الرئيسية » تقارير » حرب تسريبات أردنية تكشف الوجه الاخر للانقلاب الفاشل فمن هو “دحلان السعودي”؟!

حرب تسريبات أردنية تكشف الوجه الاخر للانقلاب الفاشل فمن هو “دحلان السعودي”؟!

قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، إنه منذ اليوم الأول لما يسمى بـ “الفتنة” غاب الداخل الأردني عن مفاعيل الاعتقالات الفجائية. التي شملت مستشار الملك وترافقت مع الحجر على شقيق الأخير، كاشفة قصة دحلان السعودي

انقلاب مدعوم من دول صديقة

وأوضحت الصحيفة، أن اليد الملكية، مدعومةً بسلطة الأجهزة العسكرية والأمنية والاستخباراتية، أحبطت، على ما يبدو. انقلاباً خَطّطت له دول صديقة وبمشاركة “ساذجة” من الأمير حمزة.

وأضافت الصحيفة: “الهوس العاطفي بشخص حمزة يطغى على الشارع غير المسيّس، وتخوض عمّان بدورها. حرب التسريبات التي تقول ما لا يمكن قوله صراحة بحق الرياض”.

وتابعت الصحيفة: “سواء أراد الملك الأردني، عبد الله الثاني، تسمية التخطيط للانقلاب عليه فتنة أو زعزعة أمن الأردن واستقراره. فالنتيجة واحدة، والخيوط كلّها تشير إلى الرياض”.

وأكملت الصحيفة: “بعيداً عن آخر فيديو نشر للأمير حمزة اتّهم فيه أحد ضبّاط الحرس الملكي بالتجسُّس عليه. في حادثة قديمة عمرها أكثر من سنتين. تريد الدولة الرسمية والعميقة لروايتها أن تُسمع وإن بطريقة غير مباشرة”.

اقرأ أيضاً: رسائل سرية مشفرة بين باسم عوض الله وابن سلمان اعترضها جهاز الأمن الأردني وتم فك رموزها

واستكملت الصحيفة: “هي بذلك تَضرب عصفورين بحجر: تُسكت ضوضاء «البحث عن الأمير» على مواقع التواصل الاجتماعي. وتُحرق مصداقيته وتُحيّده، هذا أولاً”.

وأضافت: “ثانياً تقرص خاصرة الأطراف الإقليمية المتورّطة، التي يُمثّلها باسم عوض الله”.

الصورة الملكية

وحسب الصحيفة، فإنه لذلك، جاءت الصورة الملَكية. والفيديو اللذان أظهرا عبد الله مع ولي عهده، ابنه الحسين. وعمه الحسن، وأشقائه بمن فيهم حمزة، خلال زيارة أضرحة ملوك الأردن الراحلين ضمن فعاليات الاحتفال بمئوية تأسيس الدولة.

وأضافت: “هذا الظهور، وإن أراح كثيرين، إلا أنه تنغّص بظهور تسريب جديد يكشف تفاصيل إضافية عن الفتنة. عبر مقالة للكاتب فهد الخيطان، وهو مستشار تحرير وكاتب عمود يومي في صحيفة الغد الأردنية. ورئيس مجلس إدارة تلفزيون المملكة المدعوم مباشرة من الديوان الملكي. كما أنه الشخصية المقرّبة إلى البلاط ويقال إنه مَن يكتب خطابات الملك.

يتجاوَز ما كتبه الخيطان مقالة عادية، بل هو اتهام مباشر لحمزة، وإشارة إلى أن امتثاله لا يعفيه من المسؤولية عن دوره في القضية. وفق الصحيفة.

ونفى الخيطان الاعتقاد الأوّلي بأن رموز «الفتنة» عملوا على توظيف الأمير لتحقيق مآربهم، مستدركاً بأن المعلومات الاستخبارية. التي جرى جمعها على مدار أشهر تشير بوضوح إلى دور مختلف له. أي انخراط كامل في عمليات التحضير للساعة الصفر.

وذكّر الكاتب بردّ فعل الملك سابقاً على أفعال شقيقه بمحاولة احتوائه عبر النقاش بمرجعية دستورية. لكن حمزة بلَغ به الوهم حدّاً جنونياً. عندما اشترط تولّي قيادة الجيش والإشراف على الأجهزة الأمنية ليتوقّف عن نشاطاته المناوئة للحكم.

ثرثرة ملكية

وقالت الصحيفة: “لا يعدو كلام الخيطان كونه ثرثرة ملكية. لكن الجزء الأخطر منه هو ما اختصّ بعوض الله. وربطه بالأمير حمزة ولا سيما مع وصفه الأول بأنه انخرط قبل ذلك في نشاط سياسي خارجي لإضعاف موقف الأردن. في مواجهة الضغوط للقبول بصفقة القرن ومخرجاتها الكارثية على مصالح الأردنيين. ودولتهم وحقوق الفلسطينيين التاريخية في الحرية والاستقلال”.

وأضافت: “هنا تأكيد لاتهام الرياض بالتلميح لا بالتصريح، كون عوض الله يشغل منصب المستشار الاقتصادي والسياسي. لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الذي تصادَم مع عبد الله خلال مرحلة الضغوط على عمّان لقبول «صفقة القرن» كما هي”.

وأكد الخيطان أن مجريات التحقيق حين تُكشف ستُبين كيف يمكن للمصالح والطموحات والأوهام أن تجمع بين الطرفين.

