شاب مغربي يقود أخطر عملية نصب واحتيال الكتروني على العمانيين عبر واتساب وانستغرام

0

حذر المغرد العماني الشهير “الشاهين”، من عملية احتيال إلكتروني كبيرة تتم على المواطنين في سلطنة عمان عبر برنامج “انستغرام”.

الشاهين يكشف تفاصيل الاحتيال إلكتروني

وقال “الشاهين”، في سلسلة تغريدات رصدتها “وطن”: “نما إلى علمنا تعرض مجموعة ليست بسيطة من المواطنين. للاحتيال الالكتروني عبر برنامج الانستغرام”.

وأشار إلى أن ذلك تم بمسابقة وهمية للفوز بجهاز ايفون حيث يتم طلب بيانات شخصية بالمستخدمين.

رمز تفعيل الواتساب

وتابع الشاهين : “يقوم المجرم بعدها بإيهام بعض الضحايا بالفوز وعلى سبيل التأكيد يطلب منهم ارسال رمز التفعيل الخاص. بالواتساب عبر الانستغرام”.

وأكمل: “يقوم المجرم بعدها بالاستيلاء على الواتس اب الخاص بالضحية على هاتف هواوي A7 Pro لانتحال شخصيته. ويفعل تحقق ثنائي الخطوات لمنع صاحب الحساب من استعادته”.

وأضاف الشاهين : “يتواصل مع قوائم الاتصال الخاصة بالضحية ليطلب منهم ارسال صور بطاقاتهم البنكية”.7

صور البطاقات البنكية

واستكمل الشاهين: “بعد استلام صور البطاقات البنكية من الجهتين يقوم بسحب المبالغ الموجودة بها”.

وأضاف: “بعد التحري توصلنا إلى موقع المجرم مغربي الجنسية من مدينة تمارة، مما يفسر استمرار هذا النوع من الجرائم. كون السلطات المغربية. للأسف ضعيفة للغاية في التعامل مع الجرائم الالكترونية”.

هوية النصاب 

وقال: “كما أن الشرطة المغربية تقوم بأخذ نسبة من المبالغ المسروقة الأمر الذي يزيد من صعوبة مكافحة. هذه الجرائم بالوقت الراهن”.

وتابع: “إدارة برنامج الواتساب أخلت مسؤوليتها القانونية كون الجرائم هي جرائم احتيال وليست اختراق أو ابتزاز. وتدعوا المستخدمين إلى عدم مشاركة رمز التفعيل مع الآخرين”.

عقوبة جرائم الاحتيال في سلطنة عمان

وسعى قانون الجزاء العماني إلى ردع جريمة الاحتيال بفرض عقوبات رادعة على كافة أشكالها.

وأفرد في الفصل الثاني من الباب الحادي عشر ” الجرائم الواقعة على الأموال” 5 عقوبات في حالات محددة. تغطي كافة صورة النصب والاحتيال

1- الاحتيال باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة

المادة (349) عاقبت بالسجن مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ولا تزيد على سنتين، وبغرامة لا تقل عن مائة ريال عماني، ولا تزيد على ثلاثمائة ريال عماني.

أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من حصل من الغير على نفع غير مشروع لنفسه أو للآخرين باستعماله إحدى طرق الاحتيال.

أو باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة وتشدد العقوبة على ألا تجاوز الضعف إذا وقع فعل الاحتيال على شخص دون الثامنة عشرة من عمره أو على بالغ لا يملك كامل قواه المميزة.

2- التصرف في عقار سبق التصرف فيه

المادة (350) عاقبت بالسجن مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ولا تزيد على ثلاث سنوات كل من تصرف في مال منقول، أو عقار يعلم أنه غير مملوك له وليس له حق التصرف فيه.

أو كان قد سبق له التصرف فيه أو التعاقد عليه، وكان من شأن ذلك الإضرار بالغير، وتشدد العقوبة على ألا تجاوز الضعف إذا وقع الجرم على قاصر أو من في حكمه.

3- استغلال القاصر

المادة (351) عاقبت بالسجن مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ولا تزيد على ثلاث سنوات كل من استغل رغبة قاصر أو حاجته أو عدم خبرته.

وتحصل منه – إضرارا بمصلحته أو بمصلحة غيره – على مال منقول أو سند مثبت لدين أو مخالصة، أو إلى إلغاء هذا السند أو إتلافه أو تعديله.

وتكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن سنة، ولا تزيد على خمس سنوات إذا كان مرتكب الجريمة وليا، أو وصيا، أو قيما على المجني عليه أو كان مكلفا بأي صفة برعاية مصالحه.

أو كان من ذوي السلطة عليه، سواء أكان ذلك بمقتضى قانون أم بمقتضى حكم أو اتفاق.

4- الحصول على خدمة مع نية عدم سداد ثمنها

المادة (352) عاقبت بالسجن مدة لا تقل عن عشرة أيام، ولا تزيد على ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن مائة ريال عماني، ولا تزيد على خمسمائة ريال عماني.

أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تناول طعاما أو شرابا في محل معد لذلك، وكذلك كل من شغل غرفة أو أكثر في فندق أو نحوه.

أو استأجر وسيلة نقل معدة للإيجار، أو حصل على وقود لوسيلة نقل، مع علمه أنه يستحيل عليه دفع الثمن أو الأجرة، أو امتنع بغير مبرر عن دفع ما استحق عليه من ذلك، أو فر دون الوفاء به.

5- الشروع في الاحتيال

أما المادة (353) فعاقبت على الشروع في الجرائم المنصوص عليها في هذا الفصل، بما لا يجاوز نصف الحد الأقصى للعقوبة المقررة للجريمة.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More