ماذا حدث لـ “الجنيه السوداني” امام الدولار الأمريكي اليوم في تعاملات السوق الموازية “السوداء”؟

0

واصل الدولار الأمريكي الارتفاع أمام الجنيه السوداني، لليوم الثالث على التوالي، وذلك خلال تعاملات السوق الموازية السودانية “السوداء”.

التعاملات المبكرة

وارتفع سعر الدولار في السودان، خلال التعاملات المبكرة من صباح اليوم الجمعة، لدى السوق الموازية غير الرسمية ليصل إلى 382 جنيها، مقابل 380 جنيها في ختام تعاملات أمس الخميس.

وسجل متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي لدى بنك السودان المركزي نحو 380.75 جنيه للشراء، و382.65 جنيه للبيع.

والشهر الماضي، أعلن بنك السودان المركزي خفضا مهولا في سعر صرف الجنيه السوداني أمام الدولار، أو ما عرف بالتعويم الجزئي أو المدار.

وتبلغ احتياطيات السودان 234 مليون دولار، وفقا لأحدث تقديرات صندوق النقد الدولي، وهو ما يكفي واردات 0.4 شهر للبلد شديد الاعتماد على أموال المانحين.

مباحثات مع البنك الدولي

وأجرى السودان، مباحثات مع مسؤولي البنك الدولي، حول إعادة ربط الخرطوم بالمنظمات الدولية.

وبحث رئيس مجلس السيادي السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان الخميس، مع المدير القطري للبنك الدولي للسودان عثمان ديون. الجهود التي يبذلها البنك حاليا لدعم السودان لإعادة ارتباطه بالمنظمات الدولية بما في ذلك البنك الدولي.

سعر اليورو والإسترليني

وتراجع سعر اليورو الأوروبي في السودان، خلال مستهل تعاملات الجمعة لدى السوق الموازية “السوداء”، إلى نحو 450 جنيها، مقابل 454 جنيها أمس الخميس.

وأظهر شاشات بنك السودان المركزي سعر اليورو مقابل الجنيه السوداني، عند مستوى 450.22 جنيه للشراء، و452.47 جنيه للبيع.

وقفز سعر الجنيه الإسترليني في السودان، عند فتح تعاملات اليوم الجمعة. لدى السوق الموازية غير الرسمية، ليصل إلى 525 جنيها، مقابل 523 جنيها عند إغلاق تعاملات أمس الخميس.

وسجل الجنيه الإسترليني متوسط سعر رسمي لدى البنوك بنحو 521.57 جنيه للشراء، و524.18 جنيه للبيع.

سعر الريال والدرهم والدينار

وارتفع سعر الريال السعودي في السودان، خلال التعاملات المبكرة من صباح الجمعة. لدى السوق الموازية ليسجل 102 جنيه، مقابل 101 جنيه أمس الخميس.

وسجل الريال السعودي سعر 101.56 جنيه للشراء، و102.07 جنيه للبيع، على شاشات التداول لدى بنك السودان المركزي.

وزاد سعر الدرهم الإماراتي في السودان، خلال مستهل تعاملات الجمعة، لدى السوق الموازية (السوداء) إلى 103 جنيهات، مقابل 102 جنيه، في ختام تعاملات الخميس.

وسجل سعر الدرهم الإماراتي لدى البنوك الرسمية متوسط سعر 103.66 جنيه للشراء، و104.18 جنيه للبيع.

وجاء سعر الدينار الكويتي في السودان، خلال مستهل تعاملات اليوم الخميس، عند مستوى 1258.05 جنيه للشراء، و1264.34 جنيه للبيع.

تعويم الجنيه جزئياً

الجدير ذكره، أن الحكومة السودانية اختارت السير في طريق سياسة التعويم الجزئي للعملة المحلية أمام الدولار.

وقبل شهر، أعلن البنك المركزي السوداني توحيد سعر صرف عملته المحلية الجنيه (تعويم جزئي) أمام الدولار والنقد الأجنبي. في محاولة للقضاء على الاختلالات الاقتصادية والنقدية.

ويقصد بالقرار أن البنك المركزي سيكون له كامل الصلاحيات في التدخل بأسعار الصرف حال تجاوزها سقفاً محدداً بسبب العرض والطلب.

ورفع المركزي السوداني السعر التأشيري للدولار من 55 إلى 375 جنيهاً في أول أيام القرار.

استقرار نسبي

بعد شهر من تطبيق القرار، استطاع المركزي تحقيق استقرار نسبي للعملة الوطنية وتقليص الفجوة بين الأسعار في الأسواق الرسمية وغيرها (الموازية).

وحدد السعر التأشيري للدولار في تداولات الثلاثاء الماضي عند 379 مقارنة بـ 381 جنيها سعر الدولار في أسواق العملات الموازية.

وعلى مدى سنوات، ظل الجنيه يعاني تدهور أسعاره مع تآكل احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي، وتراجع وفرة الدولار في السوق، بعد فقدان الإيرادات النفطية عقب انفصال جنوب السودان في 2011.

تنقسم الآراء في الأوساط الاقتصادية حول الدوافع التي جعلت السودان يعوّم عملته. في ظل تخوفات طالما اعترت الحكومات السابقة من اتخاذها تجنباً لتكلفتها السياسية الباهظة.

السودان

ففي يونيو/حزيران 2020، وقعت الحكومة السودانية مع “صندوق لنقد الدولي” اتفاقاً على برنامج يعمل على مراقبة اشتراطات الصندوق، وتقييمها بعد عام. مما يمهد لحصول السودان على تسهيلات مالية وقروض تزيد على مليار دولار.

واشترط الصندوق على الخرطوم الإقرار بجملة من الإصلاحات، أهمها رفع الدعم عن المحروقات والكهرباء وتوحيد سعر الصرف في جميع المنافذ.

إلا أن وزير المالية، جبريل إبراهيم، أكد في وقت سابق أن قرار التعويم الجزئي للجنيه لم تفرضه أي جهة على بلاده، ولكنه في مصلحة الاقتصاد السوداني والمواطن.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More