الرئيسية » الهدهد » “قنبلة موقوتة” زرعها ترامب تحت عتبة باب بايدن.. اتخذ قرار تعيين مفاجئ قبل الرحيل لهذا الشخص وأحدث صدمة

“قنبلة موقوتة” زرعها ترامب تحت عتبة باب بايدن.. اتخذ قرار تعيين مفاجئ قبل الرحيل لهذا الشخص وأحدث صدمة

يبدو أن ترامب يسعى جاهدا عبر استخدام صلاحياته في أيامه القليلة المتبقية بالرئاسة، لوضع العراقيل أمام الرئيس المنتخب الجدي جو بايدن واتخذا قرارات من شأنها وضع “قنابل مفخخة” في طريق الرئيس الديمقراطي.

 

وفي هذا السياق ذكر تقرير لصحيفة “ذا هيل” الأمريكية أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عينت مؤخرا جون لوت في منصب كبير مستشاري البحوث والإحصاء في مكتب برامج العدالة بوزارة العدل.

 

ويشرف هذا المكتب بحسب الصحيفة على توزيع 5 مليارات دولار في شكل منح وإعانات سنويا، واعتبر التقرير تعيين لوت بمثابة قنبلة موقوتة زرعها ترامب “تحت عتبة باب الرئيس المنتخب جو بايدن”.

 

وذكر كاتب المقال غرفين ديكس أنه كان يعتقد أنه لن يُصدم من جديد من تصرفات ترامب، التي تنم عن “استخفاف بالعلم والسلامة العامة”، لكن قرار الرئيس الأخير تعيين جون لوت أصابه بالصدمة هذه المرة.

 

وأوردت وسائل إعلام أميركية خبر تعيين جون لوت المعروف بأبحاثه “الاستفزازية”، التي يدّعي فيها أن السماح للأميركيين بحمل السلاح على نطاق واسع من شأنه الحد من معدلات الجريمة في البلاد.

 

ويرى غريفين ديكس -الذي يشغل منصب رئيس فرع برادي التابع لمقاطعة أوكلاند/ألاميدا بولاية كاليفورنيا- أن ترامب يبدو بتعيينه لوت كما لو أنه يبحث عن قنابل موقوتة يضعها تحت عتبة الرئيس المنتخب جو بايدن.

 

وإحدى تلك القنابل -حسب المقال- هو إبرام عقود لإجراء أبحاث وعقد برامج “لتضليل” الأميركيين، والتي قد تزيد في حقيقة الأمر حصيلة الوفيات الناجمة عن إجازة حمل السلاح في الولايات المتحدة.

 

وقال ديكس إنه على إلمام بالبحوث التي أجراها لوت، وبالنتائج التي خلص إليها. وأضاف أن لجون لوت كتابا من تأليفه بعنوان “سلاح أكثر.. جرائم أقل”، زعم فيه أن حيازة الأسلحة بشكل كبير وإصدار تصاريح بحمل وإخفاء السلاح كانا لهما أثر في خفض معدل جرائم العنف.

 

غير أن عددا من الباحثين “الذين يحظون باحترام كبير” -من أمثال أستاذ القانون والاقتصاد بجامعة ستانفورد جون دونوهيو وأستاذ القانون بجامعة “ييل” يان أيريس- كشفوا “زيف” أبحاث واستنتاجات جون لوت، ورأوا أنها “تخلو من أي أسانيد إحصائية موثوقة”.

 

وأجرى دونوهيو وزملاؤه تحليلا للبيانات المتعلقة بقوانين حمل السلاح في الولايات المتحدة، ووجدوا أنها مرتبطة بارتفاع معدل جرائم القتل، والاغتصاب، والاعتداء الجسيم، والسلب، وسرقة السيارات، والسطو والسرقة؛ وهو عكس ما توصل إليه جون لوت من نتائج.

 

وفي مقال بمجلة “ساينس” أورد الكاتبان فيليب كوك وجون دونوهيو العديد من الإيضاحات حول الأسباب التي تدعوهما للاعتقاد بأن قوانين حمل السلاح قد تحد من السلامة العامة.

 

وكتب الباحثان في هذا الصدد أن “أي زيادة في أعداد حملة الأسلحة قد تُفضي إلى احتمال تفاقم العنف المميت في أي مواجهة مشوبة بالتوتر، كتلك التي تحدث في الحانات، وفي أعقاب شجارات محتدمة، وحوادث تصادم السيارات في الطرق السريعة والنزاعات، وأثناء إيقاف الشرطة المارة والسائقين”.

 

كما أن حمل الأسلحة قد يجعلها عرضة للسرقة، وهو ما يعتبره كوك ودونوهيو “وسيلة رئيسية لتسليح المجرمين”، ووفقا لمقال ذا هيل، فإنه كلما زاد عدد من يحملون السلاح زاد بالتالي عدد جرائم العنف، كما أن جلب سلاح إلى المنزل يزيد إلى الضعفين خطر القتل بالسلاح، وإلى 3 أضعاف خطر الانتحار.

 

ونتيجة لمواقفه المؤيدة لحمل السلاح، بات جون لوت محبوبا لدى “الرابطة الوطنية للبنادق”، ‏وهي منظمة غير ربحية أميركية تدافع عن حقوق حمل السلاح في الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: تصريحات مفاجئة لمدير الاستخبارات الأمريكية عن “التزوير”.. هل تدعم موقف ترامب ضد بايدن وتحدث “المعجزة”؟

ويرى غريفين ديكس في مقاله أن المشاكل التي أسهم جوت لوت والرابطة الوطنية للبنادق في خلقها تفاقمت الآن مع تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، وأقدم كثيرون على شراء الأسلحة خوفا من حملة السلاح الآخرين ومن أفراد الشرطة أنفسهم، أو من تمرد مسلح تغذيه “أساليب الترهيب” التي ينتهجها ترامب.

 

ويعتقد الكاتب أن وجود كثير من السلاح في أيدي المواطنين يجعل مهمة الشرطة أكثر صعوبة، فإذا حاول شخص ما سحب هاتف من جيبه لتصوير أفراد الشرطة ظن هؤلاء أنه ينتزع سلاحا من جيبه.

 

ويزعم ديكس أن وجود جون لوت في وزارة العدل قد يفاقم الأوضاع في البلاد، وربما يسعى لإلقاء اللوم في ذلك على إدارة بايدن.

 

وكان غريفين ديكس، الذي يحمل درجة الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا، تعرض لفاجعة تمثلت في مقتل ابنه كينزو (15 عاما) في سنة 1994.

 

ووقعت الحادثة عندما كان كينزو يزور صديقا له في منزله، وأثناء وجوده هناك أحضر الصديق بندقية من خزانة والده، من دون أن يدري أنها كانت محشوة، فانطلقت منها رصاصة عن طريق الخطأ فأردت كينزو قتيلا.

 

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““قنبلة موقوتة” زرعها ترامب تحت عتبة باب بايدن.. اتخذ قرار تعيين مفاجئ قبل الرحيل لهذا الشخص وأحدث صدمة”

  1. ذلك على الصعيد الداخلي.. المفزع ما قد يرتكبه في الأسبوع الأول من السنة الميلادية الجديدة. وهو ان يضرب مواقع إيرانية وهو يتوقع ان يكون رد ايران محدود.. وفى حال تصاعدت الاحداث مع رد ايران الانتقامي قد يلوح او يستخدم السلاح النووي ضدها مما يدخل العالم في حقبة مظلمة تمتد فيها فترته الرئاسية..
    أتمنى ان يكون هذا غير صحيح ويترك المنصة لمن هو اكثر منه حكمة..

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.