محمد السادس خلع سرواله وانبطح.. “رويترز” تكشف تفاصيل الهدية التي سيرسلها ترامب للمغرب!

9

كشفت وكالة “رويترز” للأنباء تفاصيل المكافأة التي يعتزم الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب إرسالها للمغرب وملكها محمد السادس بعد إعلان أول أمس الخميس، مشيرةً إلى أن الهدية ستكون صفقة طائرات مسيرة وأسلحة بقيمة مليار دولار.

 

ونقلت الوكالة الدولية عن مصادر وصفتها بالمطلعة، إن إدارة ترامب أرسلت إخطاراً للكونجرس الأمريكي بمضيها قدماً في بيع طائرات مسيرة وأسلحة موجّهة بدقة، بقيمة قد تصل لمليار دولار للرباط، وذلك بعد أيام قليلة من إعلان البيت الأبيض التوصل لاتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل.

 

يأتي ذلك بعد أن أعلن ترامب أول أمس الخميس، التطبيع بين المغرب وإسرائيل، وذلك بإقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما، فيما أعلنت واشنطن اعترافها بسيادة المغرب على إقليم الصحراء.

 

مليار دولار من الأسلحة

 

وقالت المصادر المطلعة، إن الصفقة التي تعد لها إدارة ترامب تشمل أربع طائرات مسيرة من طراز “إم كيو-9بي سي جارديان” من صنع شركة جنرال أتوميكس المملوكة للقطاع الخاص، وذخائر موجهة بدقة من نوع هيل فاير، وبيف واي، وجي دي أيه إم. من صنع شركات لوكهيد مارتن وريثيون وبوينج.

 

ويتم إخطار الكونغرس بصفقات الأسلحة الدولية الرئيسية وإعطائه فرصة لمراجعتها قبل إتمامها، حيث بموجب صادرات الأسلحة الأمريكي يمكن لأعضاء الكونغرس محاولة منع مثل هذه المبيعات من خلال تقديم قرارات بالرفض، لكن المصادر قالت إن هذا غير متوقع في هذه الحالة.

 

وأوضحت الوكالة، أن الصفقة مع المغرب ستكون من بين أولى مبيعات الطائرات المسيرة، بعد أن مضت إدارة ترامب قدماً في خطة لبيع المزيد من هذه الطائرات لعدد أكبر من الدول، من خلال إعادة تفسير اتفاقية دولية للحدّ من الأسلحة تُسمى نظام التحكم في تكنولوجيا .

 

ومضت أمريكا قدماً هذا في بيع طائرات مسيرة لتايوان والإمارات. وفشلت محاولة لمنع الصفقة الإماراتية في مجلس الشيوخ الأمريكي الأربعاء.

 

اقرأ أيضا: “لا نرضى الخيانة ونلعنكم إلى يوم الدين”.. الفنان المغربي رشيد غلام يفتح النّار على ملك المغرب بعد التطبيع

استثمارات في المغرب

 

يأتي ذلك في الوقت الذي كشف فيه مسؤول بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، تعهد واشنطن بتنفيذ استثمارات في المغرب بنحو 3 مليارات دولار على مدار 3 سنوات.

 

إذ نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن مسؤول بارز بإدارة ترامب -لم تسمّه- قوله إن الاستثمارات الأمريكية المرتقبة في المغرب “ليست مرتبطة” باتفاق التطبيع بين إسرائيل والمغرب.

 

 

الجدير ذكره، أن المغرب سيكون الدولة الوحيدة في المغرب العربي الذي يقيم علاقات مع إسرائيل إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع في 2010، وهو ما يعتبر اختراقاً إسرائيلياً لافتاً لمنطقة المغرب العربي.

 

يذكر أن المغرب رابع دولة عربية توقع اتفاق تطبيع مع إسرائيل خلال العام الجاري، وذلك بعد توقيع الإمارات والبحرين في 15 سبتمبر/أيلول الماضي، وإعلان السودان، في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على الموافقة على التطبيع.

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا
9 تعليقات
  1. ahmad يقول

    هههههه مو هاظ اللي كنتم تصفقون له؟ هههه الدور على سلطان عمان, تحضروا للشتايم عليه لانه راح يطبع

  2. amazighi يقول

    كلكم ستخلعون سراويلكم هههه غلى الاقل المغرب فكر في مصلحته هههه شلوم يا عرب

  3. محمد يقول

    ما هذا الاعلام الرخيص الذي يوصف ملوك ورؤساء لانهم فسخوا سراويلهم وانبطحوا..منتهى الرذاله والاسلوب الرخيص.يا أخي ليش هذاالتدخل في شؤون الدول..

