الأقسام: الهدهد

مخطط إماراتي “خبيث” في المغرب.. “شاهد” افتتاح الإمارات قنصليتها بالصحراء الغربية وهذا ما يسعى إليه ابن زايد

في خطوة أثارت جدلا واسعا وشكوكا حول أهداف ولي عهد محمد بن زايد، افتتحت الإمارات صباح اليوم، الأربعاء، قنصلية عامة لها بالعيون، وترأس حفل الافتتاح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وسفير الإمارات بالمغرب، العصري سعيد أحمد الظاهري.

 

وأكد السفير الإماراتي خلال كلمة الافتتاح على دعم بلاده للمغرب،  وأن افتتاح السفارة يمثل أهمية ومرحلة هامة في العلاقات الإماراتية المغربية.

 

وفي كلمة مسجلة أكد وزير الخارجية الإماراتي ، دعم بلاده للمغرب أمام كل الجهات الدولية، مثنيا على العلاقات المميزة بين البلدين وأن الفترة المقبلة ستشهد تطورا في هذه العلاقات.

شاهد أيضا: “شاهد” هل يعيش ابن زايد أيامه الأخيرة بحكم الإمارات؟.. أصابته لعنة “الجسمي” والباقي معروف!

 

ويشار إلى أنه بهذه الخطوة باتت الإمارات أول بلد عربي يفتتح تمثيلية ديبلوماسية له في مدينة العيون، في بالمغرب، ما أثار الجدل والشكوك حول طبيعة هذا القرار الذي اتخذه محمد بن زايد ووقته وتزامنه مع اتفاقات التطبيع.

 

وسبق أن بذلت المغرب جهودا كبيراً لإقناع عدد من الدول بافتتاح سفارات في هذه المدينة، كنوع من الاعتراف الفعلي بسيادة المملكة على أراضي الصحراء.

 

هذا وشدد عبدالله بن زايد في كلمته على أن الإمارات أسست قاعدة للعلاقات المتينة مع الدول العربية، المبنية على الثقة المتبادلة واحترام السيادة، وأنها مع المغرب في احترام قضاياه العادلة أمام المحافل الدولية.

 

وأوضح أن الخطوة هي إحدى نتائج العلاقات المتينة بين البلدين والتعاون المستمر،  وأنها بمثابة الدفع الكبير للعلاقات بين الإمارات والمغرب.

 

وتُعتبر مدينة العيون كبرى مدن الصحراء الغربية، المتنازع عليها والتي يسيطر عليها المغرب إدارياً منذ جلاء الاحتلال الاسباني، وتمثل عنواناً بارزاً للصراع بين المغرب وجبهة البوليساريو التي تعتبرها محتلة منذ بداية النزاع سنة 1975.

 

وكان قرار افتتاح قنصلية عامة للإمارات في العيون أعلن عنه محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والحاكم الفعلي للإمارات خلال اتصال هاتفي استثنائي أجراه مع الملك محمد السادس مساء الثلاثاء 27 أكتوبر الماضي، وصفه القصر الملكي في الرباط  بـ”التاريخي” و “الهام” و الداعم لـ”الوحدة الترابية للمملكة على هذا الجزء من ترابه”.

 

الكلمات الصادرة عن المغربي تكشف أهمية ورمزية الحدث بالنسبة إلى الرباط.

 

هذا ويفتح إعلان الإمارات افتتاح قنصلية لها في مدينة العيون الباب أمام كثير من التأويلات والتحليلات.

 

ويقرأها بعض المراقبين كنوع من المقايضة التي تمارسها أبو ظبي بغرض إقناع عدد من الدول العربية بالمضي قدماً في خطوة توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل.

 

ويعتبر المغرب من الدول التي تردّد اسمها كثيراً خلال الأشهر الأخيرة كإحدى البلدان التي يحتمل أن ُتعلِن عن تطبيع العلاقات مع اسرائيل قريباً، خصوصاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سبق أن صرح أن خمس دول عربية ستنضم إلى القافلة قريباً.

 

ويظهر أن الرباط تواجه ضغوطاً أمريكية لإعلان علاقات مع اسرائيل كشرط لتحسين علاقاتها مع الإدارة الأمريكية وانتزاع موقف منها لصالحها في نزاع الصحراء، غير أن الديبلوماسية المغربية لا تزال تتجنب بذكاء هذه المناورات، منتظرةً ما ستسفر عنه نتائج الانتخابات الأمريكية المقبلة.

 

ولا يستبعد المدافعون عن طرح ارتباط فتح الإمارات لقنصلية في مدينة العيون بهذه الجهود الأمريكية الإسرائيلية لتسجيل أكبر عدد ممكن من الدول العربية في نادي المطبعين، أن تكون أبو ظبي الوسيط بين الرباط وتل أبيب وواشنطن، خصوصاً أن الإمارات كانت جزءاً من المفاوضات بشأن السودان.

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

استعرض التعليقات

  • يا عبيد الجزائر ياخونة يامغفلين مازلتم تظنون أن الصحراء ليست مغربية؟؟ لقد حان وقتكم ياخونة لتضهروا على حقيقتكم

  • الصحراء الغربية هي إقليم متنازع عليه بين المغرب و البوليزاريو و تعتبر آخر بلد واقع تحت الإستعمار و يجب تصفيته عن طريق المؤسسة الدولية المينورسو.

  • العصابة الحاكمة تغطي على فسادها وتريد إثارة أنتباه الشعب الجزائري عن سرقة الف مليار دولار المودعة بالبنوك الأجنبية وكذا عن الحراك، فالشعب مضطر للبحث عن نصف لتر حليب والعصابة تدعم مجموعة من قطاع الطرق وتمولهم من جيوب الشعب الباءس. موضوع الصحراء المغربية قد أنتهى والاطروحات الباءدة قد اقبرت بصفة نهائية. " البقرة ضربت والثور داه مولاه" انتهى الكلام .

  • الصحراء مغربية وعاش ملكنا محمد السادس نصره الله رغم حقد الحاقدين وكيد الكائدين.

  • الصحراء مغربية رغما عن انوفكم احب من أحب وكره من كره والامارات ليست البلد الأول الذي يفتتح قنصلية بالعيون بل هناك قنصليات دول صديقة واخرى في الطريق

  • يجب محاكمة رعاة الابل الذين عاثو في الارض فسادا بان يرجعو الي اصولهم ولكن سيحكم التاريخ علي شرذمة من الخونة المنتسبين للعرل وهم ليسو من العرب

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked*

The field is required.

This website uses cookies.