“احترموا عقول العمانيين”.. باحث عُماني يعلنها صريحة على الملأ ويثير جدلاً واسعاً خلال حديث اذاعي

1

تسبب مقابلة إذاعية للباحث والأكاديمي العماني ، يتحدث فيها عن الأخطاء الحكومية تجاه إدارة الشؤون الاقتصادية بالبلاد، موجة من التفاعل والجدل عبر مواقع التواصل.

الأكاديمي العماني أنور الرواس

وقال الأكاديمي العماني في مقابلته التي أثارت تفاعلاً واسعاً ورصدتها وطن: “حين تتعامل مع العامة من الشعب العماني، عليك أن تدرك أن هناك غضب موجود لأنك لامست الراتب ولامست كل شيء، وعندما تأتي وتقول لا مساس بالراتب يعني احترم عقول العمانيين.”

وتابع: “لما تكون عندك أزمة تريد المواطن يوقف معك، المواطن لا يريد يوقف معك لأنك لم تشر عليه، لماذا أوصلتمونا لهذا المستوى ومن ثم تريدون أن تأخذوا من جيب المواطن”

أنور الرواس يهاجم المسؤولين

وهاجم أنور الرواس المسؤولين بقوله:”يخرج شجاع منكم ويقول أخطأنا، لأن المواطن بهذه الظروف تجده محبط، وكيف أستطيع أعيده لواقعه الأصلي، لأن هناك أزمة، ولا عنده شيء يتحدث فيه غير تويتر، وخلال واتس أب.”

وزاد: “أنا أقول ألا يقدم أحد عن المحاسبة عما يتم كتابته عبر تويتر وغيره، لأن الإنسان لما يعبر عن غضبه ويقول كلامه، حاولوا امتصاصه، والحكومة تدرك هذا الأمر وهي جزء من منظومة المجتمع العماني، وأنا داخلياً أعرف أن هناك أزمة حقيقية، ولكن كيفية التعامل معها اختلفت، تريد ضريبة، وتطلع إعلان تخويفي قبل فترة وقلت سنأخذ ضرائبنا.

أنور الرواس أنت رفعت الدعم عن الكهرباء والماء

وأردف الأكاديمي العماني: “أنت رفعت الدعم عن الكهرباء والماء، وقبلها عن المحروقات، وعملت الانتقائية، وننتظر الآن ضريبة القيمة المضافة، وخفضت الرواتب ما يتعلق بخريج الجامعة من 900 ريال صار 700 ريال”.

ردود فعل على حديث الرواس

وتفاعل عديد من المغردين والنشطاء مع حديث الأكاديمي العماني، مؤكدين تأييدهم لما جاء فيه.

وقال أحد المعلقين حول المقطع: ” لما القلوب تخاف وتتقي الله وليس المهم ترس الجيوب على حساب الدولة والمواطن يعم الخير ويزدهر المجتمع..”.

كما علق مغرد آخر وقال: “تتذكروا مقولة لا مساس بمعيشة المواطن فهو خط أحمر وانهالت عليه الضرائب واحد فوق الأخرى حتى وصلت الكهرباء والماء هذه نفسها”.

ويأتي حدث الباحث والاكاديمي العماني الرواس بالتزامن مع حملة أطلقها عمانيون عبر مواقع التواصل للمطالبة بوقف البدلات والامتيازات الخاصة التي تصرفها المؤسسات الحكومية للمسئولين في الدولة، مثل بدل التعليم وبدل الخدم وبدل العلاج وغيرها.

لا للدلات والامتيازات الخاصة

ودشّن المغردون وسماً بعنوان “#لا_للبدلات_والامتيازات_الخاصة” غردوا عليه بعشرات التغريدات المطالبة للحكومة العمانية والسلطان آل سعيد، بضرورة وقف هذه البدلات والامتيازات، لما لها من تأثير على اقتصاد الدولة، خاصة بالتزامن مع خطة التوازن المالي التي انطلقت من أجل الإصلاحات الاقتصادية بالبلاد.

اقرأ المزيد: عمانيون يدشنون حملة ضخمة لوقف بدلات وامتيازات المسؤولين التي ارهقت ميزانية السلطنة

وكانت سلطنة عمان أقرّت خطة التوازن المالي متوسطة المدى (2020-2024)، في محاولة لتنويع مصادر الإيرادات المالية، بعيدا عن النفط الخام، عبر تشجيع قطاعات اقتصادية وفرض ضرائب  مختلفة أدت لازدياد نقم المواطن العماني.

ومساء الأحد، قالت وزارة المالية إنها تتوقع استحداث ضريبة دخل تُطبق على أصحاب الدخل المرتفع، اعتبارا من عام 2022. وضمن أهداف الخطة، خفض عجز الميزانية إلى 1.7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2024، من عجز متوقع يبلغ 15.8 بالمئة خلال العام الجاري.

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. هزاب يقول

    طيب ويبعدين؟ كثرة الكلام لن يفيد في شيء! قبل سنة من الآن كل الأبواق المسقطية العمانية تؤكد الأمور طيبة! كل ما يقال هو دعاية من الدولة الجارة! اليوم بعيونكم تشاهدون الافلاس ! خخخخخخخخخ! الحكومة ما عندها شيء اسمه خطأ ! وبالطبع ما عندها غير المواطن لسرقته! لا زيادة رواتب ولا ترقيات وأجبرت فقراء الشعب على التقاعد وفرضت الرسوم والضرائب المتعددة حتى على الهمور -والعياذ بالله- ولحوم الخنازير من أجل انعاش مالية الدولة الميتة! ضريبة انتقائية وضريبة العصائر الملونة ورفع رسوم الخدمات الميتة من اشتراك البريد السنوي صناديق البريد غلى ورقة الكاتب بالعدل التوكيل وووووووو1 يعني لازم يكون الحين المالية منتعشة! بس هم يقصدون كل هذي لرفاهية الحاكم وعائلته وحاشيته واللصوص من وزراء وكلاء سفراء محافظين ولاة ووووووووو! الذي لا يعلمه الفقير العماني هو أن انتاج النفط والغاز اكبر مما هو معلن عنه ! ويباع سرا في السوق السوداء ومن فترة لتغطية بذخ وتبذير الهالك كابوس! وقصة العدز ليس إلا خدعة لتوفير أموال لإدارة مرافق الدولة المتهالكة! أما الدخل الضخم من النفط والغاز فهي لبريطانيا والحاكم وعائلته والحاشية! خخخخخخخخخ! صحار ياصحار لمن يفهم!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More