الرئيسية » تقارير » محققون أردنيون يكشفون خطّة باسم عوض الله والأمير حمزة لإثارة العشائر الساخطة

محققون أردنيون يكشفون خطّة باسم عوض الله والأمير حمزة لإثارة العشائر الساخطة

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركيّة، السبت أن المحققين الأردنيين الذين يشرفون على التحقيقات في إطار الاعتقالات ضد مسؤولين حاليين وسابقين، أبرزهم رئيس الديوان الملكي الأسبق، باسم عوض الله، أنّ الأخير خطّط مع الأمير حمزة إلى إثارة جوّ من الاحتجاجات مع العشائر الساخطة.

ونقلت الصحيفة عن ثلاثة مصادر اطّلعت على التحقيقات، منها الضابط السابق في وكالة الاستخبارات المركزيّة الأميركيّة (سي آي إيه)، بروس رايدل، الذي لا تزال تربطه صلات مع وكالات استخبارات في الشرق الأوسط. أن عوض الله قدّم استشارات للأمير حمزة عن كيفيّة ومواعيد تغريده على موقع “تويتر”.

وأثارت تغريدات الأمير حمزة غضبًا عند الملك الأردني، بحسب “نيويورك تايمز”، بالإضافة إلى لقاءاته مع العشائر. لكنّ لقاءه مع عائلات ضحايا نقص الأكسجين في مشفى السلط الحكومي، الشهر الماضي. اعتبرت الأكثر استفزازًا للقصر الملكي، “لأنها أضافت ثقله الأميري إلى مظالمهم”.

باسم عوض الله قدّم  معلومات للمعارضة الأردنيّة الخارجيّة

كما قدّم عوض الله معلومات للمعارضة الأردنيّة الخارجيّة “خلف البحار”، بالإضافة إلى شخصيات في السعوديّة. التي أرسلت وفدًا رأسه وزير خارجيته بطلب الإفراج عن عوض الله. الذي يعمل مستشارًا عند ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بحسب “نيويورك تايمز”.

وعبّر أردنيون عن مفاجأتهم من علاقة عوض الله بالأمير حمزة، الذي انتقد خلال السنوات الماضية الفساد بشكل كبير. علمًا بأن عوض الله يواجه نفس الاتهامات التي وجّهها الأمير حمزة، وفق “نيويورك تايمز”.

وزعمت الصحيفة أنّ الأمير حمزّة “تحطّم” بعد عزله عن ولاية العهد في العام 2004. وأنه طلب لاحقًا تعيينه رئيسًا لأركان الجيش. إلا أن الملك عبد الله رفض ذلك، دون ذكر الفترة التي طلب فيها الأمير حمزة ذلك.

القشة التي قصمت ظهر البعير

صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية قالت إنّ زيارة الامير حمزة بن الحسين لضحايا مستشفى السلط ووفاة عدد من المرضى جراء انقطاع الاكسجين عنهم، “كانت القشة التي قصمت ظهر البعير في تنافس طويل الامد مع الملك عبد الله الثاني“.

وفي وقت سابق من شهر آذار / مارس الماضي، توفي 7 مصابين بكورونا إثر إنقطاع الأكسجين عنهم في مستشفى السلط الحكومي، ما فجّر غضباً شعبياً. ودفع الملك عبدالله الثاني لزيارة المستشفى فوراً. وأمر بإقالة مدير المستشفى، فيما قدّم وزير الصحة الأردني نذير عبيدات استقالته بعد الحادثة .

الأمير حمزة يزور عائلات الضحايا

تقول الصحيفة إنه في اليوم التالي للفاجعة في مستشفى السلط، استضافت المدينة زيارة ملكية مختلفة تماما من الامير حمزة بن الحسين.

وزار الامير حمزة الذي وصفتهالصحيفة بــ”الناقد للملك”، عائلات الضحايا وجلس وتحدث إليهم. وبعد أسبوعين من ذلك، تمت دعوته للعودة الى وليمة تقليدية مع الاهالي.

وفي غضون ايام تم وضع الامير فعليا قيد الاقامة الجبرية واتهمته الحكومة بتقويض الامن القومي وهي خطوة قلبت السياسة في الاردن.إذ لم ير الامير علنا منذ ذلك الحين، بينما يقول القصر ان الامير حمزة لايزال في المنزل في رعاية الملك.

شيخ قبيلة: اذا كان هناك استفتاء اليوم، فسيختار الناس حمزة

وبحسب الصحيفة فإنه مع تصاعد الاستياء من الحكومة الاردنية زاد حمزة من زياراته للقبائل الاردنية وهي قاعدة اساسية لدعم النظام الملكي واصبح اكثر صراحة في التعبير عن المظالم الشعبية على الرغم من انه لم يكن واضحا بشأن السياسات التي يعتقد انه يجب على الحكومة اتباعها.

ونقلت الصحيفة عن الشيخ فيصل عواد الفايز وهو رجل قبيلة من منطقة قرب مادبا زارها الامير حمزة الشهر الماضي، ان الاردنيين يحبون كل الهاشميين. لكنه اضاف: اذا كان هناك استفتاء اليوم، فسيختار الناس حمزة الوريث الظاهر للعرش.

وقال الشيخ فيصل ان المكانة العامة للامير ارتفعت نتيجة الخلاف مع الملك “انهم يتعاطفون معه ولقد اصبح رمزا”.

الخلاف بين الملك عبدالله الثاني والامير حمزة

ويعود الخلاف بين الملك عبدالله الثاني والامير حمزة الى عام 2004 على الاقل عندما اقال الملكُ الاميرَ من ولاية العهد ثم نصّب ابنه الامير حسين بن عبدالله وريثا للعهد .

وكانت هناك سابقة في تاريخ الاردن لمثل هذه الخطوة. فعلى فراش الموت عام 1999 قام الملك حسين بتهميش شقيقه الامير حسن لينصب ابنه عبدالله على العرش.

والامير حسن يتوسط الان في الخلاف بين ابناء اخيه.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.