من هي التونسية توحيدة بن الشيخ التي غير “جوجل” شعاره احتفاءً بها؟

0

احتفل محرك البحث جوجل، بالطبيبة التونسية توحيدة بن الشيخ، أول طبيبة مسلمة في العالم العربي، والتي ولدت في الثاني من يناير عام 1909 شمالي تونس.

عام على طرح البنك المركزي ورقة تحمل صورتها

وقام محرك جوجل بتغيير شعاره إلى صورة توحيدة بن الشيخ، وذلك احتفالاً بيوم 27 مارس الذي شهد العام الماضي. طرح البنك المركزي التونسي عملة ورقية جديدة من فئة 10 دنانير، تحمل صورة الطبيبة التي تعتبر أول طبيبة. في تونس وشمال إفريقيا التونسية.

1499709 0

ولدت توحيدة بن الشيخ في 2 يناير 1909 شمال تونس، وحصلت على الشهادة الابتدائية في عام 1922، ثم واصلت. دراستها الثانوية في معهد أرمان فاليار بتونس العاصمة ونالت الثانوية العامة في عام 1928.

وجاء في كتاب “نساء وذاكرة: تونسيات في الحياة العامة 1920-1960” قول توحيدة إنها ولدت في عائلة ميسورة الحال. من كبار ملاك الأراضي الفلاحية في قرية رأس الجبل التابعة لمحافظة بنزرت شمال تونس، وتوفي والدها بعد أشهر قليلة من مولدها.

والدتها من عائلة عريقة

وأشارت توحيدة بن الشيخ إلى أنها نشأت مع أخويها في كنف أمها حلومة بن عمار المنحدرة من عائلة عريقة. وهي شقيقة رئيس الحكومة التونسية في الخمسينيات من القرن الماضي الطاهر بن عمار.

وقد حرصت هذه الأم على تعليم ابنتها مثلها مثل شقيقيها في وقت كانت الأمية منتشرة في أغلب فئات المجتمع التونسي. وخاصة لدى العنصر النسائي، بسبب رفض الأسر التونسية إرسال بناتهم إلى  المدارس أو دفعهن إلى الانقطاع عن التعليم بعد المرحلة الابتدائية.

حصلت توحيدة بن الشيخ على الدكتوراه في الطب في عام 1936 من فرنسا، ثم تولت بعد الاستقلال عدة مناصب من بينها. إدارة قسم التوليد وطب الرضع في مستشفى شارل نيكول بالعاصمة التونسية تونس من 1955 إلى 1964.

مناصب توحيدة بن الشيخ بعد الاستقلال

وفي عام 1963، أنشأت بن الشيخ قسما خاصا بالتنظيم العائلي في مستشفى شارل نيكول.

وتولت توحيدة منصب رئيسة قسم التوليد بمستشفى عزيزة عثمانة بتونس، قبل أن يتم تعيينها عام 1970. في منصب مديرة الديوان الوطني للتنظيم العائلي.

كما أنشأت توحيدة مجلة ليلى أول مجلة تونسية نسائية ناطقة بالفرنسية صدرت من 1936 إلى 1941، لتساهم. في الحياة الثقافية أيضاً في البلاد.

وفي عام 1950، أسست بن الشيخ جمعية القماطة التونسية للعناية بالرضع، كما ساهمت في تأسيس لجنة الإسعاف الوطني.

وأصبحت بن الشيخ عضوا في عمادة الأطباء التونسيين في عام 1958، ونجحت من خلال عملها لمدة 4 عقود. طبيبة ثم مسؤولة في المستشفيات في تحسين الوضع الصحي للمرأة التونسية في جميع الأوساط خاصة الفقيرة، ما أسهم إلى حد كبير في تراجع. مهم لنسب وفيات النساء والأطفال عند الولادة في ستينيات القرن الماضي.

نضال حكيمة

وتناول الفيلم الوثائقي “نضال حكيمة” مسيرة الطبيبة التونسية توحيدة بن الشيخ، كما أصدر البريد التونسي. طوابع بريدية تحمل اسمها وصورها، وأسس عدد من الأطباء جمعية توحيدة بن الشيخ للسند الطبي.

وتوفيت الطبيبة التونسية توحيدة في تونس العاصمة في 6 ديسمبر 2010، بعد أن فتحت أمام المرأة العربية طريقاً في مجال الطب والعلم وتنظيم الأسرة.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More