الرئيسية » تقارير » سري للغاية.. الجزيرة تكشف ملفات اشترى بها النظام المصري رضا ترامب

سري للغاية.. الجزيرة تكشف ملفات اشترى بها النظام المصري رضا ترامب

كشفت قناة الجزيرة القطرية، كواليس زيارة مايك بنس -نائب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب- إلى العاصمة المصرية في 20 من يناير/كانون الثاني 2018. والتنازلات التي قدمتها القاهرة على الصعيدين الداخلي والإقليمي تقرّبًا للرئيس الجديد، حينها.

ونشرت قناة الجزيرة مباشر مذكرة قالت إن الخارجية المصرية رفعت عنها صفة “السرية جداً”، وما تبعها من تعديلات. بخط وزير خارجيتها سامح شكري نفسه تجاوبًا مع إملاءات البيت الأبيض، شملت إرساء بعض العطاءات على شركات بعينها. بالرغم من وجود عروضٍ أكثر تنافسية.

القاهرة سعت لشراء موقف سياسي

ووفق التقرير، فإن القاهرة سعت حثيثًا لشراء موقف سياسي، تكبّدت فيه نصف مليار دولار أنفقتها في شراء عدد من.قاطرات السكك الحديدية من شركة (جنرال إليكتريك) الأمريكية، إلا أن الأعطال المتكررة وضعت النظام المصري في حرج بالغ.

ولم يغب القضاء عن مشهد التماهي مع الموقف الأمريكي، إذ سمحت القاهرة -خلال الزيارة نفسها- بمغادرة 17 متهما. أجنبيا بينهم أمريكيون إلى قبرص بعد ان أصدر قاض مصري قرارا بإلغاء حظر سفر المتهمين الأجانب في القضية. في إطار ما وصفته الخارجية المصرية. “بالجهود الحثيثة لتسوية وضع المتهمين الأمريكيين في قضية التمويل الأجنبي للمنظمات غير الحكومية”.

الجزيرة قالت إنها حصلت على وثيقة أخرى تحمل الصفة ذاتها “السرية جداً”، حاملةً توقيع اللواء عباس كامل -مدير مكتب السيسي وقتها. ورئيس جهاز المخابرات الحالي- ما قد يشير ولو من طرفٍ خفي إلى اهتمام السيسي نفسه بتسوية ملف المتهمين الأمريكيين في وقت قياسي.

وعجَّلت القاهرة سفر المواطنة المصرية آية حجازي -تحمل الجنسية الأمريكية- لتغادر البلاد فور صدور الحكم ببراءتها. على متن طائرة أمريكية. خاصة وبتسهيلات غير عادية هي وزوجها -الذي لا يحمل الجنسية الأمريكية- واستقبلها ترمب في البيت الأبيض.

التناغم مع إدارة ترامب

وتناغمًا مع إدارة ترامب، سحبت مصر مشروع قرار إدانة الاستيطان الإسرائيلي في مجلس الأمن ممثلة عن المجموعة. العربية في ديسمبر/كانون الأول 2016. من دون الاهتمام بعاصفة الغضب الفلسطيني وخيبة الأمل العربية، وحديث سياسيين مصريين وكتاب صحفيين عن خطأ مصر التي خالف قرار الرباعي العربي.

نص التقرير كما نشرته الجزيرة

صباح العشرين من يناير/كانون الثاني عام 2018، تشهد العاصمة المصرية تشديدا أمنيا عالي المستوى، إنها الذكرى السابعة لثورة يناير. لكن ثمة سبب إضافي لحالة التوجس الأمني البادية في كل الشوارع، ترتيبات رسمية. تجري في مطار القاهرة الدولي، حيث وصلت للتو طائرة حكومية أمريكية.

مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي يحط في القاهرة في توقيت بالغ الدقة والحساسية، أرفع مسؤول أمريكي يزور مصر منذ الزيارة التاريخية. للرئيس الأمريكي بارك أوباما في الرابع من يونيو عام 2009.

وزير الخارجية المصري سامح شكري يرحب بحفاوة بالضيف المهم وقد وصل إلى قصر الاتحادية، حيث يلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي. ودار أمام الكاميرات حديث ترحاب وعبارات دبلوماسية تقليدية.

في التحضير لهذا اللقاء، حصلت الجزيرة مباشر على وثائق رسمية تكشف كواليس ما دار خلف الأبواب المغلقة. في فترة شهدت ذروة. تحسن العلاقة الشخصية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والوافد الجديد حينئذ إلى البيت الأبيض، الرئيس ترامب.

رفع مكتب الوزير سامح شكري مذكرة مصنفة تحت بند (سري جدًا)، تشمل عدة محاور وصفت بأنها نقاط مقترحة. للحديث مع بنس خلال زيارته للقاهرة.