دحلان السعودي

وتابعت الصحيفة: “أمّا المفاجأة التي أثارها، فهي إشارته إلى شخصية مقيمة في لندن، هي دحلان السعودي. بصفته الجهة التي يُسرّب إليها حمزة التسجيلات وكان ينسّق معها.

وأكملت “دحلان هذا، خلافاً للاعتقاد بكونه القيادي المفصول من فتح محمد دحلان، هو بروفسور قانون دولي. يدعى مالك دحلان ويحمل الجنسية القطرية. كما يُعرّف عن نفسه بأنه مدير معهد قريش للقانون والسياسة. وأستاذ القانون الدولي والسياسة العامة في «Queen Mary University of London»، ومساعد. في مؤسّسة «RAND»، وله حسابان على «تويتر» بالعربية والإنكليزية.

تضامن دولي

واستكملت الصحيفة: “أخيراً، يشير الخيطان إلى التضامن الدولي من قادة ما كانوا ليقبلوا إطلاق حملة تضامن. ودعم مع الأردن لو لم تتوفّر بين أيديهم معلومات موثقة ومصادق عليها من أجهزتهم تؤكد صحة الموقف الرسمي الأردني”.

واستدركت بالقول: “لكن هذه المقالة لم تكن كلّ شيء، بل تبعها تقرير في موقع «ميدل ايست آي» أشار إلى كشف المخابرات الأردنية. رسائل مشفّرة، صوتية ومكتوبة، من عوض الله، ووليّ نعمته، ابن سلمان”.

وحسب الصحيفة، فإن هذه الرسائل بخصوص الكيفية والتوقيت لزعزعة حكم عبد الله، مستغلَّين الأوضاع الاقتصادية. وتبعات جائحة كورونا على الداخل الأردني.

وتابعت: “وفق هذا الموقع المقرّب أيضاً من قطر، تمّ إعلام الجانب الأميركي بالتطوُّرات، ووصل الأمر إلى الرئيس جو بايدن نفسه. الذي دعم الملك الأردني، وهو ما رأى فيه القصر تحذيراً لابن سلمان وحليفه في الإمارات محمد بن زايد. وحتى رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، من إطاحة عبد الله.

واستكملت: “هذا يعني أن الأخير كان يعلم بالمكيدة التي تحاك ضدّه، وزار السعودية لمقابلة ابن سلمان تحديداً. والطلب منه دعمه ودعم ولاية عهد ابنه، وإبلاغه أن زعزعة استقرار الأردن لن تفيد أيّ طرف”.

رسائل مشفرة

وتكمل الصحيفة: “تقول الرواية إن ابن سلمان احتضن عبد الله وابنه، وبالغ في الردّ الإيجابي عليهما ومنحهما دعمه. وذلك قبل نحو أسبوع من حادثة مستشفى السلط التي أشعلت المنافسة بين عبد الله وشقيقه حمزة”.

وتابعت: “على خطّ موازٍ، كانت الرسائل المشفّرة إيّاها مستمرّة، ولذا كان لا بدّ من اتّخاذ إجراء، فتمّت الاعتقالات. ورُفض الطلب السعودي بتسليم عوض الله، حتى إن الملك رفض مقابلة وزير الخارجية السعودي. الأمير فيصل بن فرحان”.

وأضافت: “ما يبقى غير مفهوم هو علاقة حمزة بعوض الله، والتي ذكر أصدقاء الأخير أنها تعود إلى وقت طويل منذ 2018. وهو العام نفسه الذي أعفى فيه الملك عوض الله من مهمّاته مبعوثاً خاصاً إلى السعودية. وأحال إخوته حمزة وفيصل وعلي على التقاعد من الجيش”.

وأكملت: “على ما يبدو، كان طموح عوض الله رئاسة الوزراء في الأردن، وهو أمر عارضه مدير المخابرات. محمد الذهبي، المسجون حالياً على ذمّة قضايا مالية”.

وتابعت: “الجدير ذكره، هنا، أنه منذ الحراك الأردني في موجة الربيع العربي عام 2011، لم يتولّ أيّ شخص من أصول فلسطينية. منصب رئيس الوزراء، إذ كان آخرهم سمير الرفاعي، ولذا تبخّرت طموحات عوض الله. الذي تَغيّر موقفه من الملك إلى عداء وانتقاد يصبّهما في آذان السعوديين والإماراتيين، في مرحلة مورست فيها ضغوط كبيرة على عمّان أيام “صفقة القرن”.

واستكملت الصحيفة: “حالياً، جرى تحويل القضية إلى الادّعاء العام، وسيَمثل فيها عوض الله متّهماً، على أن يُستثنى الأمير حمزة. من المحاكمة كون قرار الملك واضحاً بهذا الخصوص، وهو أن قضيّته ستكون داخل العائلة الهاشمية”.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “حرب تسريبات أردنية تكشف الوجه الاخر للانقلاب الفاشل فمن هو “دحلان السعودي”؟!”

  1. سبحان الله محمد بن ال سلول و ابن ناقص اصبحوا رآس الفتنة و التفرقة للشعوب العربية والاسلامية . لعنة الله و الشعوب الاسلامية عليهم و على من يساندهم او يدافع عنهم . تبين اهل الفتنة وهم يد اعداء الاسلام لتفرقة الشعوب الاسلامية .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.