  4. محمد يقول

    اسلوب رخيص في التعبير يدل على ان كاتب هذه السطور انسان معتاد على نزع السروال و الانبطاح. كان من الممكن معالجة الموضوع بأسلوب راقي او انتقاده بأسلوب بناء لكن قلم المنبطحين هذا لم يقنعني و أبان عن ضعف و وضاعة كاتب المقال

  5. مغربية من الداخلة يقول

    تعودنا من الإخونج خلع سراويلهم وآخرها خلع سروالهم لإيران لذالك تتحدثون عن السرويل هيا ياإعلام قطر المنافقة إنبحو فنباحكم لاينفع ولايضر

  6. محمد المكناسي يقول

    عندما يكون جارك مثل عسكر الجزائر المنبطحة منذ زمان لروسيا، عليك أن تفكر في مصالح شعبك وحماية وطنك، حتى ولو اقتضى الأمر التحالف مع الشيطان.أي تحليل موضوعي لما جرى ويجري ينبغي أن يستحضر جميع مكونات المشهد دون استحمار القارئ، هذا اذا كان الصحافي يحترم نفسه وحتى لا يقع ضحية لاستعاراته البذيئة التي تجعله خالعا سرواله وهو يعتقد أنه يفضح الآخرين.

  7. هزاب يقول

    قبل فترة كنتم تطبلون له! وقبل فترة تقولون صفع محمد بن زايد! جلط محمد بن زايد! قضى على احلام محمد بن زايد! خخخخخخخخخ! اليوم بالفعل جلطه من كثرة الفرح ! ههههههههههه! وما احلاها من جلطة ! لكن بالعقل هل النظام المغربي كان في يوما مقاوم وممانع حتى يبكي ويتحسر العرب؟ لا من يوم يومك وهو منبطح ومطبع ! لقاءات ايفران المتكررة بين الحسن الثاني وبيريز ! تصوير فعاليات القمة العربية في المغرب وتسليم الأشرطة لإسرائيل ! هجرة اليهود المغربيين إلى اسرائيل بدعم حكومي! لا جديد ! ما كان في الخفاء اخطر من هذا الاعلان الاستسلامي! لمن يفهم فقط! خخخخخخخخخ

  8. مغربية يقول

    اتهامات بدون أي أساس، تنم عن تخلف خطير في التفكير. المغرب هو من بنى مطار غزة بعد هدمه من طرف إسرائيل أثناء الانتفاضة، المغرب هو من أقام مستشفيات ميدانية، المغرب هو من بنى كلية زراعية.. المغرب هو من له صناديق دعم بيت مال القدس في مختلف ربوعه ( في أسواق ممتازة تسمى ” أسواق مرجان” و…. و…. و. عقل صاحب المقال متخلف وروحه مليئة بالحقد والغل….. التجسس لصالح إسرائيل خرافة…. المغرب دفع بابنائه إلى الحروب في السبعينات لصالح العرب… وارجع هنا إلى خطاب للرئيس الأسد الأب وهناك مقبرة للجنود المغاربة في سوريا…. المغرب لايفرط في أبنائه كيفما كانت اعراقهم وديانتهم، والمغاربة اليهود لهم تاريخ متجدر يعود إلى أكثر من 2000 سنة…..ولهم الحق في العودة إلى وطنهم متى شاؤا وأن يسافروا إلى كل بقاع العالم ولهم ان يحصلوا على جنسية ثانية دون أن تنزع عنهم مغربيتهم….. لا أظن أن صاحب المقال قادر على فهم ردي لأنه متخلف عقلي، لا يمكن أن يفهم الرقي في التعامل…. لأنه نتاج نظام سياسي معتو ه. هل تعلم أيها المعتوه أن الملك محمد الخامس رفض رسم الحدود مع الجزائر بمناسبة استقلاله في 1956. وقال للفرنسيين لا… سنرسم حدودنا مع إخواننا عندما يستقبلون…. وبالفعل استقبلوا وأصبحوا العدو اللذوذ للبلد الذي اكرمهم وشد عضدهم أيام الاستعمار الفرنسي. إنه الغدر…. إنه الحقد.. إنه الغل…. لأنهم عسكر متسلط وشتان بين تربيتهم وتربية الملوك الراقية….. كان الله في عون إخوانا الجزائريين…. وأنا ادعوهم إلى التخلص من الشر مة المتحكمة فيهم…. وإن أرادوا الانضمام إلى إخوانهم وأبناء عمومتهم ومسقط رأس أجدادهم فمرحبا بهم…… خسئت يا صاحب المقال الجاهل ومت بغيك واحترق بحقدك فالمغرب كبير جدا عليك وعلى من يحكمون

  9. عربي حر يقول

    الحقيقة هي أن العرب هذه الايام لا قيمة لهم على الاطلاق، دول متناحرة، شعوب بعضها مقهور وأخرى ارتضت أن تكون عبيدا لحكامها، لا يوجد حاليا دولة عربية واحدة لها وزن فلا تضحكوا على انفسكم، كل الدول العربية تنتظر رضى اميركا والقليل يتبع لروسيا، لو كنتم عظماء لما انتظرتم أحدا ولفعلتم ما تريدون دون النظر الى أحد. فلسطين قضية شريفة ولن يحررها عرب واهلها لن يستطيعوا تحريرها لأنهم لا يستطيعوا مواجهة العالم لوحدهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More