تقرير خطير عن عودة سلطنة عُمان لأسواق الدين وصمت من جانب وزارة المالية

3

نشرت وكالة وثيقة كشفت عن وضع مالي متأزم لسلطنة عمان، واتجاه حكومة السلطنة للاقتراض والعودة إلى سوق الدين.

الوثيقة التي حصلت عليها رويترز كشفت أن سلطنة عمان بدأت بيع سندات مقومة بالدولار اليوم، الخميس، لأجل عشر سنوات و30 عاما، وأنها أعادت فتح سندات بقيمة 750 مليون دولار مستحقة في 2025.

كما تظهر الوثيقة الصادرة عن أحد البنوك التي تقود العملية أن عمان بدأت تسويق السندات لأجل عشر سنوات عند نحو 6.625%، والسندات لأجل 30 عاما عند 7.625%، إلى 7.75% . ويجري تسويق إعادة فتح السندات المستحقة في 2025 عند 4.875 %.

وستكون السندات بالحجم القياسي مما يعني أنها لن تقل بصفة عامة عن 500 مليون دولار للشريحة، ومن المتوقع تسعيرها في وقت لاحق اليوم الخميس.

اقرأ أيضاً: “رويترز” تثير الغضب في سلطنة عمان بعد تقرير كتبه مراسلوها في دبي عن قرض 2 مليار دولار

وقال مصدر مطلع إنه من المتوقع أن تجمع عمان ما يتراوح بين ملياري دولار وثلاثة مليارات دولار من بيع الدين. ولم ترد وزارة المالية حتى الآن على طلب للتعقيب.

وذكرت الوثيقة أنه جرى تعيين سيتي وإتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورجان وستاندرد تشارترد لترتيب الصفقة التي من المتوقع إتمامها اليوم.

وكانت مصادر أبلغت رويترز هذا الأسبوع أن عمان تجمع أيضا تمويلات من السوق المصرفية، وأنها تعكف مع مجموعة من البنوك على جمع تسهيل بقيمة 1.1 مليار دولار قد يصل حجمه إلى ملياري دولار بناء على شهية السوق، وأحدث هذا التقرير ضجة بالشارع العماني.

وشكك المغرد العماني الشهير “الشاهين” حينها في تقرير رويترز ناصحاً مراسيلها في دبي إلى مراجعة أنفسهم بعد هذه التقارير.

وقال الشاهين في تغريدة رصدتها “وطن”، ” أعزائي مراسلي رويترز في دبي وعملائكم في عمان ممن لم يتم سحب تراخيصهم الصحفية بعد، ما عندكم شغل إلا كل يوم مقال ميزانية عمان عجز عمان اقتصاد عمان أزمة عمان ديون عمان قروض عمان مستقبل عمان؟؟”.

وأضاف الشاهين، “اشغلكم الله بما أنتم فيه ولا تتحدثون عنه ولو شئنا لأوضحنا للقارئ ما أنتم فيه بالفعل”.

هذا وقالت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيفات الائتمانية إن الدين الخارجي لعمان المستحق في العامين الجاري والمقبل يبلغ 10.7 مليار دولار أو ما يعادل نحو 7.5 %، من الناتج المحلي الإجمالي.

وتتوقع السلطنة عجزا للميزانية في 2021 عند 2.24 مليار ريال (5.83 مليار دولار)، ولسد العجز، تهدف الحكومة لجمع نحو 1.6 مليار عبر الاقتراض وسحب 600 مليون من احتياطياتها.

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا
3 تعليقات
  1. أمير الخليج يقول

    ننتظر تعليق بعض المرتزقه والشحاتين والمطبلين أمثال هزاب بما ينطق به لسانه وبما يملا عليه من قبل معزبه

  2. صعالف يقول

    هزاب أشوفك تحجرت يمكن الشيك ما واصل بعد ننتظر شوي لعل بيجي في عربانة خخخخخخخخخ

  3. هزاب يقول

    خخخخخخ! كل يوم يطلع لنا تصريح بقوة ومتانة الاقتصاد المسقطي العماني المتهاوي من عام 2014م ! وكل يوم الأمور طيبة! نهايتها قروض وقروض وقروض! القول الفصل هذي السندات إذا استمرت ل30 سنة حسب قناة سي ان بي سي عربية : سيتم دفع فوائد وليس أصل الدين 198% !!!!!! خخخخخخخخخ1 حتى الكويت في عز الطفرة النفطية لا تقوى على ذلك! حتى السعودية أكبر مصدر للنفط لا تقوى على هذا الأمر ! اليوم 2021م مسقط عمان تقوم بذلك! ههههههه! فهل فعلا هذه خطوة اقتراض أم خدعة لتهريب ثروات مسقط عمان المتبقية وكنوز الهالك كابوس؟ للعلم سندات ابو 10 سنوات ولا احد قدم لشرائها فكيف ابو 30 سنة؟ هههههههه! والمتحصل من المال هل فعلا سيصرف على مشاريع لها معنى؟ هعععععع1 قصة القرض الصيني عام 2017م وقتها صرف بأكمله على الرواتب ! هعععععع! ما هو المقابل للجصول على المال السائل؟ هل هي امتيازات عسكرية للدول التي تملك البنوك المقرضة؟ هاهاها! ولماذا بيع الدين؟ خاصة في هذا الوقت بعد ان وفرت الخزينة الحكومية الكثير من الأموال ! رواتب الموظفين تم اجبار العديد من الفقراء على التقاعد ! لا توظيف لا ترقية لا مكافآت لا علاوات لا بدل لا إضافي لفقراء الموظفين! ضرائب ورسوم واتاوات ووووووو! يفترض حسب الرواية الكاذبة ان الأمور طيبة! وهناك فائض كبير في الطريق! خخخخخخخ! العكس ما يحصل! محاولات بيع دين في الحقيقة مقداره 25 مليار دولار!!!! وعجز ميزانية سنوي يصل 6 مليارات دولار! هععععععع! في مسقط وعمان اليوم تجري خدعة رهيبة جدا بعد الافلاس الحقيقي لدولة فاشلة محتلة من بريطانيا ! الزمرة الحاكمة تحاول الهروب من تيتانيك غارقة ! وتأمين انفسهم بعد ان فشلوا في لعبتهم القديمة على مر 50 سنة في شحت دول مجلس التعاون ! وعدم حضور الحاكم الجديد لمة العلا هو بسبب عدم حصوله على مساعدة مليارية من دول الخليج العربي! ههههههه! كان يعتقد سيحصل على 20-30 مليار ولم يجد سوى مليار قطر! خخخخخخ! اخدم نفسك بنفسك! مسقط عمان في خبركان! والليالي ستفصح قريبا جدا عن كارثة ما بعد الافلاس المالي ! ولن ينفع طلليات موسى شاهين الفرعي1 كلام في كلام !!! والأيام بيننا مثلما قلنا لكم من بدري جاكمكم هلك وفطس في 13 ديسمبر 2019م ونفيتم وجاء الخبر الصاعق 11 يناير 2020م ! هاهي الأمور تتكرر! الدويلة المحتلة بريطانيا فلست ماليا!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More