ملك المغرب محمد السادس يُجازف باتخاذ هذا القرار الخطير والرعب يسود بين المواطنين

11

في قرار اعتبره العديد من المغاربة مجازفة كبيرة من قبل الملك والحكومة وقد تنتج عنه كارثة. اتَّخذت الدولة في قرار إطلاق حملة للتلقيح المكثف ضد كخيار استراتيجي لمحاولة حصار تفشي الوباء في البلاد والذي انتشر بصورة كبيرة، معتمدين في ذلك على صيني لم تنتهي التجارب بشأنه بعد.

 

أوامر الملك محمد السادس

القرار اتخذه العاهل المغربي، الملك محمد السادس،خلال اجتماع جمعه ليلة الإثنين بقيادات أمنية وعسكرية وصحية وكذا كبير مستشاريه إضافة إلى مسؤولين آخرين.

 

وقال بيانٌ صادرٌ عن الدِّيوان الملكي إِنّ هذا القرار اتخذ بناءً على الرَّأْيِ الصادر عن اللجنة الوطنية العلمية ذات الصلة. والذي يُشير إلى أن حملة التَّلْقيحِ تشكِّل رداً حقيقياً من أجل وضع حدٍّ للمرحلة الحادَّة من الجائحة.

 

وتابع البيان: “وفاءً للمقاربة الملكية الاستباقية المعتمدة منذ ظهور هذا الفيروس، أعطى الملك المغربي توجيهاته السامية من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) في الأسابيع المقبلة… هذه العملية الوطنية الواسعة النطاق وغير المسبوقة،تهدف إلى تأمين تغطية للساكنة بلقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره. فحسب نتائج الدراسات السريرية المنجزة أو التي توجد قيد الإنجاز، فإن سلامة، وفعالية ومناعة اللقاح قد تم إثباته”.

 

وستُمْنح الأولوية في عملية التلقيح على الخصوص للعاملين في الخطوط الأمامية، وخاصة العاملين
في مجال الصحة، والسلطات العمومية، وقطاعِ التربية الوطنية، وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشَّة الأكثر عُرضةً للإصابة بالفيروس، وذلك قبل توسيع نطاق هذه العملية لتشمل جميع ربوع البلاد.

 

شاهد أيضا :مخطط إماراتي “خبيث” في المغرب.. “شاهد” افتتاح الإمارات قنصليتها بالصحراء الغربية وهذا ما يسعى إليه ابن زايد

ما زال تحت التجربة

ولم َيذْكُرِ البيانُ الصادرُ عن الديوان الملكي أيّة تفاصيل عن طبيعة هذا اللقاح الذي سيَجري تلقيح المواطنين المغاربةِ به ضدَّ الفيروس التاجي في غضون أسابيع، لكن العديد من المؤشرات تشير بحسب الأخصائيين إلى أن الأمر- على الأقل في مرحلة أولى – يتعلق باللقاح الصيني الذي تنتجه شركة سينوفارم،
الذي وصلت التجارب الإكلينيكية بخصوصه إلى المرحلة الثالثة في عدة دول من بينها المغرب والإمارات ومصر.

 

كما أكد موقعا “لوديسك” و “ميديا 24” المطلعين في المغرب نقلا عن مصادرهما الخاصة
اعتماد اللقاح الصيني.

 

وكانت الشركة التي طورت اللقاح قد أعلنت قبل بضعة أيام أنه جرى اختبار اللقاح على حوالي 50 ألف شخصاً. دون أن تظهر عليهم أية آثار جانبية أو سلبية، وسَيلحقُ بذلك المغرب بكل من والبحرين اللتان رخَّصتا لاستعمال هذا اللقاح.

 

وبحسب وسائل إعلام مغربيةٍ، فإنَّه يُنتظر أنْ يحصل المغرب على الدفعة الأولى من المخزون في غضون أسابيع، بمقدار حوالي 10 ملايين حقنة، علماً أن كل شخص يتعيَّنُ أنْ يحصل على حُقْنتين بفارقٍ زمني يصل إلى ثلاثة أسابيع بين الحقنتين.

 

وكانت وزارة الصحة المغربية، قد وقعت، في 20 أغسطس الماضي، اتفاقية مع الشركة الصينية “سينوفارم” لإجراء التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح المضاد لفيروس كورونا، وهي تعد سابقة في تاريخ المغرب.

