صحفي وباحث عماني يتحدث عن الوساطة العمانية في الملف اليمني ويكشف هذه التفاصيل

1

قال الصحفي والباحث في الشؤون الدولية سالم بن حمد الجهوري بأن  الجهود التي بذلتها سلطنة عمان في الأزمة اليمنية، هي جهود قديمة منذ اندلاع الأزمة اليمنية التي انطلقت قبل 6سنوات.

سلطنة عمان وجهود حل الأزمة اليمنية

وتابع الباحث العماني خلال مقابلة له عبر قناة فرانس24: “لكنها في العامين الأخيرين ارتفعت وتيرة الجهود. العمانية عندما زار وزير الدفاع السعودي السلطان قابوس نهاية 2019، والتي مثلت نقطة مفصلية في الجهود. التي تبذلها عمان والكويت والأمم المتحدة لدفع الأفرقاء في اليمن لطاولة المفاوضات وإسكات أصوات المدافع. والاستماع. إلى الحوار البناء الذي يمكن أن يفضي إلى السلام.”.

وزاد: “وكانت نتيجة الجهود التي تبذلها عمان بعد مطالب من اليمنيين سواء من الحكومة الشرعية أو الحوثيين.

وأوضح الصحفي العماني بأن السياسة العمانية تعاطت بفلسفة مميزة في الساحة العمانية بعدم فرض نفسها. بأي ملف من ملفات الأزمات. الإقليمية أو الدولية، وأعتقد أن الأمم المتحدة طلبت من سلطنة عمان وإدارة بايدن أيضاً.

وتابع بان التعاطي العماني مع الأزمة اليمنية ليس تحولاً في السياسة العمانية ولكن هي استكمالاً لسياسة السلطان قابوس.

وأشار إلى وجود اتصالات عديدة بين عمان والحوثيين وعمان والسلطة الشرعية، وأن المبادرة العمانية جاءت. بالاتفاق مع كافة الأطراف المعنية في الأزمة اليمنية.

وأوضح بأنه كان هناك ضغط على الحوثيين حول ردة فعلهم التي ظهرت بعد إعلان المبادرة، لكنهم تراجعوا. بعد 24 ساعة، بعد حوار بينهم وبين السعوديين بصورة غير مباشرة، وباجتماعات استضفتها مسقط. وكان لهم لقاءات بالمبعوث الأممي والمبعوث الأمريكي.

وما حصل بعد إعلان المبادرة من تصعيد عسكري على الأرض في تعز ومأرب كان يأتي ضمن الأشواط الأخيرة. للحصول على مزيد من. الأراضي لتقوية المواقف السياسي على طاولة الحوار، لافتاً إلى أن هناك تقدم ملحوظ حول حل الملف اليمني. وأكد أن سلطنة عمان لن تعلن قبل الموافقة من كل الأطراف. بأنهم عازمون على الحوار السياسي، سعودي حوثي، ويمني يمني.

وشهدت الأيام الأخيرة حالة نشاط للسياسة العمانية الهادفة إلى حل المشكلات الإقليمية، منها الأزمة اليمنية.

الحل في مسقط

وكان العمانيون قد تفاعلوا خلال وقت سابق مع هذا النوع من النشاط السياسي العماني الهادف إلى رأب الصدع العربي. مدشنين وسماً بعنوان “الحل في مسقط” وذلك بعد جهود مسقط في كل من اليمن، ودورها. في الأزمة الموريتانية القطرية أيضاً.

ولا تزال المعارك بين الحوثيين والسعودية مستمرة في بعض المناطق اليمنية، كما أعلن الناطق باسم الحوثيين. قبل يومين عن استهداف العاصمة السعودية الرياض بطائرات مسيرة، في استهداف وصفه بالحساس والاستراتيجي.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زرالاشتراك

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. هزاب يقول

    جهود حثيثة لإنقاذ الحوثي ! خخخخخخ! في 2015م حصلت مسقط وعمان خازوق ايراني ! وطاف ! في 2021م ستحصل على خحزمة قات للتخزين! خخخخخخخ! اقترب تطبيق ضريبة القيمة المضافة! هععععع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More