وافدون في سلطنة عمان يسرقون مسناً في وضح النهار وكاميرات المراقبة ترصد فعلتهم!

0

ألقت الجهات الأمنية في سلطنة عمان، القبض على عدد من الوافدين بعد تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل، يوثق جريمتهم ضد أحد المسنين.

نشل مُسن أثناء تسوقه

وذكرت شرطة عمان السلطانية في بيان لها عبر (تويتر)، تابعته (وطن)، أن الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية ألقت القبض على عدد من الوافدين بتهمة النشل وسرقة محتويات محفظة أحد المُسنين في أثناء تسوقه.

هذا وقد أحالت إدارة التحقيقات المتهمين إلى الجهات المختصة لاستكمال الاجراءات القانونية بحقهم.

عمانيون يطالبون بطرد الوافدين

وأشاد العمانيون بجهود رجال الشرطة، مطالبين السلطات بترحيل الوافدين من البلاد، فجاء في التعليقات: (حسبي الله ونعم الوكيل أمنيتي أشوف عمان ما فيها وافد).

وكتب آخر: (الحمدلله نتمنى الطرد من البلد والتعويض عن الاثر النفسي للرجل المسن).

وطالب آخر رجال الشرطة مداهمة بيوت مسقط القديمة، وكتب: (جزاكم الله خير اتمنى تداهموا بيوت في مسقط القديمة مع موظفي وزارة العمل عندنا عمالة وافدة كثيرة اغلبهم بلا عمل المناطق طويان ومسقط_ميابين و سداب).

ونوه آخر إلى المشاكل الاجتماعية الناتجة عن ازدياد نسبة عدد الوافدين، وكتب: (لطالما حذرنا من زيادة عدد الوافدين والمشاكل الاجتماعية والاننية التي ستنتج عن هذا الشي ولكن لا حياة لمن تنادي).

وخصص آخر الوافدون البنغاليون في مطالبته بترحيلهم، وكتب: (الأفضل تقليص اعداد الوافدين بالأخص البنغالي الي يقترف بمثل هذي الأفعال المشينة).

وقبل أيام، ألقت قيادة شرطة محافظة الداخلية القبض على خمسة آسيويين بتهمة ممارسة أعمال منافية للأخلاق والأداب العامة.

وفي سياق متصل، ألقت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بالتعاون مع شرطة خفر السواحل، القبض على ثلاثة وافدين أثناء قيامهم بعملية تهريب مواد مخدرة إلى السلطنة.

وذكرت شرطة عمان السلطانية في بيان حينها أنه تم ضبط ب 50 قالباً من مخدر الكريستال و20 قالباً من مخدر الحشيش بحوزة المتهمين، وتستكمل الإجراءات القانونية بحقهم.

40% وافدين

ويشكل الوافدون في سلطنة عمان ما يقرب من 40% من سكان البلاد البالغ عددهم 4.5 مليون نسمة.

وكثفت عمان ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى جهودها لخلق فرص عمل لمواطنيها في مواجهة الركود الاقتصادي والانخفاض الحاد في عائدات النفط.

والعام الماضي، أمرت سلطنة عمان الشركات المملوكة للدولة بتسريع عملية استبدال الموظفين الأجانب بمواطنين عمانيين، وخاصة في المناصب العليا لخلق المزيد من فرص العمل لهم.

تجمعات سلمية في صحار وولايات اخرى

هذا وشهدت ولاية صحار في سلطنة عمان تجمعاتٍ سلمية، من شبان باحثين عن عمل، وآخرين مسرحين من وظائفهم، للمطالبة بتسريع معالجة أوضاعهم.

وانتشرت صور لتجمعات سلمية لعشرات الشبان في ولايات صحار و عبري و الرستاق وصور و نزوى، أمام مديريات وزارة العمل ومكاتب المحافظين.

وذكرت حسابات عُمانية، أنّه الحركة المرورية اسفل جسر صحار توقفت بسبب التجمعات السلمية، فيما قام رجال الشرطة  بتوزيع الماء على الشبان.

اقرأ أيضاً: السلطان هيثم بن طارق يستجيب للشباب الباحثين عن عمل ويصدر توجيهاته بتنفيذ هذه القرارات لأجلهم

وكان محامون عُمانيون ذكروا انّه تمّ الإفراج عن جميع المحتجزين الذين تم توقيفهم لساعات خلال مشاركتهم في الوقفات السلمية يومي الأحد والإثنين في ولاية صحار بسلطنة عمان.

فيما أعلن عدد من المحامين العُمانيين، عبر تويتر، تطوعهم للدفاع عن الموقوفين على خلفية تجمعات سلمية للمطالبة بوظائف في ولايتي صلالة وصحار.

الرسالة وصلت

من جهته، قال العضو السابق بمجلس الشورى العُماني، ورئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للتنمية السياحية عمران، في تغريدةٍ بـ(تويتر) إن رسالة الشباب العُماني وصلت إلى وليّ الأمر، في إشارة إلى السلطان هيثم بن طارق .

وكتب في تغريدته: (إلى شبابنا المحب لوطنه والمتطلع للمساهمة في مسيرة البناء .. خرجتم لإيصال رسالة، وجميعنا على يقين بأن رسالتكم وصلت لولي أمرنا).

وأضاف: (كما أننا على ثقة بأن موضوعكم لم يغب ولا للحظة عن إهتمامه).

وتابع: (وبما أن الرسالة وصلت؛ فمن الواجب علينا أن نتريث وننتظر الرد، والذي سيحمل كل الخير بإذن الله).

وطالب عُمانيون يطالبون بخروج المسؤول لطمأنة الباحثين عن عمل والاستماع لهم، معتبرين أنّ ذلك سيكون له وقع كبير في نفوس الشباب مع اتخاذ خطوات فاعلة وملموسة لحل أزمة الباحثين عن عمل والمسرحين من أعمالهم.

المفتي يدعو لحل مشكلات الباحثين عن عمل

الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة دعا المسؤولين إلى حل مشكلات من هم تحت مسؤولياتهم.

وفي إشارة إلى الاحتجاجات الدائرة قال الشيخ الخليلي في بيان عبر حسابه الرسمي بتويتر: (ما دخل الرفق شيئا إلا زانه، ولا دخل العنف أمرا إلا شانه، فيجب أن يسود بين جميع الأطراف منطق الحكمة لا الشدة، وأن تصدق النيات في حل المشكلات).

وتابع مفتي السلطنة أن صاحب الحاجة أعمى لا يرى إلا قضاءها.

كما بعث برسالة للمسؤولين وقال إنه (على جميع المسؤولين أن يسعوا إلى حل مشكلات من هم تحت مسؤولياتهم؛ فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.)

واستطرد مفتي السلطنة في بيانه:(وأذكر الجميع بما يروى عن الفاروق رضي الله عنه أنه قال: لو عثرت بغلة في العراق لخفت أن يسألني الله عنها : التي لم تصلح لها الطريق يا عمر؟)

واختتم:(ومع خلوص النية والرغبة في حل المشكلات، تكون النتيجة مرضية للجميع بعون الله وتوفيقه).

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More