الأقسام: الهدهد

محمد بن راشد يصف أمير قطر بـ “الشقيق والصديق” في تطور لافت للعلاقة مع الدوحة

نشر

وصف حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، خلال لقاء جمعهما على هامش مشاركتهما في مؤتمر بغداد لقادة دول الجوار بـ (الشقيق والصديق)، وذلك في أول تصريح منذ الحصار الذي شاركت فيه الإمارات إلى جانب السعودية والبحرين ومصر على الجارة قطر.

وقال الشيخ محمد بن راشد عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: ” أثناء لقائي مع أخي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر حفظه الله”.

محمد بن راشد: أمير قطر شقيق وصديق

وأضاف بن راشد قائلا: “الأمير تميم شقيق وصديق.. والشعب القطري قرابة وصهر.. والمصير الخليجي واحد.. كان وسيبقى حفظ الله شعوبنا وأدام أمنها واستقرارها ورخاءها”.

ونشر الشيخ محمد بن راشد صورا من اللقاء الذي جمعه بأمير قطر والذي يأتي بعد يومين من زيارة لمستشار الأمن الوطني الإماراتي، الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، إلى العاصمة القطرية الدوحة، التقى خلالها أمير قطر.

اقرأ أيضاً: إيكونوميست: حقائب الأموال تسبق الفارين إلى الإمارات وابن زايد يحتفظ بالجوكر ودحلان يساعده

وكانت قد شهدت العلاقات الإماراتية-القطرية تطورا خلال الأشهر القليلة الماضية بعد التوقيع على “بيان العُلا” في القمة الخليجية التي أُقيمت في السعودية مطلع العام الجاري.

واستطاعت قطر الصمود والتقدم خلال سنوات الحصار الثلاث رغم مراهنة الدول المشاركة في الحصار والمقاطعة عن انهيار الدولة الخليجية التي اربكت حسابات الجميع.

تفاعل مع تغريدة محمد بن راشد

وقال انيس منصور رئيس مركز هنا عدن للدراسات معلقاً على ما قاله حاكم دبي محمد بن راشد (بن راشد يقول الأمير تميم شقيق وصديق والشعب القطري قرابة وصهر والمصير الخليجي واحد!)، مضيفاً ” كل هذا الخطاب بعد حصار ٣سنوات وشيطنة قطر كدولة شر وارهاب لم تسلم حتى الاعراض من سفاهة وانحطاط ابوظبي”.

كما علق هيثم بن صقر بن سلطان القاسمي على التطور الجديد في العلاقة مع قطر قائلاً :” حفظ الله شعوبنا وأدام أمنها واستقرارها ورخاءها “.

وكذلك تفاعل الاعلامي جمال سلطان قائلاً :” عندما كنا نقول لهم ذلك كانوا يشتموننا ويتهموننا ، نسأل الله أن يصلح أحوالهم لخير العرب والمسلمين والإنسانية “.

طحنون بن زايد في الدوحة

وكان مستشار الأمن القومي في الإمارات طحنون بن زايد، قد التقى الأمير تميم بن حمد الخميس في الدوحة لأول مرة منذ الحصار الذي فرض على قطر مروراً بانتهاء الأزمة الخليجية نهاية العام الماضي.

اقرأ أيضاً: كاتب فلسطيني يضع ضاحي خلفان في موقف محرج بعد حديثه عن ذكاء محمد بن راشد

هذا وبحث الجانبان، في الدوحة، العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين، كما تم استعراض التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والمشاريع الاستثمارية الحيوية التي تخدم عملية التنمية والتقدم وتحقق المصالح المشتركة للبلدين.

وجرى خلال اللقاء أيضا تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما نقل طحنون إلى أمير  قطر، تحيات رئيس الإمارات، ورئيس مجلس الوزراء، وولي عهد أبوظبي، وتمنياتهم لقطر وشعبها الشقيق دوام التقدم والازدهار.

وجدير بالذكر أنه منذ إعلان المصالحة الخليجية في قمة العلا السعودية، بيناير الماضي، لم تشهد العلاقات بين أبوظبي والدوحة تسارعا في التقارب، على غرار ما حدث بين السعودية وقطر، وبين الدوحة والقاهرة.

اقرأ أيضاً: الحل في الوجبة.. هكذا رد القطريون على زيارة طحنون بن زايد للدوحة

ويعتبر “طحنون هو المسؤول الأول في الإمارات فيما يتعلق بالاستخبارات الوطنية وقضايا السياسة الخارجية الحساسة والمعاملات التجارية الغامضة في البلاد.

وهو أيضا الأخ غير الشقيق لرئيس الدولة الشيخ “خليفة بن زايد”، والأخ الشقيق لولي عهد أبوظبي “محمد بن زايد”.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

وطن

الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير كوقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن


Warning: Undefined variable $ampforwp_checkbox in /home/watanser/public_html/wp-content/plugins/amp-comments/comment-form.php on line 58

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked*

نشر

This website uses cookies.


Fatal error: Uncaught Error: Undefined constant "WP_Rocket\Buffer\WP_ROCKET_PLUGIN_NAME" in /home/watanser/public_html/wp-content/plugins/wp-rocket/inc/classes/Buffer/class-cache.php:439 Stack trace: #0 /home/watanser/public_html/wp-content/plugins/wp-rocket/inc/classes/Buffer/class-cache.php(278): WP_Rocket\Buffer\Cache->get_rocket_footprint(1638164609) #1 [internal function]: WP_Rocket\Buffer\Cache->maybe_process_buffer('<!doctype html>...', 9) #2 /home/watanser/public_html/wp-includes/functions.php(5107): ob_end_flush() #3 /home/watanser/public_html/wp-includes/class-wp-hook.php(303): wp_ob_end_flush_all('') #4 /home/watanser/public_html/wp-includes/class-wp-hook.php(327): WP_Hook->apply_filters('', Array) #5 /home/watanser/public_html/wp-includes/plugin.php(470): WP_Hook->do_action(Array) #6 /home/watanser/public_html/wp-includes/load.php(1097): do_action('shutdown') #7 [internal function]: shutdown_action_hook() #8 {main} thrown in /home/watanser/public_html/wp-content/plugins/wp-rocket/inc/classes/Buffer/class-cache.php on line 439