الرئيسية » الهدهد » اتفاق نقل النفط عبر إيلات .. بينيت يفاجئ الإمارات بهذا القرار وأزمة تلوح بالأفق!

اتفاق نقل النفط عبر إيلات .. بينيت يفاجئ الإمارات بهذا القرار وأزمة تلوح بالأفق!

وطن- فاجأ رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي نفتالي بينيت اليوم الجمعة، الإمارات، بإعلانه ونائبه وزير الخارجية يائير لابيد إعدة النظر في اتفاق نقل النفط من الإمارات عبر إيلات لأضراره البيئية.

وكانت وزيرة حماية البيئة تامار زاندبرغ، طالبت في حزيران الماضي بإلغاء اتفاق، لنقل النفط الإماراتي عبر إسرائيل.

وذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم” أن أزمة دبلوماسية تلوح بالأفق مع الإمارات، بعد مطالبة وزيرة حماية البيئة، الجديدة، تامار زاندبرغ التي تنتمي لحزب ميرتس (اليساري) بالإلغاء الفوري للاتفاقية الموقعة، بين شركة خط أنابيب النفط عسقلان- إيلات مع حكومة الإمارات لنقل النفط عبر إسرائيل إلى أنحاء العالم.

“ازمة مع اسرائيل اذا الغي اتفاق نقل النفط من الإمارات”

وفي المقابل، نقلت الصحيفة عن مسؤولين في أبو ظبي قولهم “إذا ألغت الحكومة الاتفاق، قد تحدث أزمة في العلاقات مع إسرائيل وستهدد الخطر استقرار اتفاقيات إبراهيم”.

ولم تؤكد وزارة حماية البيئة الإسرائيلية أو الحكومة الإماراتية هذه المعلومات التي نشرتها صحيفة “إسرائيل اليوم”، الداعمة لرئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو.

ولكن حزب “ميرتس” اليساري، الذي تنتمي له الوزيرة، مشهور بدعمه لقضايا البيئة، علما بأن نشطاء في مجال البيئة كانوا نظموا احتجاجات العام الماضي ضد اتفاق نقل النفط من الإمارات عبر إيلات.

وقالت الصحيفة “الكشف عن الصفقة تم في تحقيق أجرته هيئة البث الإسرائيلية، وكانت وزيرة حماية البيئة المنتهية ولايتها، جيلا جملئيل، هي التي بدأت بالمطالبة بإلغاء الصفقة بعد نتائج التحقيق، وتبنت الوزيرة (الجديدة) زاندبرغ سياستها”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إماراتي، لم تنشر اسمه، قوله إن تل أبيب أبلغت أبو ظبي، أن تغيير الحكومة لن يلحق ضررا بالاتفاقية.

ولكن المسؤول الإماراتي اتهم الوزيرة زاندبرغ بأنها “تنوي العمل بجدية من أجل القضاء على الاتفاق”.

وأشارت الصحيفة إلى أن مكتب الوزيرة الإسرائيلية لم يرد على استفساراتها.

اتفاق نقل النفط يثير قلق مصر!

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2020 وقعت شركة خطوط الأنابيب الأوروبية الآسيوية (EAPC) الحكومية الإسرائيلية وشركة MED-RED Land Bridge Ltd ومقرها في دولة الإمارات، مذكرة تفاهم، في مجال نقل النفط الخام والمنتجات النفطية من الخليج إلى الأسواق الغربية عبر خط أنابيب لنقل النفط بين مدينة إيلات على البحر الأحمر وميناء عسقلان على البحر المتوسط.

وأثار هذا المشروع (اتفاق نقل النفط من الإمارات عبر إيلات)، قلقا مصريا، من تأثيره على قناة السويس، التي تعد الشريان الأساسي لنقل النفط عبر العالم، وفق مراقبين.

وسبق لرئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع أن قال في لقاء تلفزيوني، إن مشروع “عسقلان” سيؤدي إلى تخفيض عدد سفن نقل النفط، المارة في القناة، بنسبة 16 في المائة.

وفي 15 سبتمبر/أيلول 2020، وقعت الإمارات اتفاق تطبيع مع إسرائيل في العاصمة الأمريكية واشنطن، ومنذ ذلك الحين، تم توقيع عشرات الاتفاقيات بين شركات ومؤسسات حكومية وخاصة إسرائيلية وإماراتية.

ومنتصف يوليو الجاري افتتحت الإمارات سفارتها في تل أبيب، بحضور الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، بعد نحو أسبوعين على افتتاح إسرائيل سفارة وقنصلية لها في الإمارات.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.