها أن تقدر وتكمل هذه الفرحة المشتركة.”

واختتم بيان المجلس الطلابي بجامعة السلطان قابوس بالقول:”إذ ينقل المجلس هذه الإدارة الطلابية ويبلغ أمانته التي يحملها، فإنه يلتمس من إدارة الجامعة الموقرة لفت النظر حول تطلع الخريجيين والخريجات بما يسعف انتظاهرم وتوقهم لهذه المناسبة.”

https://twitter.com/khawlax_997/status/1432747842830061576

وتابع:”وكلنا أمل أن يلاقي هذا الرأي بعين القبول. كما يقدم المجلس كل شكره وامتنانه للجهود المبذولة من قبل الجامعة وموظفيها في اكتمال فرحة التخرج.. والله ولي التوفيق.”

هذا وامتنع طلاب جامعة السلطان قابوس في سلطنة عُمان عن حضور جلسات التصوير الخاصة بالتخرج الافتراضي، وتفاعل الطلاب الممتنعون وأحباؤهم على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مطلقين هاشتاج (مقاطعة_تخرج_جسق).

وكانت إدارة الجامعة قد أعلن في منتصف أغسطس الجاري عن إقامة حفل تخرج الدفعة 31 في نهاية شهر سبتمبر المقبل. بشكل افتراضي، وذلك بعد دراسة كافة الخيارات المتاحة ومتابعة دقيقة لمؤشرات الوضع الوبائي.

اقرأ أيضاً: “كلنا لا نحب الضرائب”.. أكاديمي بارز بجامعة السلطان قابوس يكشف “الميزة الكبرى” لضريبة القيمة المضافة

وذلك حرصا من إدارة الجامعة على الحفاظ على صحة الطلاب وتنفيذا لتوجيهات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع فيروس كورونا.

جامعة السلطان قابوس

ويشار إلى أن جامعة السلطان قابوس هي جامعة عمانية حكومية تتمتع بالاستقلال “الإداري” والمالي عن الوزارات الحكومية المعنية بالتعليم العالي.

وتعدّ أول جامعة في سلطنة عمان، وبها تسع كليات ذات اختصاصات متنوعة في حين يعدّ خريجو الجامعة من روَاد سوق العمل في سلطنة عمان.

بدأت أعمال بناء الجامعة في عام 1982 واستقبلت الدفعة الأولى من طلابها عام1986م.

وقد أصدر السلطان الراحل قابوس بن سعيد، وقتها مرسوماً سلطانياً رقم 9/86 بإنشاءها وحدد هذا المرسوم بداية الدراسة في الجامعة في خمس كليات هي: كلية التربية وكلية الهندسة وكلية الطب والعلوم الصحية وكلية العلوم الزراعية والبحرية وكلية العلوم.

وبعد ذلك تم إضافة كلية الآداب عام 1987م وكلية التجارة والاقتصاد عام 1993م وإلحاق كلية الحقوق عام 2006م وأخيراً إضافة كلية التمريض عام 2008م، ليكون بذلك عدد كليات الجامعة تسع كليات.

وإنشاء جامعة السلطان قابوس في واد يقع عند سفوح الجبال العمانية الشاهقة يجعلها تبدو من ناحية معمار البناء كصف من المباني التي تم تصميمها مع اقواس وساحات متنوعة وقد تم بناؤها بالحجارة الرملية ذات اللونين الأبيض والزهري بطريقة تعكس الفن المعماري التقليدي والإسلامي.

وقد تم إنشاء الجامعة في أحدالمحاور بواد يقابل في إحدى نهاياته جهة مكة المكرمة. ويبدأ خط هذا المحور عند بوابات الدخول إلى الجامعة ويسير خلال مبنى إدارة الجامعة.

مبنى الإدارة

وقد تم الأخذ بعين الاعتبار خلال فترة التصميم أهمية وجود المناظر الطبيعية في جامعة السلطان قابوس، ومنذ ذلك الحين أصبحت الشتلات الأصلية التي تمت زراعتها تشكل حدائق خضراء ومغارس أزهار، وتشتمل المزروعات النباتية فيها على عينات مألوفة في عمان ومناطق الخليج وهي تنمو وتزهر في بيئة جافة.

وتلعب هذه المناظر الطبيعية دورًا مؤثرًا في توفير الظل والحماية من الريح بالإضافة إلى أنها تقدم عرضًا رائعًا لألوان الأزهار والأوراق الخضراء على مدار العام.

أما فيما يتعلق بالتصميم الأنيق لمباني الحرم الجامعي، فقد كانت المؤثرات التي شكلت التقاليد المعمارية العمانية والإسلامية هي التي تم اتباعها والسير على هداها. وكان هناك تأثر آخر أساسي وهو التأثر بالبيئة الصحراوية التي حددت شكل الهندسة المعمارية الإسلامية.

وظهر كل ذلك في الحرم الجامعي متمثلًا في صفوف الأشجار وأروقة الأعمدة والواجهات، أو ما يعرف (بالمشربيات) التي تلعب دورًا مؤثرًا في زينة المكان، كما تسمح بمرور النسيم إضافة إلى الساحات المزروعة بالأشجار والنباتات تم البرك ونوافير المياه التي تساعد على صفاء العقول والنفوس.

إن الفكرة الرئيسية في براعة البناء هي إحياء واسترجاع ذكرى فن العمارة الإسلامي، الذي ظهر بصورة متماثلة في عملية تصميم البناء الجامعي بأكمله.

أما التوجه الإسلامي المتًبع في فصل الذكور عن الإناث خلال عملية التعليم فقد كان له أثره في تصميم البناء الجامعي حيث أنشئت مداخل منفصلة للكليات من خلال ممرات مشاة سفلية وعلوية لكل من الرجال والنساء، إضافة إلى مقاعد منفصلة للجنسين في قاعات الدرس والمحاضرات.

وبالإجمال فإن الحرم الجامعي يمثل لوحة فنية تعكس التراث المعماري العماني والإسلامي، بالإضافة إلى تلبية كل مستلزمات وكفايات الحياة العصرية.

وكانت النتيجة لكل ذلك واضحة في إيجاد بيئة تعليمية وحياتية تتميز بالجانب العملي والجاذبية في آن معًا.

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More