“أمير المؤمنين” خلع سرواله ويستغفل الرأي العام.. حاول تجميل فعلته بمكالمة مع عباس وجلب العار للمغاربة

27

يحاول العاهل المغربي محمد السادس، لملمة الفضيحة التي تسبب له بها ترامب بعدما أعلن عن صفقة مع المغرب للتطبيع مع الكيان المحتل مقابل دعم أمريكا للملك في ملف الصحراء وافتتاح قنصلية أمريكية هناك.

 

الملك محمد السادس الذي سبق أن أعلن رئيس حكومته مرارا أن المغرب أبعد ما يكون عن التطبيع، حاول تجميل خطوته القبيحة وخداع شعبه ببيان متلون متناقض عن إعادة العلاقات مع الاحتلال، كما أجرى مكالمة مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لخداع الرأي العام.

 

وأعلن العاهل المغربي محمد السادس، الخميس، استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل “في أقرب الآجال”.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الملك مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفق بيان صدر عن المغربي، وأخبر ملك المغرب، ترامب بأن بلاده تعتزم “استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية في أقرب الآجال”، لكنه لم يحدد وقتا.

 

كما يأتي ذلك بعد لحظات على إعلان الرئيس ترامب، في تغريدة على تويتر، عن اتفاق لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب، وهو ما أكده لاحقا الديوان الملكي المغربي.

 

محمد السادس يستغفل الرأي العام

وأعلن المغرب وفق البيان اعتزامه “تسهيل الرحلات الجوية المباشرة لنقل اليهود من أصل مغربي والسياح الإسرائيليين من وإلى المغرب”، وأشار إلى “تطوير علاقات مبتكرة في المجال الاقتصادي والتكنولوجي”، فيما أكد “العمل على إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين، كما كان عليه الشأن سابقا ولسنوات عديدة إلى غاية 2002”.

 

وذكر البيان أن عزم المغرب يأتي “نظرا للروابط الخاصة التي تجمع الجالية اليهودية من أصل مغربي، بمن فيهم الموجودين في إسرائيل، بشخص جلالة الملك”، وزعم أن ذلك “اعتبارا للدور التاريخي الذي ما فتئ يقوم به المغرب في التقريب بين شعوب المنطقة، ودعم الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط”.

 

وفي اتصال مع عباس أكد “أن هذه التدابير لا تمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، وانخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط”، وذكّر بالمواقف الثابتة والمتوازنة للمملكة المغربية من القضية الفلسطينية، مؤكدا أن بلاده “تدعم حلا قائما على دولتين (إسرائيل وفلسطين) تعيشان جنبا إلى جنب في أمن وسلام”.

 

استنكار ورفض فلسطيني لخيانة ملك المغرب

من جانبها اعتبرت حركة المقاومة الفلسطينية حماس تطبيع المغرب مع إسرائيل “خطيئة سياسة لا تخدم القضية الفلسطينية”، بحسب بيان لمتحدث الحركة.

 

فيما ندد المتحدث باسم الجهاد الإسلامي باتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل واعتبره “خيانة للقدس وفلسطين”.

 

من جانبه قال المستشار الخاص للرئيس الفلسطيني نبيل شعث، في تصريحات لـ”الأناضول” عقب إعلان الرباط استئناف العلاقات مع تل أبيب، إنه لا يجوز التطبيع مع إسرائيل إلا عندما تقوم بالانسحاب من الأراضي التي احتلتها عام 1967.

 

وبدأ المغرب مع إسرائيل، علاقات على مستوى منخفض عام 1993 بعد التوصل لاتفاقية “أوسلو”، لكن الرباط جمدتها بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية، وتحديدا عام 2002.

اقرأ أيضا: “المصالح العليا” ترفع الحرج عن الملك محمد السادس وتقطع الطريق على داعمي “قطّاع الطرق” بصحراء المغرب

الدولة المغاربية الوحيدة المطبعة

وبإعلان اليوم تصبح المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع تل أبيب في 2010، وهو ما يعتبر اختراقا إسرائيليا لافتا لمنطقه المغرب العربي، وسادس دولة عربية تقيم علاقات مع إسرائيل.

