الرئيسية » الهدهد » صحيفة إسرائيلية تفجر المفاجأة في تطبيع المغرب.. سلطنة عُمان باركت وابن سلمان أعطى الضوء الأخضر

صحيفة إسرائيلية تفجر المفاجأة في تطبيع المغرب.. سلطنة عُمان باركت وابن سلمان أعطى الضوء الأخضر

وطن– كشفت وسائل إعلام عبرية، تفاصيل دور السعودية وولي عهدها محمد بن سلمان في اتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل والذي توسط به الرئيس الأمريكي المنتهة ولايته دونالد ترامب.

وقالت صحيفة “ذا تايم أوف إسرائيل” العبرية، إنه لم يكن من الممكن السماح بأي من صفقات التطبيع الأخيرة بين الدول العربية وإسرائيل بدون ضوء أخضر من السعودية وتحديداً البحرين والسودان والمغرب.

وفي السياق، وحسب تقرير للقناة العبرية الـ 12، فإن السعودية وولي عهدها تورطوا في الاتفاق السيء الذكر، فيما لم توضح طبيعة هذا الدور في الوقت الذي لم تعلق فيه الرياض على هذه الأنباء ولم تنف أي دور لها في التطبيع المغربي الإسرائيلي.

وأشارت القناة، إلى أن صحيفة بارزة مرتبطة بالعائلة المالكة السعودية قد وضعت أخبار الصفقة على صفحتها الأولى في إشارة إلى دعم سعودي، لافتةً نقلاً عن مصادر دبلوماسية إنه من الممكن جداً أن تكون الرياض مستعدة، لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل قريباً، على الرغم من تظاهر السعودية بالغضب من إسرائيل بسبب تسريب أنباء اجتماع عقد الشهر الماضي بين رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان في منتجع نيوم.

وبينت القناة، أن السعودية تعمل مع إدارة ترامب لحمل المزيد من الدول الأخرى على توقيع اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل، ربما قبل أن يتولى الرئيس المنتخب جو بايدن الحكم، منوهةً إلى أن ولي العهد محمد بن سلمان يراقب عن كثب ما يحدث في محاولة لتمهيد الطريق لصفقة سعودية إسرائيلية في نهاية المطاف.

وحسب التقرير، فإنه سلطنة عمان التي أشادت بالاتفاق ستكون الدولة القادمة في مسلسل التطبيع العربي مع إسرائيل، زاعماً أن إندونيسيا وهي أكبر دولة مسلمة في العالم من حيث عدد السكان، حريصة على إقامة علاقات مع إسرائيل.

وأشارت القناة العبرية، إلى أنه من غير المرجح التوصل لاتفاق تطبيع كامل مع السعودية في الأسابيع المقبلة، ولكن قد يكون من الممكن إقناع الرياض باتخاذ خطوات أصغر نحو التطبيع بعد الإعلان الإماراتي الإسرائيلي في أغسطس/ آب، حيث وافقت السعودية على البدء في السماح للرحلات الجوية الإسرائيلية باساتخدام مجالها الجوي.

الجدير ذكره، أن ترامب أعلن أول أمس الخميس أن المغرب قرر تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد أن وافقت الولايات المتحدة على الاعتراف بسيادة الرباط على أراضي الصحراء الغربية المتنازع عليها، وبذلك أصبح المغرب رابع بلد يتخذ هذه الخطوة السيئة الذكر في غضون أربعة أشهر، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

وقال جاريد كوشنر، مستشار وصهر ترامب، في أعقاب هذا الإعلان، إن التوصل إلى اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل هو أمر لا مفر منه، والسؤال الوحيد هو متى، زاعماً أن الاتفاق السعودي الإسرائيلي يتطلب قيادة أمريكية قوية في المنطقة.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “صحيفة إسرائيلية تفجر المفاجأة في تطبيع المغرب.. سلطنة عُمان باركت وابن سلمان أعطى الضوء الأخضر”

  1. يعني مو من المعقول وليس من العدل ان يسرقون العقلية والعلم والفكر والاسرائيلي واليهودي وبنفس الوقت يجعلو من انفسهم وعصاباتهم المسلحة عدو معادي لأسرائيل..
    وذلك مع انهم يأكلون ويشربون ويتاجرون ويتزعمون ويتعصبون ويغتصبون ويلهون ويلعبون ويشربون ويرقصون على ضوء العلوم والعقليات الاسرائيلية واليهودية المسروقة حقيقة.. شيئ جداً في غاية الظلم والاجحاف.. ومع ذلك فهم يستخصرون اعلانهم التطبيع معهم..

    رد
  2. انه لمن الغريب حقا ان نقف عند مسألة التطبيع مع اسرائيل وكل هذا الهيجان اذا كانوا الفلسطنيين انفسهم مو متفقين غير البلاوي الي سووها القادة الفلسطنيين مع المسؤولة الاسرائلية وممارسة الفاحشة معها . والاهم والي لازم الكل يعرفه ان الي باع فلسطين هم الفلسطنيين انفسهم لما كانوا يبيعون اراضيهم لليهود ، والكل يتعامل مع اسرائيل في الخفاء لكن الحين صارت علنا ، ولو نريد ان نتكلم عن المذابح الي عملتها اسرائيل مع المسلمين عامة والعرب خاصة فلن يكون اكثر مما تفعل بعض الدول الي هجرت المسلمين ولم يتحرك احد … راجعوا التاريخ وشوفوا الحقائق ، وبعدين كل بلد وله خصوصياته ، مثلا المغرب عندها اكثر من مليون يهودي مغربي يحملون الجنسية الاسرائيلية مع الجنسية المغرب موجودين باسرائيل غير اليهود الي بالمغرب وعندهم اقرباء اسرائليين ومن حقهم يسافرون ويرجعون يعني مسألة التطبيع مع اسرائيل شيء طبيعي.

    رد
  3. الأغرب هو حالة مسقط عمان! مثل القوادة! بس قوادة فاشلة! وأحيانا مثل القحبة! بعد كل اتفاقية تطبيع صهيونية تطلع مسقط عمان للمباركة1 بعد تطبيع الامارات والبحرين باركت بعد تطبيع السودان باركت بعد تطبيع المغرب باركت ! قحبة عام 2020م وكل الاعوام هي مسقط عمان المنبطحة دائما أمام الصهاينة والبريطانيون! خخخخخخخخخخخخخخخخ

    رد
  4. الأغرب حالة هراب مثل البالونة ينفخة معزبة وقن ما يريد يتجكم فيه واحيانآ يكون البغبغاء يردد ما يراه من الأنجاس امثالة بعد كل اتفاقية طبعها معزبه مع الصهاينه ولكن هزاب لا يتكلم لسانه مقطوع بعد ما طبعت الإمارات هزاب يارك التوقيع . ونقول كل عام وهزاب ومعزبه المنبطحين دائما مع الصهاينة والبريطانيون ربي يحعل كيدكم في نحوركم وان يجعل تدبيركم في تدميركم ربي يشتت شملكم

    آمين يارب العالمين

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.