الرئيسية » الهدهد » حاخام إسرائيلي يصلي لأجل ملك المغرب محمد السادس بحضور يائير لابيد (فيديو)

حاخام إسرائيلي يصلي لأجل ملك المغرب محمد السادس بحضور يائير لابيد (فيديو)

وطن- نشرت حسابات رسمية إسرائيلية مقطعا مصورا أظهر حاخام إسرائيلي يؤدي صلاة خاصة لأجل ملك المغرب محمد السادس، في حضور وزير خارجية إسرائيل يائير لابيد.

المقطع الذي نشره حساب “إسرائيل بالعربية” التابع لخارجية الاحتلال على تويتر، تم تصويره في كنيس “بيت إيل” بالدار البيضاء بحضور وزير الخارجية الإسرائيلي والوفد المرافق له خلال زيارة الوزير للمغرب.

حاخام إسرائيلي يصلي لاجل ملك المغرب

وظهر الحاخام اليهودي وسط عدد من الحضور اليهود داخل الكنيس بالدار البيضاء، وهو يؤدي طقوس الصلاة الخاصة وكان الحضور بما فيهم يائير لابيد يرتدون الكمامات ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.

هذا ما كتبه وزير الخارجية الإسرائيلي على قبر محمد الخامس

ويشار إلى أنه قبل أيام وفي حدث أثار جدلا واسعا وتسبب بهجوم نشطاء مواقع التواصل على حكومة المغرب والملك محمد السادس، وصل وزير خارجية إسرائيل يائير لابيد، إلى المغرب في أول زيارة رسمية له للمملكة.

وزير خارجية إسرائيل يائير لابيد

كما قام وزير خارجية إسرائيل “لابيد” خلال الزيارة بافتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي بشكل رسمي، وعقب ذلك لقاءات مع المغاربة اليهود في مدينة الدار البيضاء، ليختتم زيارته بتنظيم مؤتمر صحفي.

وفي أول يوم من زيارته المغرب نشر حساب “إسرائيل بالعربية” التابع لخارجية الاحتلال على تويتر، صورا ليائير لابيد وهو يضع إكليلا من الزهور على ضريح الملك محمد الخامس.

وعلقت الصفحة:”وهو موقع تراث مقدس في الرباط، برفقة وزير الرفاه مئير كوهين، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع، رام بن بارك.”

كما نشر الحساب الإسرائيلي صورا للنص الذي كتبه يائير لابيد، في الدفتر  الذهبي على ضريح محمد الخامس.

وجاء نص ما كتبه وزير خارجية الاحتلال:”بمناسبة زيارتي الرسمية للمملكة المغربية بصفتي وزير خارجية دولة إسرائيل، يشرفني أن أتقدم بالشكر للملكين المغربيين، جلالة الملك محمد الخامس وجلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراهما، على صداقتهما ودعمهما ليهود المغرب وعلى مساهمة المملكة المغربية في السلام والاستقرار  بالمنطقة”

وتابع لابيد:”أتقدم بالشكر لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الذي يواصل موروث جده ووالده في تعميق الروابط بين شعبينا وبناء العلاقات السلمية بين البلدين”.

هذا وكتب يائير لابيد عبر حسابه الرسمي بتويتر قبل سفره للمغرب: “نتوجه إلى المغرب في زيارة تاريخية، ستدشن مكتب التمثيل الاسرائيلي في الرباط، وسنزور الدار البيضاء، ونستعيد السلام بين الدولتين والشعبين”.

وأضاف: “أشكر جلالة الملك محمد السادس على جرأته ورؤيته، سنعمل مع فريقه على خلق تعاون اقتصادي وسياحي وثقافي يعبر عن العلاقة التاريخية العميقة بين المغرب وإسرائيل”.

زيارة عار تاريخية للمغرب

من جانبه وصف الناطق الرسمي باسم الخارجية الإسرائيلية، “حسن كعيبة”، زيارة “لابيد” إلى المغرب بـ”التاريخية”، قائلا إنها تأتي بعد حوالي 18 سنة على زيارة سابقة قام بها وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق “سيلفان شالوم” إلى المغرب في العام 2003.

ورافق “لابيد” خلال زيارته التي تستمر لمدة يومين، وزير الرفاة الاجتماعي “مئير كوهين”، ورئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست “رام بن براك”.

وجدير بالإشارة أنه الشهر الماضي، حطت أول رحلة تجارية مباشرة بين إسرائيل والمغرب في مراكش، بعد سبعة أشهر من استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين برعاية أمريكية.

المغرب يضم أكبر جالية يهودية في شمال أفريقيا

ويضم المغرب أكبر جالية يهودية في شمال أفريقيا، يبلغ عددها نحو 3 آلاف شخص، فيما يعيش أكثر من 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

وأقام البلدان علاقات دبلوماسية من خلال مكتبي اتصال عقب توقيع اتفاق أوسلو للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين العام 1993، لكن المغرب قطع هذه العلاقات رسميا بعد الانتفاضة الفلسطينية العام 2000

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.