 

وشهد العام 2020 إبرام اتفاقيات لتطبيع أربع دول عربية العلاقات بشكل كامل مع إسرائيل، و هي البحرين والإمارات والسودان بجانب المغرب، وتنضم هذه البلدان الأربعة إلى بلدين أبرما اتفاقتي سلام مع إسرائيل وهما الأردن (1994) ومصر (1979).

 

وخلال الاتصال ذاته، أخبر ترامب، العاهل المغربي، بأنه “أصدر مرسوما رئاسيا (..) يقضي باعتراف الولايات المتحدة لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء، وفق بيان الديوان الملكي.

 

صفقة ومصالح متبادلة

وأضاف البيان: “كأول تجسيد لهذه الخطوة السيادية الهامة، قررت الولايات المتحدة فتح قنصلية بمدينة الداخلة، تقوم بالأساس بمهام اقتصادية، من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

 

وتصر الرباط على أحقيتها في ، وتقترح حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، فيما تطالب جبهة “البوليساريو” باستفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي لاجئين من الإقليم المتنازع عليه.

 

ومنذ 1975، يدور نزاع بين المغرب و”البوليساريو” حول إقليم الصحراء، بدأ بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة.

 

وتحول الصراع إلى مواجهة مسلحة استمرت حتى 1991، وتوقفت بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار اعتبر “الكركرات” منطقة منزوعة السلاح.​​​​​​​

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا
27 تعليقات
  1. عزيز المغرب يقول

    الله يلعن الملة ديالكم يا الكلاب .. الله الوطن الملك ولتموتو أحد أقدام جنرالاتكم يا عبيد

  2. عبد الله هنونة يقول

    اعاش الملك الصحراء صحراءنا والملك مليكنا فلوسكم داها زعطوط وكبو علا كرشكم الما

  3. عابر سبيل يقول

    المغرب من الدول المطبعة مع اسرائيل قبل كل الدول العربية، حتى الموقعة اتفاقية سلام ،
    ويوجد تبادل تجاري و زيارات دينية وبعثات دراسية متبادلة قديمة والعلاقات قديمة جدا واكبر الأدلة اتفاقية كامب ديفد التي نصت في قصر الصخيرات وما زالت مستمر بدون ان تخرج العلن …
    الفرق الوحيد الذي حصل كانت العلاقات بدون اعلامي وأصبحت و علنية .

  4. محمد يقول

    الله الوطن الملك. ملوكنا العظام لا يقومون بعمل الا واتقنوه. فمنذ كنا صغارا في الستينات ونحن نسمع عن دعم فلسطين. ولازلنا دون غش او تدليس. ونحن لا نشك فيما قام به ملكنا الهمام.

  5. أيمن يقول

    أين طبون. مال الجزائر تتدخل في الشؤون الداخلية المروك. نحن كجزائريين لا يهمنا المغرب ولا المغاربة تبا لهم. فل يطبعو كيف شاؤو. نحن تهمنا أرضنا الجزأئر أرض مليونين شهيد. وكنا دائما من ندعم المقاومة الفلسطينية بالسلاح. والمال . ولن أقول كجزائري أن المغرب إستأنف التطبيع لأن هذا لا يليق لصحافة ذات سمعة. ولأن المغرب له أكبر جالية يهودية بالعالم العربي. فالعلاقات كانت واضحة مع الاحتلال الاسرائيلي.
    المشكل الان ماعملنا مع البوليزاريو التي إستنزفت بلدنا 1500 مليار دولار . أفضل حل أن نرمي العصابة بالحدود بين الجزائر والمغرب . ولا يتحملهم المغرب لأنهم مواطنون.
    هذا الملك خطير تفكيره كتفكير الموساد . هذا ما جعلنا نقع في فخ وراء الاخر. قوتهم سياسية .ويهودية
    الخلاصة أين الرئيس . ويسقط العسكر

  6. Mjid يقول

    اولا يجب معرفة كلمة تطبيع ،تتكلمون بكثرة ولا تفهمون سيئا،ملوك المغرب اعظم زعماء،اما الصحراآ فهي في مغربها،ولا نحتاج بأي اعتراف من اي احد مهما كان،ابحثوا عن طبونكم اين هو الآن

  7. Ahmed يقول

    C est le Maroc qui a baissé le pantalon à l algerie en plus le Maroc est libre et souverain. Le régime algérien est sioniste vive le Maroc vive le relation israel marocaine le Sahara est marocain bois la mer et souffre le rédacteur de cet article. Journal des généraux.

