تصريح استفز المصريين.. هل قالت رئيسة إثيوبيا هذا الكلام عن السيسي فعلاً؟

0

استفز تصريح مفبرك لرئيسة إثيوبيا، ساهلي وورك، المصريين، وذلك بعد أن انتشرت صورة لتصريحاتها على قناة “الجزيرة” بهذا الشأن.

تصريح مفبرك على لسان رئيسة إثيوبيا

وتظهر صورة التصريح المفبرك، وفق ما رصدت “وطن”، رد رئيسة إثيوبيا على تحذير الرئيس عبد الفتاح السيسي. من المساس بحصّة مصر من مياه النيل.

وتبدو في الصورة رئيسة إثيوبيا وقد كتب في أسفل الشاشة “عاجل: رئيسة إثيوبيا: تصريحات السيسي (تجاه إثيوبيا). مجرد فرقعة إعلامية للسيطرة على الغضب الشعبي نحوه خاصة بعد حادثة القطار”.

تصادم قطارين

ويأتي ذلك، في إشارة إلى حادث تصادم قطارين في محافظة سوهاج في جنوب مصر قبل أسبوعين الذي أسفر. عن مقتل 19 شخصاً على الأقل وإصابة أكثر من 180 بجروح.

وهذا التصريح المنسوب لرئيسة إثيوبيا لا صحة له، ولم تنشره قناة الجزيرة كما هو متداول، ولم يُعثر على أثر لتصريح. مماثل على أيّ موقع باللغة العربية ذي صدقيّة.

كما تحققت وكالة فرانس برس من صحفييها في إثيوبيا، الذين أكدوا بدورهم أن هذا التصريح “لا أثر له في أي . من وسائل الإعلام المحليّة أو على أي موقع إثيوبي يتمتع بمصداقية”.

وحصل هذا الخبر، الذي قيل إنّ موقع قناة الجزيرة نشره، على مئات المشاركات والتفاعلات على مواقع التواصل. الاجتماعي من فيسبوك وتويتر. منذ بدء انتشاره بتاريخ 31 آذار/مارس الماضي، غداة تصريحات أدلى بها الرئيس المصري. حذّر فيها من المساس بحصّة مصر من نهر النيل.

تهديد السيسي

وفي وقت سابق، هدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي برد، لا يمكن تخيله، في حال تضررت بلاده من سد النهضة. الذي بنته إثيوبيا حول النيل. ويثور خلاف بين الدول المعنية حول قواعد ملئه وتشغيله.

وقال الرئيس: “نحن لا نهدد أحدا ولكن لا يستطيع أحد أخذ نقطة مياه من مصر، وإلا ستشهد المنطقة حالة. عدم استقرار لا يتخيلها أحد”.

ولفت السيسي إلى أنه لم يسبق له أن تحدث بهذه اللهجة، وأنه لا يهدد، ولكن “المساس بمياه مصر خط أحمر. ومن يريد أن يجرب فليجرب”.

اقرأ المزيد: سامح شكري يلوح بالتحرك ضد إثيوبيا بعد قول السيسي “اللي عاوز يجرب يجرب”.. هل يكون عسكريا؟

وأضاف أنه لا بد من التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لتعبئة وتشغيل سد النهضة. وقال “إذا تأثرت إمداداتنا من المياه. فإن رد مصر سيتردد صداه في المنطقة”.

وشدد الرئيس المصري على أن العمل العدائي “قبيح” وله تأثيرات كبيرة تمتد لسنوات طويلة. وقال “التفاوض هو خيارنا” بشأن سد النهضة.

الموقف الإثيوبي

وسبق تصريح السيسي، تصريحات للمتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، قال فيها إن بلاده أكدت للمبعوث. الأميركي دونالد بوث. ضرورة بناء مفاوضات سد النهضة على مرجعية اتفاق إعلان المبادئ الموقع في 2015.

وشدد مفتي على حق إثيوبيا بالتنمية والاستفادة من نهر النيل كونها الرافد الرئيسي لمياهه.

وأضاف مفتي في مؤتمر صحفي أن أديس أبابا تحترم القوانين الدولية للمياه، وتؤكد على ضرورة حل أي خلاف عبر القنوات الدبلوماسية.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More