تصحيح مسار العلاقات الثنائية

تشير السطور الأولى من المذكرة إلى سعيٍ مصري لتصحيح مسار العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية منذ فوز إدارة ترامب. وحتى قبل توليها المسؤولية رسميًّا، فما الذي قدمته القاهرة وماذا منحتها إدارة ترامب في المقابل؟

تكشف المذكرة الرسمية عن تنازلات سياسية واقتصادية ضخمة قدمتها الحكومة المصرية، على الصعيدين الداخلي. والإقليمي ضمن حزمة مواقف تستعرض فيه المذكرة ما قالت إنها إجراءات حيال الرئيس ترامب. وللتجاوب مع مطالب إدارته الجديدة.

تقول إحدى نقاط المذكرة التي احتوت على تعديلات بخط الوزير سامح شكري شخصيا إن مصر تجاوبت مع مطلب الحكومة الأمريكية. والرئيس ترامب، بتشجيع الشركات الأمريكية الراغبة في الاستفادة من الفرص الاقتصادية المتاحة في مصر، وهو ما أسفر عن فوز شركة (جنرال إليكتريك GE) بمناقصة توريد. عدد من قاطرات السكك الحديدية بقيمة تقارب الخمسمائة مليون دولار، لكن أخطر ما تقوله المذكرة السرية. إن ذلك تم رغم وجود عروض أكثر تنافسية.

تم تجاهل العروض الأكثر تنافسية التي قدمتها شركات عالمية في مناقصة طرحتها وزارة النقل المصرية، بل إن وزير الخارجية أضاف تعليقا. بخط يده يقول فيه بوضوح “تم تزكية شركة (جنرال إليكتريك GE) للفوز بالمناقصة”.

عاصفة من الأسئلة تتولد حول هذه الصفقة، التي في حدها الأدنى تخالف قانون المناقصات والمزايدات المصري، وتكشف بوضوح. أن حكومة مصر سعت لشراء موقف سياسي من الإدارة الأمريكية الجديدة ودفعت لذلك نصف. مليار دولار رغم وجود عروض تجارية وفنية أفضل.

سر طويل طوته الحكومة المصرية

تكشف المذكرة سرا طوته الحكومة المصرية طويلا عن السبب الحقيقي لإسناد أكبر صفقة قطارات إلى شركة أمريكية لم تقدم عرضا ماليا. وفنيا هو الأفضل، وزاد الأمر صعوبة بعد الحرج البالغ الذي وجدت الحكومة نفسها فيه حتى أمام الصحافة المحلية، حين وصلت القطارات إلى مصر وسط. مظاهر احتفالات كبرى بتطوير مرفق النقل وخدماته المتداعية بفعل الزمن.

جرت القطارات الأمريكية الجديدة على السكك الحديدية المصرية بما لا تشتهيه الحكومة.

أعطال متكررة واكبت الأيامَ الأولى من عمل القاطرات الحديثة، التي أبرمت صفقة توريدها على عجل، توثق صحيفتا (المصري اليوم) و(اليوم السابع). تكرار حوادث الأعطال، ما استدعى وصول لجنة فنية من الشركة الأمريكية المصنعة للقاطرات للوقوف على أسباب الحوادث المتكررة.

مايك بنس

وبالعودة مرة أخرى إلى المذكرة المعدة لاستقبال مايك بنس، تكشف السطور كواليس قضية رأي عام اكتنفها الغموض وظلت. عصاة تعرقل عجلة العلاقات المصرية الأمريكية منذ أيام المجلس العسكري الذي تولى مقاليد الحكم بالبلاد عقب ثورة يناير.

بعد منتصف الليل وعلى متن طائرة أمريكية خاصة غادرت مطار القاهرة، نُقل 17 متهما أجنبيا بينهم أمريكيون إلى قبرص بعد ان أصدر. قاض مصري قرارا بإلغاء حظر سفر المتهمين الأجانب في القضية.

ظلت القضية التي تضم متهمين مصريين وأجانب مفتوحة قضائيا، تاركة باب الخلاف بين القاهرة وواشنطن مشرعا حتى قدمت الحكومة. المصرية عرضا سخيا كشفت عنه مذكرة وزارة الخارجية المصرية.

تقول المذكرة أنه سعيا من القاهرة لفتح صفحة جديدة مع الإدارة الأمريكية في عهد ترمب، فقد بذلت الحكومة المصرية ما وصفته بالجهود. الحثيثة لتسوية وضع المتهمين الأمريكيين في قضية التمويل الأجنبي للمنظمات غير الحكومية، عبر طرح مسار قانوني غير تقليدي بما يفضي إلى إغلاق القضية بشكل قانوني.

