الرئيسية » الهدهد » ذي يزن أول ولي عهد بتاريخ سلطنة عُمان الحديث باعتباره الابن الأكبر للسلطان هيثم

ذي يزن أول ولي عهد بتاريخ سلطنة عُمان الحديث باعتباره الابن الأكبر للسلطان هيثم

تصدر وسم “#ولي_العهد” قائمة الوسوم الأكثر تداولا بتويتر في سلطنة عمان، عقب تداول نص قانون ولاية العهد الجديد الذي وضعه السلطان هيثم بن طارق بمرسوم سلطاني، والذي بموجبه يعين ذي يزن أكبر أبناء السلطان وليا للعهد.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية فقد السلطان هيثم بن طارق، مرسوما سلطانيا ساميا قضى الأول بإصدار النظام الأساسي للدولة وقضى الثاني بـإصدار قانون مجلس عمان.

https://twitter.com/MajidAlfutaisi/status/1348979321462018048

مراسيم السلطان هيثم بن طارق

ويأتي إصدار السلطان هيثم المرسومين رقم 6 ورقم 7 لعام 2021 تلبية لمتطلبات السلطنة في المرحلة القادمة، وانسجاما مع رؤية عمان2040.

ووفقًا للنظام الأساسي الجديد للدولة فإن نظام الحكم سلطاني وراثي في الذكور من ذرية السلطان تركي بن سعيد بن سلطان.

https://twitter.com/mahhil_/status/1348989790818074627

انتقال الولاية

وتنتقل ولاية الحكم من السلطان إلى أكبر أبنائه سنا، ثم أكبر أبناء هذا الابن، وهكذا طبقة بعد طبقة، فإذا توفي الابن الأكبر قبل أن تنتقل إليه ولاية الحكم انتقلت إلى أكبر أبنائه، ولو كان للمتوفي إخوة.

https://twitter.com/OmanEliteGroup/status/1348990569217986561

ذي يزن بن هيثم بن طارق

وبهذا البند يكون ذي يزن بن هيثم بن طارق هو ولي عهد السلطنة باعتباره أكبر أبناء السلطان هيثم.

وبحسب المرسوم السلطاني إذا لم يكن لمن له ولاية الحكم أبناء فتنتقل الولاية إلى أكبر إخوته، فإذا لم يكن له إخوة تنتقل إلى أكبر أبناء أكبر إخوته، وإذا لم يكن الأكبر إخوته ابن فإلى أكبر أبناء إخوته الآخرين ، بحسب ترتيب سن الإخوة .

اقرأ أيضاً: “رويترز” تثير الغضب في سلطنة عمان بعد تقرير كتبه مراسلوها في دبي عن قرض 2 مليار دولار

وإذا لم يكن لمن له ولاية الحكم إخوة أو أبناء إخوة تنتقل ولاية الحكم إلى الأعمام وأبنائهم على الترتيب المعين في البند الثاني من هذه المادة.

القانون الجديد في سلطنة عمان

ويشترط بحسب القانون الجديد فيمن يتولى الحكم أن يكون مسلما، عاقلا ، وابنا شرعيا لأبوين عمائيين مسلمين. وإذا انتقلت ولاية الحكم إلى من هو دون سن الحادية والعشرين، يمارس صلاحيات السلطان مجلس الوصاية الذي يكون السلطان قد عينه بإرادة سامية.

اقرأ أيضاً: “نهضة متجددة وولاء راسخ”.. ثورة عمانية على تويتر لتجديد البيعة للسلطان هيثم بن طارق

فإذا لم يكن قد عين مجلسا للوصاية قبل وفاته، قام مجلس العائلة المالكة بتعيين مجلس وصاية مشكل من أحد إخوة السلطان واثنين من أبناء عمومته، ويصدر بنظام عمل مجلس الوصاية مرسوم سلطاني.

ويعد قرار السلطان هيثم سابقة بتاريخ السلطنة، حيث قرر وضع آلية محددة ومستقرة لانتقال ولاية الحكم، ووضع آلية تعيين ولي العهد وبيان مهامه واختصاصاته”.

وتولى السلطان هيثم الحكم في كانون الثاني/يناير 2020 إثر وفاة السلطان قابوس بن سعيد.

تعديلات على آلية نقل الحكم في سلطنة عمان

وقرر سلطان عمان هيثم بن طارق إدخال تعديلات على آلية نقل الحكم وتعيين ولي العهد في السلطنة هي الأولى من نوعها في تاريخ البلاد، وأصدر بهذا الخصوص الإثنين مرسوما، وذلك بعد مرور عام على توليه مقاليد الحكم.

وقال التلفزيون العماني إن المرسوم يقضي “بوضع آلية محددة ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة ووضع آلية تعيين ولي العهد، وبيان مهامه واختصاصاته والتأكيد على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم في الدولة”.

وتولى السلطان هيثم الحكم في كانون الثاني/يناير 2020 إثر وفاة سلطان عمان السابق قابوس بن سعيد. وأصدر السلطان الجديد مراسيم تقضي بإجراء تغييرات عدة منذ توليه السلطة.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “ذي يزن أول ولي عهد بتاريخ سلطنة عُمان الحديث باعتباره الابن الأكبر للسلطان هيثم”

  1. الهالك كابوس كان وليا للعهد لوالده الهالك سعيد بن تيمور من 1953م إلى انقلاب عام 1970م! يوم وضعه البريطانيون على كرسي الحكم! جثم كابوس عليهم 50 سنة ! بلا ولي عهد ! والآن يطبلون لولي العهد ! ما الذي ستحصلون منه؟ ضرائب ورسوم جديدة وجباية أموال تمويلا لراتبه الخرافي! خخخخخخخخخ1 أيها المسقطي العماني ستشبع وتفطس جوعا أمام هؤلاء الوكلاء الجدد لبريطانيا والصهاينة! قال ولي عهد وهو مفلس ومعدم ومديون ومشرد! خخخخخخ! الفرح لصاحب الفرح والفقير يمدح وفي النهاية رفع دعم عن الكهرباء والمياه وفقر مثل زيمبابوي عام 1950م لأنه زيمبابوي اليوم أغنى من مسقط عمان ظفار! خخخخخخخخ

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.