هكذا عاقبت محكمة عمانية “هلال ولاعة” بعد وصلة رقص فاضحة وإهانة العملة الوطنية

4

في إطار حملتها ضد المحتوى الخادش للحياء، أدانت محكمة في عمان، هلال بن عبدالرحمن بن عبدالله. أحد مشاهير السوشيال ميديا بتهمة الإتيان بفعل مخل بالحياء وازدراء العملة الوطنية عبر مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

ازدراء العملة الوطنية

ونشر الحساب الرسمي عبر لـ”الادعاء العام” في سلطنة عمان تفاصيل الحكم الذي جاء فيه، أن محكمة ابتدائية. بمحافظة شمال الباطنة في السلطنة، أدانت المتهم هلال بن عبدالرحمن بن عبدالله بجنحة الإتيان علناً بفعل فاضح مخل بالحياء، وجنحة التعامل مع العملة والوطنية بازدراء.

وأشار الحساب إلى أن المتهم هلال بن عبدالرحمن بن عبدالله ظهر بمقطع فيديو متداول، وهو يرقص وعلى وجهه. مستحضر عشبي ويضع حول عنقه فئات مختلفة من العملة الوطنية على هيئة قلادة.

وعاقبت المحكمة المتهم بالتشهير باسمه والسجن شهرين وغرامة 300 ريال عماني (ما يعادل 780 دولارا)، مع التصريح بنشر الحكم.

هلال ولاعة هو المقصود

وتفاعل المغردون العمانيون مع الخبر، مشيرين إلى أن المقصود هو المشهور العماني المعروف بلقب “هلال ولاعة”. فكتب أحدهم: “بعد القبض على هلال ولاعة كذا تيقنت بأن القضاء بدأ تكثيف الرقابة على مشاهير SOCIAL MEDIA ، بعد ما كان الغالبية منهم في خط ” التسيب”. أمام الكاميرات دون استجواب على اي تصرف،  كذا نقدر نقول الآن بكل اطمئنان ” السوشيل ميديا في عُمان بآمان ”

كلنا هلال ولاعة

ودشن آخرون هاشتاج كلنا_هلال_ولاعه، وكتب مغرد باسم هيثم الجابري مدافعاً عنه: “هذه من عادات البلوش. و الزدجال و أغلب الأعراس كذا، ليش جت على هذا المسكين”.

ووافقه آخر الرأي قائلاً: “المقطع عادي جدا ولا فيه ازدراء ولا شي ، هذه العادات متوارثة ، وعادية وفي جميع الاعراس . لف الراس بالعملة والحناء والرقص . الا اذا كان القصد عدما عرضها في مواقع التواصل ومن قبل فئات بدأت تنتشر وهي لا تشكل الوجه الحقيقي للمجتمع العماني، في هذه الحالة أتفق”.

بينما أشاد آخرون بخطوة القضاء العماني تجاه المحتوى الخادش للحياء فكتب أحد النشطاء: “وسائل التواصل الاجتماعي. ليست محلاً لهدم القيم، ومخالفة #القانون، ونشر الرَذائِل، هي وسائل للنشر الصحيح الذي لا يتعارض مع القيم والأخلاق، ولا يخل بالآداب العامة والنظام العام، ولا يمس بالأنظمة والقوانين. فإن تَعَدَّى مستخدم تلكم الوسائل، وخالف القانون، فلا يلومَنَّ إلَّا نفسَه.”.

وعلق آخر: “شكرا #الادعاء_العام ضبط ونشر مثل هذه الجنح والتجاوزات من شأنها التقليل والحد من انتشارها وهي عبرة للآخرين”.

وطالب آخر بتكثيف الحملة، وكتب: “بارك الله فيكم وفي جهودكم الجبارة، واتمنى ان يتم تتبع باقي المقاطع المنتشرة. المخلة بالحياء والتي تحتوي على الرقص الهابط”.

وأعاد آخر نشر الفيديو الذي تسبب بالقبض على “هلال ولاعة”.

واشتهر هلال عبدالرحمن البلوشي أو “هلال ولاعة” بمقاطعه الكوميدية عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي. والتي حازت رواجا ملحوظا بين المتابعين في سلطنة عمان، ويعرف بأنه رئيس رابطة تشجيع المنتخب.

