الرئيسية » الهدهد » هجوم مسيء وتطاول على الشيخ حمد بن جاسم في صحيفة “أخبار الخليج البحرينية”

هجوم مسيء وتطاول على الشيخ حمد بن جاسم في صحيفة “أخبار الخليج البحرينية”

وطن- تطاول الكاتب البحريني محميد المحميد، في مقالة نشرتها صحيفة “أخبار الخليج البحرينية“، على رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ حمد بن جاسم بن جبر، ووصفه بأنه “كاذب ومدلس”.حسب تعبيره

جاء هجوم الكاتب البحريني محميد المحميد على الشيخ حمد بن جاسم، بعد نشر الأخير تغريداتٍ علّق فيها على موافقة مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) على إنشاء إقليم الدوحة لمعلومات الطيران وإقليم الدوحة للبحث والإنقاذ، في خطوة تساهم في توسيع المجال الجوي القطري.

وافتتح الكاتب البحريني مقاله المعنون بــ”حمد بن جاسم.. وقرارات الشيطان العاطفية”، بعبارة “بالأمس‭ ‬صرح (‬كاذبا‭ ‬ومدلسا) ‬حمد‭ ‬بن‭ ‬جاسم ‬عرّاب‭ ‬نظام‭ ‬الحمدين‭ ‬في‭ ‬قطر”.وفق قوله

ووصف الكاتب محميد المحميد ‬ما‭ ‬يمارسه‭ ‬ويصرح‭ ‬به‭ ‬حمد‭ ‬بن‭ ‬جاسم‭ ‬بشأن‭ ‬قراراته‭ ‬العاطفية،‭ ‬ ‬”‬عاطفة‭ ‬الشيطان،‭ ‬التي‭ ‬لا‭ ‬تختلف‭ ‬عن‭ ‬قراراته‭ ‬على‭ ‬أرض‭ ‬الواقع”.كما زعم

مقالة محميد المحميد المسيئة للشيخ حمد بن جاسم

وزاد الكاتب البحريني في هجوم على الشيخ حمد بن جاسم، وقال: “مرارا‭ ‬وتكرارا‭ ‬يحاول‭ ‬حمد‭ ‬بن‭ ‬جاسم‭ ‬أن‭ يبيض‬‭ ‬صفحته،‭ ‬ويعدل‭ ‬من‭ ‬صورته‭ ‬القبيحة،‭ ‬وسيرته‭ ‬ومسيرته‭ ‬الضالة‭ ‬والظالمة،‭ ‬وكيف‭ ‬أنه‭ ‬دائما‭ ‬الحريص‭ ‬على‭ ‬وحدة‭ ‬مجلس‭ ‬التعاون‭ ‬الخليجي،‭ ‬والتضامن‭ ‬العربي،‭ ‬والتلاحم‭ ‬الشعبي‭ ‬في‭ ‬قطر،‭ ‬فيما‭ ‬تاريخه‭ ‬الأسود‮‬‭ ‬يكشف‭ ‬للعيان‭ ‬كيف‭ ‬أن‭ ‬يديه‭ ‬تلطخت‭ ‬بدماء‭ ‬الإرهاب،‭ ‬وجرائم‭ ‬العنف،‭ ‬والتحريض‭ ‬على‭ ‬الدول،‭ ‬والسعي‭ ‬لبث‭ ‬الفتنة،‭ ‬وضرب‭ ‬الوحدة‭ ‬الخليجية‭ ‬والعربية،‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬سرقة‭ ‬ونهب‭ ‬خيرات‭ ‬قطر،‭ ‬ومنعها‭ ‬عن‭ ‬الشعب‭ ‬القطري”‭.‬بحسب ادعاءاته

في المقابل، حاول الكاتب محميد المحميد، تبييض صورة حكام البحرين، بقوله إن “مملكة‭ ‬البحرين‭ ‬بتاريخها‭ ‬وعراقتها،‭ ‬بحكامها‭ ‬آل‭ ‬خليفة‭ ‬الكرام،‭ ‬وشعبها‭ ‬العزيز،‭ ‬ستظل‭ ‬دائما‭ ‬وأبدا‭ ‬ذات‭ ‬القرارات‭ ‬الحكيمة‭ ‬والسليمة،‭ ‬التي‭ ‬تحرص‭ ‬على‭ ‬مصلحة‭ ‬شعبها،‭ ‬وعلى‭ ‬وحدة‭ ‬البيت‭ ‬الخليجي،‭ ‬وتماسك‭ ‬القرار‭ ‬العربي‭ ‬ومصالحه،‭ ‬وحائط‭ ‬صد‭ ‬منيع‭ ‬أمام‭ ‬الإرهاب‭ ‬ومن‭ ‬يموله،‭ ‬ويدعم‭ ‬جماعاته‭ ‬ومنابره،‭ ‬وأولها‭ ‬قناة‭ ‬الجزيرة‭ ‬القطرية‭”. ‬

حمد بن جاسم يعلق على حصول قطر على إقليم للطيران خاص بها

كان الشيخ حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر الأسبق، علق على موافقة مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) على إنشاء إقليم الدوحة لمعلومات الطيران وإقليم الدوحة للبحث والإنقاذ، في خطوة تساهم في توسيع المجال الجوي القطري.

