“لا تهبط إلى مستوى صالح السعدون”.. لماذا قال مغرد عماني للمفكر عبدالله النفيسي هذه الكلمات؟!

1

أثارت تغريدة للمفكر الكويتي، الدكتور عبد الله النفيسي، بشأن المفاوضات الدائرة بين الولايات المتحدة وجماعة الحوثي اليمنية في سلطنة عمان جدلاً واسعاً.

استهدافات جديدة للخليج والجزيرة العربية

وأكد اعبدالله لنفيسي، أن الولايات المتحدة تسعى لتعزيز قوة جماعة الحوثي في اليمن عبر المفاوضات الجارية بينهما في سلطنة عمان.

وقال النفيسي، في تغريدة رصدتها “وطن”: “المحادثات الجارية الآن بين الأمريكان والحوثي في سلطنة عمان تهدف إلى تعزيز قوّة الحوثي في اليمن”.

وأضاف المفكر عبدالله النفيسي: “يكفي ذلك كمؤشر لسياسة إدارة بايدن في الخليج والجزيرة العربية. إذا أضفنا لذلك تهافت الأمريكان على التفاهم مع إيران أدركنا استهدافات الإدارة الجديدة في الخليج والجزيرة العربية”.

رد الشاهين على تصريحات المفكر عبدالله النفيسي

وفي السياق، رد المغرد العُماني الشهير “الشاهين”، على تصريحات المفكر الكويتي، في سلسلة تغريدات رصدتها “وطن”، موضحاً بعض التفاصيل المهمة بشأن المفاوضات بين أمريكا والحوثيين في سلطنة عمان.

وقال الشاهين: “أمريكا تجتمع بأطراف الصراع اليمني في عمان التي تعترف بالحكومة الشرعية ممثلة رسمية لليمن وعبر سفارتها”.

وأضاف: “عملية التفاوض مع كل الأطراف في عمان تأتي من كون السلطنة شريك عالمي موثوق في عملية السلام دون غيرها. بعض التحاليل تحتاج للواقعية”.

وفي مطالبته للمفكر الكويتي بالتروي، قال “الشاهين” للدكتور عبدالله النفيسي: “لا تهبط لمستوى صالح السعدون أعز الله السامعين”. حيث أن السعدون كاتب سعودي مثير للجدل

اسناد قوات التحالف

وأضاف الشاهين: “حاولت الولايات المتحدة تقديم الاسناد لقوات التحالف في حربها لليمن، ففشلت للأسباب. التالية التي دعتها لرفع الدعم”.

وتابع: “وجدت بالتحالف جيشاً يتحدث ٣٤ لغة مختلفة ولا يجيد غيرها مما شكل معضلة في اصدار وتوحيه اوامر العمليات. وجدت دولاً تنتظر ان تحتل الولايات المتحدة اليمن”.

وأكمل: “وتحتل اسرائيل إيران بينما تكتفي قياداتهم بأكل الفستق ومتابعة مباريات الدوري من مراكز القيادة”.

وتابع: ” لا يوجد جندي واحد على الاطلاق بالتحالف يمتلك خبرة قتالية ولو على مستوى حظيرة او رهط، بما فيها القوات الخاصة”.

وأكمل: “حادت قيادة التحالف عن ضرب الأهداف المشروعة جوا وقصفت الاطفال والنساء”.

إعادة الشرعية

واستكمل الشاهين: “إعادة الشرعية لم تكن هدف التحالف، بل تقسيم اليمن ونهب ثرواته وموانئه، بذمتك حرب ٧ سنوات. ضد قبيلة؟؟؟ الحرب العالمية الثانية ما اخذت كل هذا الوقت”.

واستطرد: “حصار اليمن بحد ذاته خطأ شديد الغباء من طرف التحالف الذي لم يقارن وضع اليابان والمانيا. تحت الحصار ليعلم قدرة اليمني على استغلال موارده الذاتية وتطوير قدرات الردع الخاصة به”.

وأضاف: “مجازر التحالف في اليمن قلبت معادلة الرأي العام، بالتزامن مع تحول التحالف من شيلات الهجوم. الى نحيب الدفاع وبكاءه والاستغاثة بالـ (واحيوه) للدفاع الجوي الأمريكي”.

وتساءل: “أفبعد هذا الا تفهمون؟؟ عمان تحاول انتشالكم مما انتم فيه”.

مباحثات مباشرة

وفي وقت سابق، كشف مصادر خليجية عن مباحثات سرية مباشرة بين الإدارة الأمريكية الجديدة. وجماعة الحوثي في سلطنة عُمان.

وحسب المصادر، فإن تلك المباحثات يقودها المبعوث الأمريكي الى اليمن تيم ليندركينغ، من أجل التوصل. إلى صيغة لوقف الحرب في اليمن.

وقالت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مصادر أمريكية إن المحادثات التي لم يعلن عنها أي من الجانبين رسميا. جرت في العاصمة العمانية مسقط في 26 شباط/ فبراير بين المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ. وكبير مفاوضي جماعة الحوثي محمد عبد السلام. الذي يتخذ من مسقط مقرا لتحركاته الدبلوماسية الخارجية.

وأشارت إلى أن اجتماع مسقط جاء في إطار نهج الجزرة والعصا الجديد للرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أعلن الشهر الماضي وقف الدعم الأمريكي للحملة العسكرية التي تقودها السعودية.

كما تراجع بايدن عن قرار سلفه دونالد ترامب بتسمية الحوثيين بالإرهابيين.

وذكرت أن ليندركينغ التقى مع عبد السلام في مسقط بعد اجتماعه مع مسؤولين سعوديين ومسؤولين من الأمم المتحدة في الرياض، كما زار الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر خلال جولته الإقليمية.

وقالت المصادر إن ليندركينغ ضغط على الحوثيين لوقف هجومهم على مأرب وشجع الحوثيين على الانخراط في نشاط مع الرياض في محادثات افتراضية بشأن وقف إطلاق النار.

عقوبات جديدة

الى ذلك، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، الثلاثاء، عقوبات جديدة على قياديين عسكريين من جماعة الحوثي.

واتهمت أمريكا الجماعة بشراء أسلحة من إيران وتنظيم هجمات، بعد أن كثف التنظيم هجومه على السعودية، وكثف هجومه على الأرض في محافظة مأرب اليمنية.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

Other Ad

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. هزاب يقول

    كل من تكلم بالصدق أصاب مسقط عمان بالسعار والجنون والهوس والهلاوس! السعدون والنفيسي وغيرهم كثيرون حتى عامة الناس يعرفون ان الحوثي في الخفاء مساند من بريطلانيا وأمريكا لتفتيت الخليج ومسقط وعمان كانتون محتل بريطانيا ينفذ ما يملى عليه! لا اكثر ولا اقل فلماذا الكذب؟ فقط تريدون من يمدحكم ويردح لكم! خخخخخخخخ ! مسقط عمان تعيش طفولة بائسة ومراهقة متأخرة1 هععععع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More