AlexaMetrics مغرد عماني يوقف أكاديميا إسرائيليا عند حده بعدما زعم تطبيع سلطنة عمان | وطن يغرد خارج السرب
الشاهين يتصدى لشائعات كوهين حول تطبيع السلطنة

مغرد عماني يوقف أكاديميا إسرائيليا عند حده بعدما زعم تطبيع سلطنة عمان

سخر المغرد العماني الشهير “الشاهين”، من الأكاديمي الإسرائيلي إيدي كوهين، بعد عودة الأخير للحديث عن تطبيع سلطنة عمان مع إسرائيل في القريب العاجل.

أبو ديس العاصمة

وقال كوهين، في تغريدة رصدتها “وطن”: “السعودية وقطر والكويت وسلطنة عمان وجمهورية العراق. وسوريا الاسد ولبنان وباكستان والجزائر وتونس وموريشيوس وسيشيل وجزر القمر وإريتريا وموريتانيا والصومال. تطبيع بنفس الوقت مقابل ابو ديس عاصمة فلسطين”.

الشاهين، رد على تغريدة كوهين ساخراً: “منذ أن تحركت البضائع من جبل علي لتل أبيب يبدو ان الخمر. المغشوش وصل للأسواق الإسرائيلية”.

وأضاف “الشاهين: “تعرف ليش يا إيدي؟، اصبحت تغريداتك بعد التاسعة ليلاً مشابهة في خلوها من. المضمون لتغريدات أبو فارس والزعتر وعبدالعزيز الخميس”.

وتابع: “ملاحظة، عبدالعزيز الخميس كان لا يشرب الا النوع الاصلي لكن راتبه خلص”.

تصريحات وزير الخارجية العُماني

وفي وقت سابق، أثارت تصريحات جديدة لوزير خارجية عمان بدر البوسعيدي، عن علاقة السلطنة. مع إسرائيل جدلا بين النشطاء على مواقع التواصل.

وبحسب ما نقلت “رويترز” فإن وزير خارجية السلطنة قال إن بلاده راضية عن مستوى العلاقات الحالي مع إسرائيل. والحوار بينهم الذي يتضمن قنوات الاتصال المناسبة.

هذا وشدد الوزير العماني في حديثه خلال فعالية عبر الإنترنت، على أن السلطنة ملتزمة بالسلام بين إسرائيل والفلسطينيين “بناء على حل الدولتين.”

هذا شرط سلطنة عمان أمام التطبيع

والجملة الأخيرة تثبت أن السلطنة لن تطبع حاليا مع الاحتلال وأنها ثابتة على موقفها، حيث أن إسرائيل لن تأخذ بحل الدولتين وهو شرط السلطنة للتطبيع.

وتصريحات البوسعيدي بالفعالية التي نظمها مجلس الأطلسي، أُخذت في الجملة وبشكل عام وتم تفسيرها من قبل البعض على أنها استعداد. وتمهيد لاتفاق تطبيع على غرار الإمارات والبحرين.

كما روجت مواقع إماراتية لتصريحات وزير الخارجية العماني، بأسلوب خداعي يبين أن السلطنة تمهد لعملية التطبيع.

وكانت السلطنة شددت في أكثر من مرة وبشكل صريح على موقفها الداعم لفلسطين، ومبدأ حل الدولتين.

سلطنة عمان والاتفاق النووي الإيراني

وضمن تصريحاته قال البوسعيدي أيضا، إن سلطنة عمان مستعدة للمساعدة في إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني الموقع في 2015. والذي يواجه ضغوطا منذ عام 2018 عندما انسحب ترامب منه.

لكنه ذكر أنه يشعر أن خطوط الاتصال الأمريكية الحالية مع طهران قد تكون كافية.

كما سئل بدر البوسعيدي خلال الفعالية عن فرص توسط عمان في جهود جديدة لإنقاذ الاتفاق الذي وقعته إيران مع القوى العالمية.