  8. ادريس الصحراوي المغربي يقول

    ملك المغرب خلع سرواله ليكشف عن عورة الخائن ابراهيم زعيم ملشيات البوليخاريو ، الملك خلع سرواله ليتبول على مرتزقة مخيمات العار.
    المغرب يفتخر بالولايات المتحدة الأمريكية و هي اكبر دولة في العالم تفتح قنصليتها بالداخلية و تعترف بمغربية الصحراء.
    اذا اصابكم السعر انطحوا رؤوسكم مع الحايط

  9. Abdou gharib يقول

    لابد من إيجاد حل للقضية الفلسطينية وذلك بالحوار والإحترام للطرفين وللشعبين حتى يعيشا في كرامة. لايعقل ان يطول هذا المشكل لعشرات السنين لاتستفيد منها إلا فءة قليلة من الفلسطينيين والإسراءليين .هذا المشكل يجب ان يحل في اقرب وقت حتى يستفيد الشعبان من الإستقرار الإجتماعي

  10. ادريس المغربي يقول

    لعنة الله على الخونة الكذابين و على رأسهم الزعيم الخائن ابراهيم غالي زعيم ملشيات البق ملشيات البوليخاريو .
    الدول المتقدمة و على رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية يعترفون بمغربية الصحراء و قريبا ستنضم دول متقدمة اخرى بفتح قنصلياتها بالصحراء المغربية.
    و الويل لكل من تجاوز الجدار الامني سنخلع له سرواله و نعلقه في باب الكركرات ليكون عبرة لخونة البوليخاريو.

  11. حسن النية يقول

    اذا المغرب طبع مع من شاء فما دخلكم انتم؟ يقال بأن الدجاجة تبيض و الديك توجعه مؤخرته. أخبرونا عن الغائب عنكم و ترككم كخرفان بلا راع لأنكم لا يسمح لكم في البحث عن ما يهمكم. كلامي الي خشيبات و أتباع الجيش الحاكم لا الى احرار المغرب العربي المشهود لهم بتقدير الجار و الدم و اللغة و الدين. اما غيرهم كما يعرف فهم 2 زيام فرنسيس.

  12. رشيد يقول

    الشعب راض عن قرار الملك ….كلنا وراء صاحب الجلالة في اي قرار يخدم مصلحة الوطن العليا…الله ❤ الوطن ❤ الملك

  13. مغدورة من أختها عاهرة يقول

    هههههههه أمير المؤمنين يضع يده مع إسرائيل و يطعن فلسطين في ظهرها… ههه وجه غلاس و وجه ملاس و وجه يقابل به الناس…. يا للعار

  14. Essahel Mohamed يقول

    العرب جميعا ماذا أعطوا لفلسطين ؟الفلسطينيون أنفسهم معترفين بإسرائيل من خلال منظمة التحرير التي اعترف بها المجتمع الدولي كممثل وحيد للشعب الفلسطيني. اعتراف المغرب لم يكن وليد اليوم فهو قاءم منذ الاستقلال واليهود عاشوا جنبا إلى جنب مع المغاربة وجمعهم حسن الجوار ومشاركة الطعام والمواسات وكل شيئ. مصر والأردن لهما علاقة منذ معاهدة كامب ديفيد ولا أحد يتكلم .المغرب لا أقول مرغما على هذا القرار وإنما اتخذه لمصلحته العليا ولقضية صحراءه التي ضحى المغرب من أجلها بالغالي والنفيس وقد أكد جلالة الملك حرصه على أن لا تكون قضية الصحراء على حساب فلسطين.أنا أرى أن المغرب سيخدم القضية الفلسطينية من خلال أبناءه اليهود الذين تجمعهم بالمغرب النسب والوطن الأول وهؤلاء ربما لا ينتمون إلى التيار الصهيوني إذا توفرت النية الحسنة لدى إسرائيل. أما الفلسطينيون فعليهم أن أن يجمعوا شملهم أولا وأن يتفقوا ويكونوا جسدا واحدا عوض انتقاد كل من أقام علاقة مع اليهود ووصفه بالخيانة.أما إذا بقوا مشتتين فلن تقوم لدولتهم قائمة صحيحة .

