ولادة طفل عراقي بثلاثة أعضاء ذكرية في أول حالة في العالم .. هذا ما قاله الأطباء عنه!

0

كشف أطباء عراقيون، عن قيامهم بدراسة حالة طفل عراقي ولد بثلاثة أعضاء ذكرية، وتعد هذه الحالة هي الأولى في العالم.

واحدا فقط يعمل

وذكرت الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية International Journal of Surgery Case Reports، ونقلتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن لدى الطفل ثلاثة أعضاء تناسلية، وكان واحدا فقط من بينها يعمل، لذا تم عمل جراحة له لاستئصال الآخرين المرتبطين بجسم قضيبه الأساسي، وأسفل كيس الصفن.

وأشار الأطباء إلى أن واحد من كل 5 -6 ملايين طفل، يولدون بأكثر من قضيب، وتم تسجيل 100 حالة في العالم لازدواج أعضاء ذكرية، لكن الطفل العراقي هو أول من ولد بثلاثة أعضاء ذكرية.

ولم يكشف التقرير عن هوية الطفل، عدا أنه من أصول كردية من دهوك، وكان يبلغ من العمر آنذاك ثلاثة أشهر، عندما نشرت قصته لأول مرة في العام الماضي.

مفاجأة صدمت الأطباء

وذكر تقرير الأطباء العراقيون، أن عائلة الطفل ذو القضيب الثلاثي، قاموا بنقله للمستشفى بسبب تورم في كيس الصفن.

ولدى فحصه اكتشف الأطباء المفاجأة، حيث يمتلك قضيبين إضافيين، مقاس أحدهما 2 سم. وكان يقع في جذر قضيبه الرئيسي، بينما كان الآخر بطول 1 سم في أسفل كيس الصفن.

ولم يجد الأطباء بعد تفسيراً علمياً لولادته بهذا الخلل.

وبحثوا تعرض الطفل لبعض الأدوية أثناء الحمل به. كما بحثوا تاريخ عائلته وما إذا كانوا يعانوا من تشوهات جينية، ولم يجدوا أي سبب.

وقال الدكتور العراقي شاكر سليم الجبالي القائم على الدراسة. إنه لم يكن لأي من القضيبين الزائدين مجرى للبول، لذلك قرر الفريق الطبي أن الجراحة كانت الخيار الأفضل.

حال الطفل بعد الجراحة

وأكد الطبيب أنه لم تسجل أي مشكلات صحية للطفل لاحقاً خلال زيارة متابعة بعد عام من العملية، مضيفاً: “على حد علمنا، هذه هي أول حالة تم الإبلاغ عنها بثلاثة أعضاء ذكورية، لا توجد حالة مماثلة في الأدب العلمي لدى البشر”.

ورجح العلماء أن تكون حالة الطفل النادرة للغاية مرتبطة بتشوهات أخرى، بما في ذلك ازدواجية وعاء الخصيتين أو الشرج.

وبالرغم من ندرتها، فإن هذه الجراحة كانت أقل تعقيدا من جراحات أخرى في الجهاز التناسلي للأطفال، كون القضيبان الإضافيان للطفل لا يعملان .

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More