ملك المغرب محمد السادس يُجازف وينفذ القرار الخطير الذي اتخذه قبل أيام والرعب يسود بين المغاربة

23

يبدو أن بدأ عمليا تنفيذ القرار الخطير الذي اتخذه قبل أيام واعتبره العديد من المغاربة مجازفة كبيرة من قبل الملك المغربي والحكومة وقد تنتج عنه كارثة.

 

وكان ملك محمد السادس قرر إطلاق حملة للتلقيح المكثف ضد كخيار استراتيجي لمحاولة حصار تفشي الوباء في البلاد والذي انتشر بصورة كبيرة، معتمدا في ذلك على لقاح صيني لم تنتهي التجارب بشأنه بعد.

 

وبالفعل قالت مصادر إعلامية مغربية إن الرباط تسلمت أول شحنة من الصيني محملة بـ 1 مليون جرعة وصلت على متن طائرة مغربية إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، قادمة من .

 

وكان بيانٌ صادرٌ عن الدِّيوان الملكي أوائل الشهر الجاري، أفاد إِنّ هذا القرار اتخذ بناءً على الرَّأْيِ الصادر عن اللجنة الوطنية العلمية ذات الصلة. والذي يُشير إلى أن حملة التَّلْقيحِ تشكِّل رداً حقيقياً من أجل وضع حدٍّ للمرحلة الحادَّة من الجائحة.

 

وتابع البيان: “وفاءً للمقاربة الملكية الاستباقية المعتمدة منذ ظهور هذا الفيروس. أعطى الملك المغربي توجيهاته السامية من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) في الأسابيع المقبلة… هذه العملية الوطنية الواسعة النطاق وغير المسبوقة، تهدف إلى تأمين تغطية للساكنة بلقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره. فحسب نتائج الدراسات السريرية المنجزة أو التي توجد قيد الإنجاز، فإن سلامة، وفعالية ومناعة اللقاح قد تم إثباته”.

 

وستُمْنح الأولوية في عملية التلقيح على الخصوص للعاملين في الخطوط الأمامية. وخاصة العاملين في مجال الصحة، والسلطات العمومية، وقطاعِ التربية الوطنية. وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشَّة الأكثر عُرضةً للإصابة بالفيروس، وذلك قبل توسيع نطاق هذه العملية لتشمل جميع ربوع البلاد.

 

مجازفة خطيرة ولقاح تحت التجربة

وحينها انتقد ناشطون عدم ذكر البيان الصادرُ عن الديوان الملكي أيّة تفاصيل عن طبيعة هذا اللقاح الذي سيَجري تلقيح المواطنين المغاربةِ به ضدَّ الفيروس التاجي في غضون أسابيع، لكن العديد من المؤشرات تشير بحسب الأخصائيين إلى أن الأمر- على الأقل في مرحلة أولى – يتعلق باللقاح الصيني الذي تنتجه شركة ، الذي وصلت التجارب الإكلينيكية بخصوصه إلى المرحلة الثالثة في عدة دول من بينها المغرب والإمارات ومصر.

 

وكانت الشركة التي طورت اللقاح قد أعلنت قبل بضعة أيام أنه جرى اختبار اللقاح على حوالي 50 ألف شخصاً. دون أن تظهر عليهم أية آثار جانبية أو سلبية، وسَيلحقُ بذلك المغرب بكل من والبحرين اللتان رخَّصتا لاستعمال هذا اللقاح.

اقرأ أيضا: ملك المغرب محمد السادس لم يخضع لضغط الإمارات وابتزازها وجلط ابن زايد في هذا البيان الرسمي

طمأنة رسمية

وسبق للخبير المغربي، مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بالدار البيضاء في المغرب، قد أثنى على اللقاح الصيني خلال الشهر الماضي. حسب صحيفة “هسبريس” المغربية، مشيرا إلى الشراكة القائمة بشأن لقاح كورونا بين بكين والرباط عبر شركة “سينوفارم” الصيدلانية الصينية.

 

وقال إن “المغرب عقد شراكة مع شركة (سينوفارم) الصينية، بفعل النتائج الإيجابية التي أثمرتها التجارب الأولية. ثم شارك في مرحلة التجارب السريرية حتى يعرف آثار اللقاح على جينات المغاربة”، وأكد أن الاختبارات “أعطت نتائج إيجابية. وذلك حتى يطمئن المغاربة بخصوص هذا اللقاح”، لا سيما أن “اللقاح الصيني مُسند ببحوث علمية ذات مصداقية كبيرة. لأنها نشرت في مجلات بحثية عالمية”، على حد تعبيره، وإنه ” يقضي على الفيروس بنسبة 96 بالمائة”.

 

ويُذكر أن المغرب يستعد لمباشرة حملة التطعيم ضد كورونا خلال الأيام المقبلة، منوعا مصادر اللقاحات. كما تقول وسائل إعلام محلية، وعدم الاكتفاء بنوع واحد.

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا
23 تعليقات
  1. عبد اارحمن يقول

    اللقاح يصنع في المغرب حيث وقعت اتفاقية بين اابلدين للتعاون العلمي و لتفويض تصنيعه.

  2. مغربي يقول

    ما هذ الهراء، و من قال لكم أن المغاربة في رعب.
    اللقاح الصيني هو أكثر اللقاحات المتوفرة حاليا أمانا لأنه لقاح تقليدي
    تم إنتاجه بطريقة تقليدية تبثت نجاعتها منذ عشرات السنين
    و تقوم على تعطيل الفيروس و حقنه للجسم حتى يتعرف عليه و ينتج له مضادات أجسام
    و نفس هذه الطريقة هي التي أنتجت بها اللقاحات المتداولة و التي تم تلقيح ملايير البشر عبر عقود.
    و بالتالي فهي طريقة آمنة جدا

    بينما اللقاحات الأخرى مثل اللقاح الأمريكي و الألماني فهي لقاحات خطيرة جدا جدا، و تعتمد على طريقة لم يتم تجربتها من قبل على البشر
    إذ تقوم تلك اللقاحات بحقن مواد تعيد برمجة الحمض النووي للإنسان و تحفيزه لإنتاج مضادات أجسام !!!
    و هذا التلاعب بالجينات لم يسبق تجربته على البشرية و لا أحد يعلم ما سيترتب عنه ولا اضراره الجانبية !!

    و لمعلوماتكم فالمغرب إختار اللقاح الصيني لأنه الأكثر أمانا بين جميع اللقاحات الموجودة
    و السبب الثاني هو أن شركة سينوفارم الحكومية الصينية المنتجة للقاح لا يمكنها الإستجابة للطلبات العالمية وحدها و لهذا وقعت إتفاقا مع المغرب
    ليقوم المغرب بإنتاج اللقاح في المغرب لتسويقه للسوق الأفريقية و أوربا
    و ستقوم بإنتاجه واحدة من أكبر المختبرات الدوائية بالمغرب
    و التي تتوفر على بنيات صناعية على مستوى متميز و تصدر الأدوية لعشرات الدول.
    أضف إلى كل هذا أن اللقاح في المغرب إختياري و ليس إجباري

  3. صحراوي من جنوب المغرب يقول

    الرعب الحقيقي هو الذي يعيشه جنرالات الجزائر في ظل تردي الأوضاع الصحية للرئيس المعين ومهزلة الدستور الممنوح إضافة إلى فشل هذه العصابة في تدبير البلاد وما يرافقها من سخط شعبي ويراه الأجنحة الذي يتزايد يوما بعد يوم

  4. الله غالب على أمره يقول

    السلام عليكم .
    أطلب منكم أن ترفعوا رسالتي إلى صاحب السمو سمو الأمير تميم بن حمد آل ثاني .نرجو منه بعد الله طبعا أن يتدخل لدى السلطات المغربية لكي تتراجع عن هذا القرار أو على الأقل تؤجله وننتظر حتى شهر أربعة أو خمسة أسوة بماما فرنسا التي لن تبدأ بتلقيح مواطنيها قبل شهر يونيو …
    ولنا في فخامتكم سيدي سمو الأمير تميم كل الأمل والرجاء كي تقنع هؤلاء المستهترون بصحتنا التي لا نملك سواها في هذا البلد الحبيب…
    شكرا لكم أصحاب الموقع على عدم نشر رسالتي للعموم

  5. اسنهان يقول

    ما هذا الكذب الوباح ..صحافة حاقدة .. اللقاح مصنوع في المغرب .وكورونا ليست منتشرة بالشكل الذي صورتموه والمتعافون نسبهم كبيرة جدا . كنت اقرأ جريدتكم ولانه تبين لي فقدانها للمصداقية لذلك اقاطعها من الان

  6. ضابط يقول

    ليس هناك أية مجازفة ومن لم يود أن يتم تلقيحه فلا احد سوف يرغمه على ذلك اما بعد مرحلة التلقيح فمن فاته وقت التلقيح فيمكنه ان يشتريه من الصيدلية .

  7. مغربي يقول

    عنوان مستفز ولا يتطابق مع مضمون المقال مما يعكس خبث وسوء نية صاحبه وناشره، من قال لك ولكم أن الأمر يتعلق بمجازفة ومن قال لكم أن التجارب على اللقاح لم تكتمل بعد، يتبين أن أصحاب هذه الادعاءات ليسو الا من أولئك الذين تضايقهم النظرة الاستشرافية و الإجراءات الاستباقية المتخذة من طرف السلطات المغربية وعلى رأسهم ملك البلاد للحد من آثار وباء كورونا، إنهم الحقد والحسد والغيرة من يحركون أمثال هاته الأقلام الغير النزيهة

  8. Nadia يقول

    الله يهديك راه فرنسا تلقح بما انتجه الأوربي ن أنفسهم
    أما نحن نعطيها غير لعويل….. واش حسابك ناس راهم مجرمين….. باغين يتهناو من شعب كامل… احمد الله لي كاين واحد لملك حاير فشعبو ليقاح راه الا ما نفع ما يظر اولد بلادي….. ونحمدو رب للعالمين لي ما شي كل…… شعوب دمرها رواسل؛ ها…. ميحسدوكم على لستقرار لي راكو فيه….. أما لفقر الله ينعل لي يقول شي دولة من العالم 3 رآها احسن منبلادكم لمغرب. 45 مليون… دولة فقيرة…. يجي شي واحد ويهدر على لفسفاط….. ناس رآها ستغناة على لمواد الأولية … مثلا خد ألمانيا. يخدم شريحة لا تتجاوز 2 مليمتز تباع بدولارات ايو نتظر نت حتى يجيو يشريو عليك قناطير لفسفاط 😁😁😁😁😁😁شريحة واحدة مما يصنعها عامل في معمل إلكتروني في ألمانية كافية لثمن قناطير الفسفاط … وصية لوجه الله. الا جاو قالوليك على ليقاح…. غير غمظ عينيك واعطيهم يدك……. راه شايعات غي صنع رواد اليوتوب لجني بعظ المال خدمو عقلكم شوي 😭😭😭😭😭

  9. عمر يقول

    لما هادا العنوان مجازفة من الملك والمغاربة في خوف من قال لكم ان الملك يريد بنا سوء.. كلام ساقط

  10. مهدي يقول

    تقدرو دخلو سوق كركم و تخليو المغاربة يتكلفو ببلادهم

  11. Maya يقول

    تقتنا في ملكنا كبيرة ولا حدود لها.ولو ان هذا اللقاح خطير كما تقولون لما تمت تجربته على كوادر البلاد ورجال الامن اولا.ما من دولة غبية الى درجة ان تهدم امنها.ملكنا قام بما لم تقم به العديد من الدول الشقيقة.وكان سباق لايجاد حل نهائي لهده لأزمة.لايسعنا الا ان نقدم له فروض الولاء والطاعة كما يليق به.ملك انساني ومتفاني في خدمة شعبه.

  12. ايغزر امقران لقبايل يقول

    الشعب الجزائري سيشتري اللقاحات للشعب الصحراوي لأن جرذان المغرب سينقلون لهم العدوى من مضيق الكركرات

  13. ادريس المغربي يقول

    اخباركم الضعيفة هي التي تزرع الرعب و تزرع الكذب بين القراء ، ليس هناك رعب و لا خوف ، لنا كامل الثقة في ملكنا نصره الله و كامل الثقة في اطبائنا و خبراء الطب.
    ابتعدوا من زرع الرعب.
    مثل هذه المقالات يجب ان يكون صاحبها ذات تجربة و تكوين في مجال الصحافة

  14. بنعلي يقول

    لدينا الثقة الكاملة في جلالة الملك من قال لكم انه يجازف بمصير الشعب المغربي.
    هذا قرار استراتيجي حكيم اتخذه جلالته ونحن نشكره جزيل الشكر على ذلك.

  15. إجباري يقول

    يا مغربي اللقاح إجباري وليس اختياري

  16. Aicha يقول

    C’est une affaire interne, انتما مالكوم؟!!!!

  17. Massauoed khadem يقول

    تفاؤلو بالخير تجدوه توكلو من الله ولي فيها خير ربي يسهلنا نشالله الحمد لله على كل شي

  18. مغربي وأفتخر يقول

    بغيت غير نسول هاد الصحفي واش من نيتك
    جي ضرب تسركيلة عندنا وتشوف الفرق بين الحضارة اللي عندنا وبين الجاهلية اللي خلاوكم فيها جينرالات موالية لفرنسا

  19. مريم يقول

    كفى من نشر الاكاديب و الاشاعات ايها الاوغاد

  20. صفاااااء يقول

    رعب كاين غير عندك اماحنا الحمدالله. ومالكنا الله يحفضو وينصرو وحنا حاطين فيه كل التقة وياريت كل واحد يديها فراسو

  21. مغربية حرة يقول

    عندنا الثقة الكاملة في ملكنا الله يحفظو لينا وينصره على اعدائه الرعب الحقيقي هو الي عايشاه البوليساريو في هد الساعة والي كاتشن حرب إعلامية على المغرب الله ينصر ملكنا ويحفظو لينا ياربي 🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦

  22. زينب عدي يقول

    من قال أننا في رعب غير صحيح .
    الحمد لله والشكر لله بعده ملك ضحى باقتصاد البلاد من إجل حماية البلاد والعباد لما كان الوباء في أوجه.
    أنا شخصيا مسنة ولا أخرج من بيتي ولا استقبل الا القليل من الناس عندي كم حاجة لازم اصلحها في بيتي فظلت الإنتظار حتى يستقر الوضع ويصل المختصون الى نتيجة .
    اقول من هذا المنبر سأكون من الأوائل لتلقيح لأن لا يمكن التضحية برجال السلطة وتطبيب والتعليم أن كان اللقاح غير صالح.
    وسائل الإعلام هي من ترهب البشرية جمعاء…الله يحب بلدنا ملكنا ما حفظ به الذكر الحكيم.

  23. الثورة للأحرار يقول

    اللقاح إجباري على المغاربة ولم تتم تجربته حتى على الشعب الصيني، والغاية من الفيروس تقليص البشرية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More