  15. امال يقول

    انتوما راه حيدوا ليكم السروال الجنرالات و توزوكم ا الكلاب و انتوما حررتوا فلسطين .

  16. ولت حطملو يقول

    الشعب العربي ك الأغنام فاشل ك فشل حاكميه يطبل للصهاينة والساسه والامراء المنافقين مشعوذين والدجاليين ومصالح شخصيه أكثر منها دبلوماسية الأمراء الفاشلين ايتام ترامب وكلابه يتهافتون ع العدو الصهيوني ظنا منهم أن الذل والهوان يجدي نفعا ترامب المريض بحلب الأمراء حتى آخر رمق من وقت انتهاء رئاسته رغم حزنه الشديد لمفارغت سلطته وايتامه ولكن الحمدلله ع كل حال ع حال فلسطين تجاره مع الصهاينه الله المستعان ترامب اغنامه وكلابه الأمراء الفاشلين عديمي الزعامه والمرجله يبيعون القدس المحتلة للصهيانه ولترامب اما ترامب لولم يكن مستفيد الملايين لما ترك الشعب العربي الغبي وفاشليه يتهافتون ع الصهاينه كم مؤسف المغرب التي كانت تدعي فلسطين والقدس قبل أيام ترجع لسابق عهدها مع العدو الصهيوني قال ترامب المريض يععبني الزعيم القوى ل اردغان لم يدافعو حت عن نبينا وحبيبنا محمد صل الله عليه وسلم لم تتجرأ دوله عربيه واحده من سحب سفيرها للاعتزار بل ذهب السيسي إلى فرنسا لماذا ولكن حسبنا الله عليهم ونعم الوكيل

  17. بركات محمد يقول

    والله ما لكم في السياسة والاقتصاد والتاريخ سوى حتالة ما درستموه على يد جنرالاتكم وقوادكم الذين خانوا فعلا القضية العربية والإسلامية. ولتعلموا جميعا أن الحل النهائي للأزمات التي تعيشها الشعوب العربية سيأتي بفضل المجهودات المتبصرة لأمير المؤمنين سيدنا وسيدكم ملك المغرب. ها حنا وها نتما والتاريخ سيتحدث قريبا.
    دمرتم أسرا مغربية وجزائرية وفرقتم بينهم وحرمتموهم من صلة الرحم والتنمية يا مرضى بالعظمة

  18. حسن الحسن يقول

    لا اظن ان ساسة المغرب وولاة امره في حاجة الى من يذكرهم بادبيات السياسة والديبلوماسية لانهم يمارسونها منذ الازل وقراراتهم لا تأتي من فراغ ولا من قلة وعي انما هي قرارات ستؤتي اكلها خصوصا عندما يتعلق الامر بمصالح تهم سيادة الوطن وحرمته وختاما فالقرارات السياسية تتخذ في مواقع خاصة بها ولا علاقة للشعوب باللعبة السياسية وحبنا وولائنا للقضية الفلسطينية لم ينقطع منذ زمن طويل ولن ينقطع مادامت تجمعنا العقيدة والملة والمقدسات لذا فلكل حديث اوان والامور تسير بالاولويات وسيكون للعالم رأي اخر في المغرب بعد حيم ملف الصحراء ونفض غبار جنرالات الجزائر النثنين…