وقال حمد بن جاسم في تغريدة رصدتها “وطن”، إن حصول قطر على إقليم للطيران خاص بها إنجاز مهم، مضيفاً: “يستحق الذي عملوا من أجل تحقيقه كل الشكر”.

وأضاف حمد بن جاسم، “أتذكر أنه قبل قرار محكمة العدل الدولية لإنهاء الخلاف الحدودي بيننا وبين البحرين سعينا ليكون لقطر إقليم خاص للطيران”.

واستدرك بالقول: “لكن بعد صدور حكم المحكمة ألغيت الفكرة بحسن نية لفتح صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين، وإبقاء إقليمنا مع البحرين، واعتقد أن ذلك كان قراراً عاطفياً أثبتت الأيام أنه في غير محله”.

إقليم الدوحة لمعلومات الطيران

وكانت وارة المواصلات والاتصالات القطرية، أعلنت الثلاثاء، عن موافقة مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) من حيث المبدأ على إنشاء إقليم الدوحة لمعلومات الطيران وإقليم الدوحة للبحث والإنقاذ، في خطوة تساهم في توسيع المجال الجوي القطري.

وذكرت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني، أن موافقة الإيكاو جاءت بالاستناد على المقترح المقدم من دولة قطر والذي يشمل مجال قطر الجوي الخاضع لسيادتها وذلك لتعزيز مستويات السلامة والكفاءة في المجال الجوي الإقليمي، والمجالات الجوية الأخرى المجاورة الواقعة فوق أعالي البحار.

وأضاف البيان أن الموافقة جاءت خلال الدورة الـ 223 من اجتماعات إيكاو، وهي منظمة تابعة للأمم المتحدة، والتي عقدت ابتداء من 18 يونيو الماضي.

وأوضح أن مقترح قطر تضمن عزمها على الانسحاب من الترتيب الحالي الذي أسندت بموجبه إلى مملكة البحرين مهمة تقديم خدمات الملاحة الجوية فوق أراضيها الخاضعة لسيادتها بموجب اتفاقية شيكاغو.

الإيكاو يقر بأحقية قطر

وأشار إلى أن مجلس الإيكاو أقر بأحقية قطر في طلب إنشاء إقليم الدوحة لمعلومات الطيران والبحث والإنقاذ فوق أراضيها الخاضعة لسيادتها والمجال الجوي الواقع فوقها، والذي تستهدف الدوحة من خلاله دعم تطوير عمليات نقل جوي آمنة ومستدامة في المنطقة.

وأقر أيضا بأن البحرين قد دأبت على تقديم خدمات الملاحة الجوية بصورة آمنة وفعالة على مدى عدة عقود في إقليم الشرق الأوسط، داعيا الدوحة والمنامة والدول المجاورة ذات الاهتمام بالمسألة إلى بدء حوار تعاوني للاتفاق على الترتيبات اللازمة وتقديم نتائجها إلى الدورة الـ 224 للإيكاو للموافقة على تعديل خطة الملاحة الجوية بالإقليم.

وفي كلمته خلال اجتماعات مجلس منظمة الطيران المدني، قال وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم بن سيف السليطي، إن مقترح بلاده يشكل أهمية كبيرة لمستقبل الطيران المدني ليس في منطقة الشرق الأوسط وحسب بل وفي العالم كله.

وأضاف السليطي أن المقترح يعبر عن حق من حقوق قطر السيادية، ويعكس الاستثمارات الضخمة التي ضختها في تطوير منظومة الملاحة الجوية لديها، مؤكدا امتلاك بلاده المقومات اللازمة لإدارة الحركة الجوية، واستعدادها لتقديم خدمات مميزة في مجال البحث والإنقاذ، طبقا للبيان.

وكانت قطر قد تقدمت في أكتوبر عام 2017 بشكويين أمام الإيكاو ضد الدول التي قاطعتها، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بدعوى انتهاك اتفاقية الطيران المدني الدولي واتفاقية خدمات العبور الجوية، وذلك بعد أن أغلقت الدول الأربع منافذها الجوية أمام الدوحة كأحد إجراءات المقاطعة.

وأقر مجلس الإيكاو في يونيو 2018 برفض الطعون المقدمة من هذه الدول بشأن عدم اختصاص المنظمة في الشكوى القطرية، غير أن الدول الأربع عارضت هذا القرار وتقدمت بطلب استئناف أمام محكمة العدل الدولية، والتي قضت بدورها في يوليو العام الماضي باختصاص الإيكاو في النظر بالشكوى القطرية

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.