فقال إن مسقط تتمتع بعلاقات طيبة للغاية مع كل من طهران وواشنطن ومستعدة للمساعدة إذا لزم الأمر.

واستطرد: “أعتقد أن القنوات مفتوحة مباشرة بين فرق السياسة الخارجية في واشنطن وإيران. لا أرى سببا يحول دون إعادة تفعيل تلك القنوات”.

من ناحية أخرى، جدد البوسعيدي الذي تولى منصبه في أغسطس آب التأكيد على سياسة بلاده القائمة منذ فترة طويلة بالحياد في المنطقة المضطربة.

وقال “تسعى السياسة الخارجية العمانية دائما إلى دعم وتشجيع الحوار بين أكبر عدد ممكن من الأطراف”.

معاريف تتحدث عن اتصالات سرية

وكانت صحيفة معاريف الاسرائيلية، كشفت تفاصيل اتصالات سرية إسرائيلية متقدمة مع سلطنة عُمان والسودان. وذلك فيما يتعلق بملف التطبيع مع إسرائيل، مشيرةً إلى أن ذلك يتم بدعم مكثف وضغط من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الصحيفة، في تقرير لها مؤخراً، أنه في ظل الإغلاق الذي تشهده إسرائيل فإن المزيد من اتفاقيات التطبيع ستخرج إلى العلن. وهو ما جرى فعلاً مع السودان، لافتاً إلى أن الخطوة التالية في مسار التطبيع العربي، ستكون بين إسرائيل وسلطنة عمان لكنها لغاية اللحظة لم تتحقق.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطنة أصدرت بياناً رسمياً يرحب باتفاقيتي التطبيع مع الإمارات والبحرين. وأعربت عُمان في بيانها على أملها أن تؤدي هذه العملية إلى اتفاق مع الفلسطينيين أيضا.

انفراجة كبيرة لكنها لم تتحقق

وحسب الصحيفة العبرية، فإنه حدث انفراج كبير في الأيام الأخيرة في الاتصالات بين إسرائيل وسلطنة عمان. مضيفةً: “تم الاتفاق على إصدار بيان حول تحقيق اتفاق تطبيع في القريب العاجل”.

وأكدت “معاريف”، (أنه سيتم الإعلان الرسمي الأسبوع المقبل، وبحال وجود صعوبات فنية، سيكون الأسبوع الذي يليه). مشيرةً إلى أن الدول الأخرى التي توشك على إعلان تطبيع علاقاتها مع إسرائيل في الأيام المقبلة، هي السودان، التي تعد ثالث أكبر دولة في القارة الأفريقية.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. من كثر تحريم ومنع الخمر في مسقط عمان! خخخخخخخ1 عمان اول دولة تبيع الخمر علنيا وبتراخيص ! ويقف خلفها شرطة عمان السلطانية! صندوق تقااعد الشرطة يبيع الخمور من عام 1970م! القواعد العسكرية تقدم أفخر الخمور ! في عام 2019م رفعت الضرائب على الخمور 100% وبإعلان رسمي في الصحف! خخخخخخ1 ثم خفضت من اجل خاطر عيو ن السكارى! هعععععععع! طيب ايش مشكلة الشاهين الفرعي؟ ما كلانم شقيقكم كوهين صحيح 100%! وهل مسقط وعمان مقاومة وممانعة؟ العلاقات في السر فل وقشطة! بس يا الشاهين هل تعرف أسوأ الخمور المغشوشة هي مصدرها مسقط عمان! ذكريات التسعينيات وهرولتكم وليس للصهاينة أسيادكم لا إلى مصنع صندقة في عجمان لشراء الخمور النقية بدلا عن شمبريشة ومحنتيني! خخخخخخخ! سكارى مسقط وعمان سوالفهم سوالف! ثقافة خمر متجذرة! خخخخخخخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *