الأحد, يناير 29, 2023
الرئيسيةالهدهدناشط عماني يوجه طلباً عاجلاً إلى السلطان هيثم بن طارق ويثير ضجة...

ناشط عماني يوجه طلباً عاجلاً إلى السلطان هيثم بن طارق ويثير ضجة واسعة في السلطنة

- Advertisement -

وجه الناشط العماني يوسف الزدجالي، طلباً عاجلاً لسلطات بلاده والحكومة العمانية، بشأن ملف الترقيات في وظائف الدولة.

الحقوق والواجبات

وقال يوسف الزدجالي، في تغريدة رصدتها “وطن”: “أرجو ألا يتم تأجيل حل هذا الملف أكثر مما تم تأجيله، وذلك بسبب. ارتباطه الوثيق بالحقوق والواجبات. والتي هي من أهم المبادئ التي قام عليها النظام الأساسي للدولة”.

وأشار  يوسف الزدجالي إلى أن ذلك لكي لا يتم التسليم إلى الأبد أن القطاع العام ليس به تغير وظيفي أو سلم طبيعي يتطور عبره الموظف وظيفياً ومالياً.

تفاعل واسع مع تغريدة الناشط العماني

رواد مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلوا مع تغريدة الناشط العماني، حيث انقسموا بين مؤيد لهذه الدعوة. ومعارض لإثارة الموضوع في ظل مساعي السلطنة الحثيثة لإنجاز العديد من الملفات.

- Advertisement -

وزير الخدمة المدنية

وفي وقت سابق، أثارت تصريحات الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية في سلطنة عمان، بخصوص. قضية الباحثين عن عمل في السلطنة جدلاً واسعاً بين العُمانيين على مواقع التواصل الاجتماعيّ.

كما رد “المرهون” على أعضاء مجلس الشورى بالقول إن ملف الترقيات قرار حكومي وليس قرار وزارة.

وأشار إلى أن أزمة النفط حالت دون تنفيذ العديد من المشاريع. وأضاف إنّ انخفاض الموازنة أدى إلى عدم القدرة. على منح الترقيات.

وقال “المرهون” إنّ قضية الباحثين عن عمل عالمية، توظيف جيد في القطاع العسكري والقطاع الخاص والتوظيف. الحكومي يتم حسب الحاجة، بحسب ما جاء على حساب مجلس الشورى بـ “تويتر” .

خطة سلطنة عمان

وفي وقت سابق، حسمت وكالة “بلومبيرغ” الجدل الدائر خلال الشهور الماضية، عن مزاعم بشأن طلب سلطنة عمان مساعدات خليجية.

كما أكدت الوكالة الأمريكية أن السلطنة التي تعاني من ضائقة مالية، نجحت بالتخلص من مأزقها من خلال المستثمرين دون اللجوء إلى طلب المساعدة من جيرانها الأكثر ثراء.

وفي هذا السياق قالت “بلومبيرغ” إنه بعد مرور عام على اقتراب دخول سندات السلطنة في حدود التعثّر. وصولا إلى مناقشة حكومتها إمكانية طلب مساعدات مالية من جيرانها في مجلس التعاون الخليجي.

فقد اتبعت خطة تحوّل مكنتها من الخروج من هذا الموقف بمفردها، وفقا لـ ”جي بي مورغان تشيس“.

“هاني دعيبس” رئيس أسواق الديون المالية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الأمريكي. قال: ”هذه المرة، لا يتعلق الأمر بدعم دول مجلس التعاون الخليجي“.

كما اضاف دعيبس في مقابلة هاتفية من دبي: إن الأمر يتعلق بإستراتيجية عمان الخاصة وتنفيذها لخطة التعديل المالي المعروفة باسم توازن .

وأشارت السلطنة إلى عزمها تحسين الانضباط المالي من خلال خطط تعمد إلى البدء في فرض ضرائب الدخل على الأثرياء في عام 2022.

وكذلك إدخال ضريبة القيمة المضافة المتأخرة في أبريل وتقليص الدعم الحكومي للمياه والكهرباء.

هذا ويتوقع صندوق النقد الدولي حاليا أن تواجه السلطات عجزا في الميزانية بنسبة 5.4٪ فقط من الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام.

عجز الموازنة

أي أقل من ثلث العجز في عام 2020. فيما أشارت توقعات صندوق النقد الدولي، التي نشرت الشهر الماضي. إلى عجز يقترب من الصفر بحلول عام 2024، في رؤية متفائلة تفوق حتى توقعات الحكومة نفسها.

وبحسب “جي بي مورجان”، التي عملت مع الحكومة وقدمت لها المشورة بشأن إجراءاتها المالية، فإن الاختلاف الرئيس في عمان. هو أنها الآن ”ملتزمة بتنفيذ خطتها الإصلاحية“.

كما قال دعيبس: ”الأداء القوي لديونها يعكس خطة التحول لديها“.

وجدير بالإشارة أنه منذ موافقة السلطان هيثم بن طارق على تدابير الضبط المالي في أواخر أكتوبر، ومع ارتفاع أسعار النفط. عادت ديون عمان في المتوسط بنحو 12٪ لتحتل المرتبة الأولى في 80 سوقا ناشئة تتبعها بلومبيرغ.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. من التقرير: (وفي وقت سابق، أثارت تصريحات الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية في سلطنة عمان، بخصوص. قضية الباحثين عن عمل في السلطنة جدلاً واسعاً بين العُمانيين على مواقع التواصل الاجتماعيّ.) هذا الوزير خارج الخدمة من يوم 18 أغسطس 2020م1 ووزارته ألغيت وأصبحت الوزارة الجديدة هي وزارة العمل 1 خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ1 أخبار مسقط وعمان في الموقع قص ولصق وإعادة تدوير مثل تدوير النفايات! هعععععععععع! صراحة الحاكم الجديد لا يهمه إلا جباية الأموال ! اما توظيف وترقيات وعلاوات فانسى أيها الفقير العماني! كلام فاضي! خخخخخخخخخ

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث