صفقة جديدة بين سلطنة عمان وتركيا تماشيا مع رؤية السلطان هيثم وهذه التفاصيل كاملة

6

في إطار التقرب الحالي في العلاقات بين البلدين وزيادة اتفاقيات التعاون بشكل ملحوظ في عهد السلطان الجديد ، وقعت اتفاقية شراكة مع مجموعة شركات TOR (شركة بناء سفن منذ عام 1880م) والتي تتخذ من مقراً لها.

 

وجاءت هذه الاتفاقية بحسب وسائل إعلام عمانية لتلبية طلبات السوق الجديدة للبناء للقطاعات البحرية الخاصة والحكومية.

 

هذا وتضيف اتفاقية الشراكة هذه إلى الحوض الجاف مجموعة أعمال تشمل – على سبيل المثال لا الحصر- مشاريع بناء السفن التالية: “قوارب القطر، سفن استرداد النفط ، سفن صيد الأسماك ، قوارب العمل، قوارب التوجيه”

 

وذلك فضلا عن “البارجات، الأحواض العائمة ، سفن الدعم البحرية.”

 

علاقات قوية

ويشار إلى أنه في أكتوبر الماضي ذكر موقع “تاكتيكال ريبورت” الاستخباري في تقرير له أن تركيا تسعى لتسويق أحدث الغواصات التركية العسكرية لسلطنة عمان.

 

الموقع المعني بشؤون الاستخبارات نقل عن مصادر وصفها بالمطلعة حينها، أن الرئيس التركي رجب طيب ، يسعى للاستفادة من خطط البحرية العُمانية لتطوير قدراتها خلال السنوات الخمس المقبلة، وفق رؤية السلطان هيثم الجديدة.

 

المصادر أضافت أيضا بحسب الموقع أن أردوغان، سبق أن أشار أكثر من مرة إلى أنه سيسعى إلى تسويق نموذج خاص من الغواصة “بيري ريس” تركية الصنع إلى البحرية العُمانية.

 

وتتمتع السلطنة بعلاقات قوية مع تركيا أسس لها السلطان الراحل قابوس بن سعيد، وشملت هذه العلاقات التعاون على كافات المستويات سواء الاقتصادية أو العسكرية.

اقرأ أيضا: لو استمر أردوغان 5 سنوات أخرى ستقود تركيا العالم الإسلامي وصحف تركية تفجر مفاجأة من العيار الثقيل

ويشار إلى أنه في يناير الماضي وفي احتفالٍ أقيم في حوض بناء السفن غولجوك شمال غرب تركيا، دخلت “بيري ريس” الغواصة محل الذكر، وهي أول غواصة تمّ تطويرها كجزء من المشروع التركي الجديد للغواصات والذي يسعى لتعزيز قدرات البحرية التركية في بحر إيجه والبحر المتوسط.

 

وفي كلمته في الاحتفال بهذه المناسبة، قال الرئيس حينها إن إجمالي ست غواصات جديدة، واحدة كل عام، سينضمّ إلى القوات البحرية التركية بين 2022 و2027، وأضاف أن تركيا بدأت بناء أول غواصة، وهي “بيري ريس”، قبل أربع سنوات، مشدّدًا على أن الغواصة ستدخل الخدمة في عام 2022.

 

وإلى جانب بيريريس، أشار الرئيس إلى أن البلاد كانت قد أشرفت في وقت سابق على إجراء أول عملية لحام على ثلاث غواصات أخرى هي “هيزي ريس”، و”مراد ريس”، و”أيدن ريس”، وشرعت في عمليات البناء.

 

وتقوم تركيا ببناء أسطول من ست غواصات دفع جديدة من طراز 214 جوية، مستقلة جويًّا كجزء من عقد تمّ توقيعه مع شركة “ThyssenKrupp” الألمانية للنظم البحرية في عام 2009. بدأ العمل على إنشاء المركب الأول في الصنف، “بيري ريس”، في عام 2015.

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا
6 تعليقات
  1. هزاب يقول

    قالوا : كيف عرفت انها كذبة؟ قال : من كبرها! غواصات ستباع لمسقط عمان وهي بالكاد تملك فرقاطة قديمة وسفينة لرحلات شباب عمان! خخخخخخخخ! اردوغان يحاول الاستفادة من خطط البحرية العمانية المسقطية! هعععععععععععع! فقط أتساءل من هو الغبي الذي سيحاول تصديق هذا الخبر؟ تأثير العجز في الميزانية والديون العامة والبطالة والفقر والجوع والتسريح من العمل بدا مفعوله وتأثيره في مسقط عمان! هاها هاهاهاها

  2. محمود الخوالدي يقول

    قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء ..
    الله يوفق سلطنة عمان 🇴🇲 ❤️ من تقدم الى تقدم ودول محور الشر العربي من مصيبة للى مصيبة وقد شاهدنا المصلئب تتوالى عليهم من كل حدب وصوب أنهزامهم أمام دولة قطر الاي لعبت في شرفهم في المحافل الاقليمية والدولية وكذلك لم تغتي أموالهم وعتادهم العسكري أمام ابطال اليمن ومردغوا وجوه التحلف الشر العربي بالتراب غير هزائم دول محور الشر العربي في ليبيا وتونس والجزائر والصومال والمغرب وأمام جمهورية تركيا العظمى 🇹🇷🇹🇷 في أرمينيا وصفقة قرنهم تبخرت أمام صمود الابطال الفلسطينيين وهزيمة معزبهم ترامب الذي عملوا كل شيء من انجاحه بالمال وبيع شرفهم الرخيص بالتطبيع ولم يفلحوا في شيء ونهايتهم قريبة جدا وقد انكشفوا امام الأمة وبان عوارهم ليميز الله الخبيث من الطيب ثم يدمغه ويجعلهم هباءا منثورا ..
    نتمنى من سلطنة عمان 🇴🇲 ❤️ أن تقوي جيشها البري والبحري والجوي بالعتاد والصناعة التركية القوية المنصورة الذي سيدمر الذباب والكلاب التابع لدول محور الشر العربي الخبيث ..

  3. هزاب يقول

    لا تخاف كثيرا ! لن يتقوى الجيش العماني! لأنكم في الجيب البريطاني! بريطانيا هي من تحكم البلد وهي من تدافع عنه ! خخخخخخ! تركيا وغيرها مقصل لها دور تلعبه فقط ! وهو دور ضد العرب يعرفه أي عاقل! 50 سنة لم يبنى جيش حقيقي! وصفقات سلاح فاسدة وسرقات يعرفها الكثيرين من العمانيين ! هي فقط عموللات للبريطانيين ومسؤول الامن والدفاع وقتها عم الحاكم الهالك! خلوكم في لعب الحواليس ومصارعة الثيران1 خخخخخ

  4. أمير الخليج يقول

    هذا الخبر يصعق هزاب و ومعزبه.

    هزاب خبر معزبك يستعين بعمومتك الصهاينة لإسترجاع الجزر المحتله من قبل إيران

  5. روبرت وليمز يقول

    قال حكيم اذا زاد العواء من حولك فاعلم انك اوجعت الكلاب من حولك. وهذا ما تفعله دول محور الشر عواء. فهم لا يستطيعون أن يواجهوا تركيا وجها لوجه. وهم لا يستطيعون أن يتنفسوا نفسا ضد إيران. فما بالك تركيا هههههههه

  6. علی اکبر يقول

    سؤال لعشاق تركيا
    لماذا فرجها عند روسيا و دبرها بيد الامريكان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.