 

مخاوفٌ و تساؤلات

ومباشرةَ بَعْدَ صدورِ القرار، تضاربت ردودُ الأفعال المغربية على مواقع التواصل الاجتماعي، بين مرحب بالقرار وعودة الأمل بحياة خارج كورونا. وبين مُشكِّكٍ في فعالية اللقاح الصيني أو متخوِّفٍ من
طريقة سير عملية التلقيح.

 

هذا وذكر خبير مغربي متخصص في عِلم البيانات والإحصاءات على تويتر:
” قد يظْهرُ هذا القرار وكأنَّه جيدٌ، لكن من دون معطياتٍ وبياناتٍ، لدينا الحق في التَّحْذير من التسرع.”

 

وتابع:”لقد أُجْريتْ التجارب في المغرب على حوالي 600 شخص، التجارب التي
أجرتها سينوفارم في بلدان أخرى هي مبهمة أيضاً”.

 

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا
11 تعليقات
  1. Sousa يقول

    بغاو الشناوة إديروا فينا التجارب…

  2. الاسماعيلي عبدالواحد/ألمانيا يقول

    قال الخبر:
    ” وتابع:”لقد أُجْريتْ التجارب في المغرب على حوالي 600 شخص، التجارب التي
    أجرتها سينوفارم في بلدان أخرى هي مبهمة أيضاً”.”
    قلت:
    كيف هي مبهمة؟؟
    المختبر أخرج نتائج التجارب التي أجريت في أكثر من دولة…لكن المبهم هذا الخبير الذي لم يكشف اسمه حتى نعرف هل له مكانة علمية أو مجرد ثرثار فضولي
    وقارنوا يا وطن بين خبرين في الموضوع:
    ما نشرتموه عن الكويت
    وما كذبتموه على المغرب
    الكويت في المقدمة
    والمغرب يعرض مواطنية للخطر المزعوم
    هنا انتهت الموضوعية والحياد

  3. محمد يقول

    سليل الاسرة النبوية يفتح الله بصيرته للخير دائما تقتنا في الله لن يخيب المسلمين الموت في سبيل دالك شهادة عند خالقنا

  4. Omar يقول

    جربوا هذا اللقاح في امير المؤمنين و زبانيته.

  5. Aziz يقول

    عاش الملك الله الوطن الملك ديما ديما مغرب ان شاء الله

  6. احموا يقول

    احموا حكامنا و مسيرونا من هدا الوباء. ابداءوا بتلقيحهم (الملك و عاءلته،رءيس الحكومة و اعضاءه ، الاجهزة الامنية كلها ، اجهزة العدالة …الخ. لعل. الله يقينا منهم و نتخلص منهم هم اكثر فتكا بنا من كورونا.

  7. Rkiouak mohamed يقول

    انجربه مباشرة في اشخاص الحكومة الذين موجودون في الصفوف الأولى ثم البرنمالي ثم المرضى وان تبقى جرع فلنسال الشعب

  8. شاهد العصر يقول

    جربوه في امير المؤمنين و عصابته اولا و قبل كل شيء

  9. السباعي يقول

    جريدة فاشلة. مقابل غير المغرب ،المغرب شعل الضو .المغرب طفا الضو الحسد والغيرة اللي غاتخليكوم تنبحو كيلكلاب لا شيء ولا أكثر الله اعفو عليكم ورد بيكم الله الوطن الملك

  10. Saad يقول

    جريدة الصرف الصحي و غير معترف بيها و ممولة من طرف فساد العصابات المرتزقة و ممولة أيضا من طرف الإرهاب و شبه الدول الفاسدة بجنرالاتها الا وهي الجزائر…) فالمغرب و الإمارات أشرف منكم و من تاريخكم المستعمر لعدة قرون فخيرنا فيكم سابق إتق شر من أحسنت إليه. سنقاتل و نقاتل من أجل ارضنا و كرامتنا و بلدنا و ملكنا حتى على حساب حياتنا و نحن جاهزون لأي تصدى لكم و رأكم ورأكم و الزمن طويل حتا نتمكن من نكاحكم سياسيا و إقتصاديا و إجتماعي و فكريا و حضاريا ‘صامدون و سنظل صامدون’

  11. Bentahar يقول

    الى من تسمي نفسك سعد.
    تاريخ الجزائر اشرف منك ايها الصهيوي مكتوب بدمائ الشهداء واخوانا المغاربة الاحرار يعرفون ذالك جيدا و نشكرهم على ساندتهم لنا في وقت الاستدمار…
    اما انت فانك يهودي مندس لك هدف اشعال الفتنة بين الشقاء …
    الحكام والملوك يذهبون و تبقى الشعوب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.