ويؤكد الوزير سامح شكري في تعليق بخط يده، أن الوضع الخاص والمعاملة ذات الأفضلية للمتهمين الأمريكيين تحقق فقط بعد تجاوب. الجانب الأمريكي بإيفاد وفد قانوني لتسوية القضية

تمتع المتهمون الأمريكيون بمعاملة مميزة بينما تم تجميد أموال المتهمون المصريون ومنظمات مصرية غير حكومية وصدرت بحقهم أحكام إدانة ومنع من السفر.

وفيما يبدو أنه اهتمام شخصي من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتسوية قضية المتهمين الأمريكيين في القضية، حصلت الجزيرة مباشر-كما قالت-. على وثيقة رسمية صادرة من رئاسة الجمهورية تحت تصنيف (سري للغاية) موجهة إلى عدد من الجهات الأمنية والسيادية في مصر من بينها وزارة الخارجية والمخابرات العامة.

توقيع عباس كامل

المذكرة التي حملت توقيع اللواء عباس كامل حين كان مديرا لمكتب رئيس الجمهورية، شملت توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي. خلال اجتماع اللجنة الأمنية برئاسة الجمهورية بتاريخ السابع من أغسطس/آب 2017 بمتابعة قضية التمويل الأجنبي في ضوء التطورات الأخيرة.

تدخل رئاسي في مسار القضية أكدته وثيقة وزارة الخارجية السابق الإشارة إليها، ما يجدد التساؤل عن استقلالية وحياد جهاز القضاء المصري.

وفي سياق متصل، تشير إحدى النقاط الواردة في مذكرة الخارجية المصرية إلى استجابة الجانب المصري لمطلب الرئيس ترامب خلال. زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي له في أبريل/نيسان 2017 بسرعة السماح للمواطنة المصرية آية حجازي التي تحمل الجنسية الأمريكية بمغادرة البلاد فور صدور الحكم ببراءتها.

كان الرئيس ترامب قد استقبل آية حجازي في البيت الأبيض بعد أن غادرت هي وزوجها الذي لا يحمل الجنسية الأمريكية في طائرة أمريكية. خاصة وبتسهيلات غير عادية.

وأخيرا كشفت نقطة مهمة تضمنتها المذكرة أن مصر حين سحبت مشروع قرار إدانة الاستيطان في مجلس الأمن ممثلة عن المجموعة العربية. في ديسمبر/كانون الأول 2016، فقد جاء ذلك للتجاوب مع مطلب دونالد ترامب الذي لم يكن قد أدى اليمين الدستورية بعد رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

غضب الفلسطينيين من تصرف السيسي

أدى سحب مشروع القرار إلى عاصفة من الغضب الفلسطيني وخيبة أمل عربية، وتحدث سياسيون مصريون وكتاب صحفيون عن. خطأ مصر التي خالف قرار الرباعي العربي، قبل أن تعيد دول أخرى تقديم مشروع القرار الذي اعتمده مجلس الأمن بعد أن ضمن العرب عدم طعن مندوبة أمريكا بحق الفيتو. وهو ما اعتبر نصرا دبلوماسيا كبيرا لم يسجل لمصر شرف إحرازه رغم كل ما بذلته لصالح مشروع القرار كما أكد مندوبها في الأمم المتحدة:

طوال فترة رئاسة دونالد ترامب حظي الرئيس المصري بعلاقة حميمة مع أقوى رئيس في العالم، وليس أدل على ذلك مما نقلته صحف مثل وول ستريت جورنال. أن الرئيس دونالد ترامب وصف السيسي بالديكتاتور المفضل قبل اجتماع ضمهما على هامش منتدى دافوس الاقتصادي في سبتمبر/أيلول من عام 2019.

ظلت إدارة دونالد ترامب تتغاضى كما يقول مراقبون وحقوقيون عن انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، حتى إن مايك بنس قال على سلم الطائرة. وهو يهم بمغادرة القاهرة، أنه حصل على وعد من الرئيس السيسي يخص مواطنين أمريكيين محتجزين في السجون المصرية.

غادر بنس ولم يتحقق ما وعد به

غادر بنس ولم يتحقق ما وعد به في زيارته على مصر، بقي مصطفى قاسم في السجن حتى لقي حتفه بعد إضراب طويل عن الطعام. وبقدر ما أثارت وفاته غضبا في الشارع الأمريكي بقدر ما أوضحت طبيعة علاقة الإدارة الأمريكية السابقة بالحكومة المصرية التي أقرت بتقديمها الكثير سياسيا واقتصاديا لاسترضاء دونالد ترامب. فما عساها أن تقدم للرئيس الأمريكي جو بايدن الذي ما انفكت إدارته الجديدة تعطي رسائل مغايرة للقاهرة، عنوانها العريض “حقوق الإنسان أولا”!

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.