فدوى سلام و أميرة الكون

وكانت القضائية في سلطنة عمان، قد شنت حملة ضد المحتوى الخادش للحياء. والذي ينشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأصدرت سلطنة عمان أحكاماً قضائية ضد بعض بسبب محتوى منشوراتهم الخادشة للحياء. ووجهت. لهم تهمة الإخلال بالآداب العامة .

وشملت الاحكام كلاً من فدوى سلام البوسعيدي، وأميرة الشنفري المعروفة بلقب “أميرة الكون”. تنص على حظر. استخدام جميع الحسابات الشخصية التابعة لهم.

وتغلظ العقوبة على المشهورتين في حال تم فتح حسابات أو نشر منشورات عليه من أي جهاز آخر. وينفذ الحكم. بعد  7 أيام من تاريخ النطق.

فدوى سلام

وتعمل فدوى سلام البوسعيدي كعارضة أزياء، وهي أيضًا تعرّف نفسها على أنها ناشطة اجتماعية وتطرح وتناقش. قضايا مثيرة للجدل في سلطنة عمان.

ونشرت فدوى سلام فيديو لها عبر “سناب شات” اعتبره العمانيون غير لائق ومسيء للسلطنة.

وظهرت فدوى بالمقطع وهي ترقص وتتمايل في مقطع صورته بكاميرا جوالها ورفعته على حساباتها عبر مواقع التواصل.

أميرة الشنفري المعروفة بـ أميرة الكون

وهي سيدة أعمال عمانية بارزة في قطاع الأعمال، وتُروج لمنتجاتها دائماً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة. لمشاركتها بعض تفاصيل حياتها.

ودائماً ما تثير أميرة الكون جدلاً بين العمانيين بفيديوهاتها وحركاتها الخارجة.

وأشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بخطوة القضاء العماني، وأكدوا أن المجتمع العُماني لا يزال مصراً على التمسك. بأصالته وحفاظه على العادات والتقاليد.

وتصدر هاشتاج #اميره_الكون وكلنا مع فدوى سلام قائمة التريند الأكثر تداولاً في سلطنة عُمان على مدار اليومين الماضيين ، والذي أشاد عبره الناشطون بالقضاء العُماني، ودوره. بالمحافظة على صورة السلطنة المُحافظة.

فكتب الناشط العماني علي المقبالي: “خبر جدا مفرح ونشكر محكمة القضاء على هذا الحكم، ونتمنى بعد غلق. الكثير من الحسابات. التي لا تمد الشعب العماني بصلة، نحن مع القضاء العماني”.

ووافقه آخر الرأي مطالباً بالقبض على آخرون، وكتب: “يعيش القضاء العماني، الله يلحق الحبل بالدلو شي كم واحد فبالي يآرب. ينالهم أكثر من ذا الحكم ، راعية الأصفر ، وراعية المالديف، احلى وحدة”.

وأشاد آخر بالمجتمع العُماني الذي لا يزال مصراً على التمسك بأصالته، وكتب: “الحمدلله مازال المجتمع متمسك بأصالته والقيم التي تربى عليها وشكرا. لقضائنى على وضع حد لكل من تسول له نفسه الإساءة لكل ماهو عماني”.

وأعادت الناشطة عهد نشر جزء من خطاب السلطان هيثم بن طارق حول تطوير أدوات المساءلة والمحاسبة. وعلقت عليها: “القوانين والتشريعات منظومة متطورة تتغير لتواكب معطيات كل عصر. والمجتمع العماني عرف عنه رقي وطيبة أخلاق شعبه ولا نرضى أن تتغير هذه النظرة بسبب مشاهير أنتم كنتم سبب في شهرتهم بمتابعتكم لحساباتهم التي للأسف لا تقدم شيئا مفيداً يتناسب مع مبادئ وقيم الوطن العزيز”.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك ايضا
4 تعليقات
  1. محمد يقول

    مرحبا

  2. محمد يقول

    هلا كيف الحال

    1. محمد يقول

      هلا كيف الحال

  3. هزاب يقول

    ولاعة! خخخخخخخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More