أول فيديو يظهر حالة الاستنفار الأمني القصوى في الأردن بعد محاولة انقلاب الأمير حمزة

0

وثق مقطع فيديو جرى تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالأردن، حالة الاستنفار الكبيرة التي تعيشها الأجهزة الأمنيية الأردنية، لصد محاولة الانقلاب ضد الملك الأردني عبد الله الثاني، من أخيه الأمير حمزة بن الحسين.

وبين المقطع وقوف عشرات السيارات التابعة للأجهزة الأمنية الأردنية المختلفة، ضمن حملة الاعتقالات التي شنتها السلطات لاعتقال. كل من له صلة بالأمير الأردني وبشخصيات أمنية وسياسية في البلاد، متورطة في الموضوع.

محاولة انقلاب فاشلة وتفاعل الأردنيين

وتفاعل عديد من المغردين والنشطاء مع المقطع، معلقين بردود أفعال عديدة حول حالة الاستنفار التي تعيشها شوارع عمان في هذه الأثناء. بعد تداول خبر محاولة الانقلاب.

محاولة الانقلاب على الملك الأردني

و أكدت صحيفة “واشنطن بوست” إحباط محاولة انقلاب فاشلة قادها الأمير حمزة بن الحسين ضد أخيه غير الشقيق الملك عبد الله الثاني .

وقالت إنّه تمّ اكتشاف مؤامرة انقلاب معقدة قائمة منذ فترة طويلة ضد الملك عبد الله الثاني وفق مسؤولين أردنيين.

محاولة انقلاب الأمير حمزة

ونقلت “واشنطن بوست” عن مسؤول مخابرات أردني قوله إن خطة الانقلاب على الملك عبد الله الثاني كانت “منظمة تنظيمًا جيدًا”. وإن المتآمرين لديهم “علاقات خارجية”.

وذكرت الصحيفة انّه تم اعتقال الأمير حمزة بن الحسين إلى جانب 20 20 مسؤولاً في المملكة “هددوا استقرار الأردن”.

كما قالت الصحيفة إنّه تمّ وضع الأمير حمزة بن الحسين تحت الإقامة الجبرية في قصره في عمان. وسط تحقيق بشأن مؤامرة انقلاب مزعومة للإطاحة بأخيه غير الشقيق الملك عبد الله الثاني.

لكن وكالة الأنباء الرسمية الأردنية “بترا” قالت في بيان رسمي رصدته (وطن) إنها نقلت عن مصدر مطّلع أن “صاحب السمو الملكي الأمير حمزة بن الحسين. ليس قيد الإقامة المنزلية ولا موقوفاً كما تتداول بعض وسائل الإعلام.” وفق نص البيان.

وشغل الأمير حمزة منصب ولي عهد الأردن لمدة أربع سنوات.

كما أوردت وكالة الأنباء الرسمية “بترا” خبر اعتقال الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرين -لم تسمهم- لأسبابٍ أمنيّة. دون توضيحات

ونقلت عن مصدر أمني قوله إن التحقيق في الموضوع جار.

من جهته، ذكر حساب “الأردنية نت” عبر “تويتر”، وفق ما رصدت “وطن”. أنباء عن اعتقالات في صفوف الحرس الخاص للأمير حمزة.

وقال إن هناك معلومات تفيد باعتقال 4 أفراد من حرس الأمير لغاية الآن.

كما أضاف حساب “الأردنية نت” أنّ جرى اعتقال مدير مكتبه هاشم عدنان أبو حماد، من قبل فريق خاص من المخابرات.

كما تم أيضا اعتقال مجموعة من مرافقين الأمير حمزة. وهم مدير القصر أبو حماد، والمرافق المدني عقيد متقاعد ياسر المجالي. وبعض الشيوخ عرف منهم الشيخ سمير عبد الوهاب المجالي.وفق الحساب

احتجاز الأمير حمزة في بيته

وأكد أن المداهمات طالت أشخاص مقربين من الأمير حمزة ظهر اليوم من عشيرة المجالي، الفايز، الحويطات، ومن الشركس أيضا إضافة لمداهمة بيت الأمير حمزة من قبل قوة مسلحة واحتجازه في بيته.

كما نقل الحساب شهادات من ذوي معتقلين مقربين من الأمير حمزة، عن حملة الاعتقالات .

كما قالوا إن فرقا مسلحة ومقنعين تابعين للمخابرات، اقتحموا البيوت ورفعوا السلاح على قاطنيها صغارا وكبارا.بحسب “الأردنية نت”

هذا وقالت القوات المسلحة الأردنية في بيان إنه طلب من الأمير حمزة بن الحسين -الأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني- وقف أي أنشطة توظف لاستهداف الأمن.

ونفى رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي اليوم السبت، ما تردد “من ادعاءات حول اعتقال الأمير حمزة.

لكنه بيّن أنه طٌلب منه التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية”.

وأفاد بيان رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي أنه اعتقل نتيجة لهذه التحقيقات الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرون.

وذكر أن التحقيقات مستمرة وسيتم الكشف عن نتائجها بكل شفافية ووضوح.

وأكد أيضا أن كل الإجراءات التي اتخذت تمت في إطار القانون وبعد تحقيقات حثيثة استدعتها، وشدد على أنه لا أحد فوق القانون وأن أمن الأردن واستقراره يتقدم على أي اعتبار.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More