الأقسام: الهدهد

إسرائيل ممتنة لملك المغرب الراحل محمد الخامس على هذه الخدمة التي لا تقدر بثمن قبل 80 عاما

عبرت دولة الاحتلال الإسرائيلي، عن تقديرها العالي للعاهل المغربي الراحل الملك محمد الخامس، وشكرها لخدماته ومواقفه المؤيدة لليهود إبان الحرب العالمية الثانية.

قناة “i24” العبرية وفي هذا السياق نقلت عن رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى المغرب، دافيد غوفرين قوله: “نحيي ذكرى. ستة ملايين يهودي لقوا حتفهم بسبب الهولوكوست النازية.”

شكراً ملك المغرب

وتابع في وصلة شكر وثناء على ملك المغرب الراحل محمد الخامس:”وهذه أيضا مناسبة لنقول شكرا ملك المغرب الراحل محمد الخامس. على رفضه تسليم يهود المملكة إلى نظام فيشي الفرنسي.”

ولفت غوفرين إلى أن الملك محمد الخامس فعل ذلك “على الرغم من الضغوط الملموسة التي مورست عليه وعلى اليهود وقتها”.

اقرأ أيضاً: إماراتيون يحيون ذكرى “الهولوكوست” في دبي بإضاءة الشموع والغناء مع ابناء عمهم!

كما شدد الدبلوماسي الإسرائيلي على أن هذا الأمر “يجب أن نتذكره وألا ننساه”.

وكان محمد الخامس (الذي كان يقود المغرب بصفة سلطان خلال فترتين بين 1927 و1953 و1955-1957 وكملك في 1957-1961). بحسب المصادر التاريخية قد رفض محاولات نظام فيشي الموالي للنازيين إجبار الرباط على تبني قوانين مناهضة لليهود وترحيل 250 ألف يهودي مغربي إلى معسكرات الإبادة النازية.

لست ملك المسلمين فقط وإنما ملك لكل المغاربة

وقال الملك الراحل حينئذ جملة شهيرة ” لست ملك المسلمين فقط، وإنما ملك لكل المغاربة”.

وبدأت إسرائيل منذ أيام، بفعاليات إحياء ذكرى قتلى المحرقة اليهودية، التي وقعت أبان في الحرب العالمية الثانية, في معسكرات. الاعتقال التابعة لألمانيا بقيادة هتلر.

وذكرت القناة الـ12 العربية، الخميس، أنه في الإمارات والبحرين، جرت مراسم وطقوس لاحياء “يوم الذكرى” الذي يخلد ذكرى. القتلى اليهود بالمحرقة – الهولوكوست.

وبحسب القناة، تم خلال هذه المراسم اشعال 6 شمعات لذكرى 6 مليون يهودي، تزعم إسرائيل انهم قتلوا على يد جيش هتلر.

وقام نشطاء عرب من الخليج بإشعال هذه الشموع، في البحرين والإمارات، ما عرض قيادات هذه الدول المطبعة لانتقادات حادة. من قبل النشطاء.

والمحرقة النازية أو ما يعرف بالهولوكوست هي إبادة جماعية وقعت خلال الحرب العالمية الثانية قتل فيها ما يقرب من 6 ملايين. يهودي أوروبي على يد النظام النازي بزعامة أدولف هتلر.

ويقول مؤرخون إن 5 ملايين شخص من غير اليهود قتلوا أيضا خلال عمليات القتل الجماعي في جميع أنحاء ألمانيا النازية والمناطق. المحتلة من قبل ألمانيا في أوروبا، ما يرفع عدد ضحايا الإبادة إلى 11 مليونا.

الملك محمد السادس يكمل مسيرة التطبيع

ويشار إلى أنه في 10 ديسمبر الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقع رئيس الوزراء المغربي، سعد الدين العثماني، “إعلانا مشتركا” بين بلاده وإسرائيل والولايات المتحدة. خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط.

وأصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

اتفاقية حديثة

هذا وأعلنت المغرب، الجمعة، بدء التنسيق مع إسرائيل لوضع الترتيبات والآليات اللازمة لتطوير رياضة الكاراتيه في كلا البلدين.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن الاتحاد المغربي للكاراتيه، أشار فيه أنه عقد لقاء افتراضيًا مع نظيره الإسرائيلي، الخميس، بحثا. خلاله العديد من المواضيع التي تخص أوجه التعاون وتبادل الخبرات بينهما.

واعتبر البيان هذه الخطوة “بداية لعلاقة شراكة وصداقة ستتوج قريبا باتفاقية من شأنها وضع الترتيبات والآليات لتطوير رياضة الكاراتيه بالبلدين”.

وأشار المصدر ذاته أن “هذا اللقاء يأتي في ظل الانفراج الذي عرفته العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل”.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked*

The field is required.

This website uses cookies.