  19. حسن يقول

    عاش الملك محمد السادس نصره الله وحفظه وحفظ كل المغاربة الأبطال

  20. احب بلدي المغرب يقول

    للاسف كنتكلمو لغة وحدة وحنا كتعرفو الجزائر واش ناقصها وكنعرفو بلادنا اش خاصها اولا تيقتنا في صاحب السمو الملكي الملك محمد السادس نصره الله كبيرة وخير دليل راكم على بال حاضينا مزيان ومتبعين حوالنا كلها واللهم لك الحمد والشكر غادي بينا مزيان واكلين شاربين ناعسين هاتين بيخير موقرينكم عاطينكم النخال وفوتونا والذباب الإلكتروني الله يسلط عليكم البلا فوتونا وقرونا راكم كضحكو على عقول الشباب وكتقلبو على الفتن وشبابنا المغاربة الحمد لله قافزين مغضحكوش عليهم نتوما قلبو على صلاح بلادكم وفوتو بلادنا سيرو تحاسبو مع العسكر ديالكم أما هاد الهضرة ديال التطبيع هضرة خاوية المعلم ليهود عندهم علاقات مع المسلمين من عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ماشي كان جارو يهودي ةكيحط ليه الزبل حاشاكم قدام دارو ونهار مرض ليهودي مشا سول عليه ولا عاباغين تدويو وهضرو نزيدكم هادي ياك قيام الساعة غيكون سينادي الحجر يامسلم تعال هادا يهودي وراءي تعال وقتله نسيتو واقيلا وفوتو بلادنا المغرب والجزائر راها جارة عزيزة بالحق ناسها ماشي السراقة ديالها

  21. Mohamed Mohamadi يقول

    الملك العظيم خلع سراويلكم وسراولل ابائكم وامهاتكم. الله الوطن الملك.

  22. Ahmed Ahmed يقول

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ. شعب المغرب في مهب الريح. استغفر الله العظيم يخوفو من ملكهم اكثر من الله عزوجل.

  23. محمد من فاس يقول

    كل من يرفض العلاقات مع دولة اسرائيل اتحداه ان يقطع علاقاته مع الولايات المتحدة لانها هي الراعية الاولى لدولة اسرائيل واتحدى النظام الجزائري ان يقاطع الولايات المتحدة الامريكية إذا كان فعلا يقاطع اسرائيل

  24. ا ل يقول

    يعيش الفلسطيني احسن من اي عربي.لكن كيف تعيش انت ؟.الفلسطيني يتكلم ويقاوم داخل بلده.ياخد إعانة ويعيش عيشة لا يعيشها اي مغاربي الكل داخل دوامة النفاق.ايها الجزائري….حرر اخوانك من بهتان الحكام اصحاب عقدة الحكم والسيطرة والتدخل في امور الغير .افكار تشبه افكار امريكا الجنوبية.(يرتاحون الا بالقتال بينهم…..)يعيشون تحت رحمة التخلف.

  25. يونس يقول

    هههه المغرب ملكا و حكومة و شعبا في حلقكم ايها الجزائري اسأل رئسكم تبون مادا كان شرط الجزائر لي التطبيع مع إسرائيل 23 مليار دولار إسأل أيدي كوهين تتكلمون عن اسيادكم مليارات من دولارات كي تصلو الى المحيط و اسقنا حالكم يا ابناء بو خروبة

  26. لويز مدينة اكادير يقول

    عاش الملك محمد السادس قرار التطبيع مع الدولة اسرائيل نتفق مع قرار الملك محمد السادس نصره الله وحفظه .الصحراء المغربية لاوجواد لي البولساريوا في التاريخ

  27. رمزي رمز يقول

    المغرب قايضة القضية الصحراوية بي رجوع إلى حضن إسرائيل مثل مفعل مع ثورة الجزائرية رجوع من المنفا وجلوس على العرش مقابل تخلي على دعم الثورة الجزائرية هكدا فعل جد محمد السادس صدق كلام راحل هواري بومدين يوم فضح المغرب يكيف خان الجزائر وخدا إستقلال على ظهر الشعب الجزائري مقابل العرش واليوم الصحراء مقابل فلسطين تاريخ لا يرحم الملوك والأمراء الخونة لا خوف على سيادة الصحراوية الغربية ولا قضية فلسطينية لكن الشعوب مستعبدة إتضح لها طريق إما ترض بي دل والعار او ثاثور في وجه حكمها فل يشهد تاريخ ان المغرب خان فلسطين مقابل الصحراء الغربية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More