الرئيسية » الهدهد » السيسي “باع” وزير إعلامه بنص جنيه.. إعلاميون مصريون “يشرشحون”  أسامة هيكل والفضيحة صارت بجلاجل

السيسي “باع” وزير إعلامه بنص جنيه.. إعلاميون مصريون “يشرشحون”  أسامة هيكل والفضيحة صارت بجلاجل

شهدت الساحة الإعلامية المصرية، صداماً نادراً بين وزير الإعلام أسامة هيكل وعدد من رؤساء تحرير الصحف المحلية المدعومة بشكل كامل من النظام المصري الذي يقوده عبد الفتاح السيسي، وتعتبر من أكثر الموالين والمطبلين له.

 

ووصل الصدام بين الوزير ورؤساء التحرير لحد التراشق والهجوم اللفظي علناً على مواقع التواصل الاجتماعي، فضلاً عن مطالب باستقالة الوزير.

 

وبدأ الصدام بين الوزير وإعلاميين مصريين بعدما نشر هيكل على حسابه في موقع فيسبوك منشوراً رصدته “وطن”، انتقد فيه ضمنياً أداء الإعلام المصري، وقال: “الأعمار أقل من 35 سنة يمثلون حوالي 60 أو 65% من المجتمع، لا يقرأون الصحف، ولا يشاهدون التلفزيون، وبالتالي من المهم التفكير في نمط حياة هذه الفئات”.

https://www.facebook.com/OsamaHeikalOfficial/posts/202367054659913

 

أثار هذا المنشور غضباً لدى رؤساء تحرير صحف مصرية، الذين اعتبروا أن الوزير يستهدف منابرهم في منشوره، وبدأ عدد منهم بشنّ هجوم لاذع على هيكل، عبر منشورات وتغريدات كتبوها على مواقع التواصل، وحتى في المواقع الإخبارية التي يديرونها.

 

رئيس تحرير موقع “اليوم السابع”، خالد صلاح، كان من أوائل المُهاجمين للوزير، ورد على تصريحات هيكل في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر، رصدتها “وطن”، قائلاً: “سؤالي للوزير أسامة هيكل: لماذا لم تتحرك خطوة واحدة للأمام حين توليت مسؤولية الإعلام مرتين في سنوات معدودات؟ كفاك تنظيراً دون بصمة لك لا في الإعلام التقليدي أو الإعلام التكنولوجي؟ الإعلام في مصر سبق أفكارك بسنوات ممتدة وأنت لا تدري إطلاقاً، ولا نحتاج لوزير يجلس في مقاعد المتفرجين!”.

 

صلاح هاجم الوزير في تغريدة أخرى فقال: “سيادتك عاوز تشتغل منظراتي على خلق الله وسايبنا في معركة وطنية كبيرة دفاعاً عن وعي مصر والمصريين وقاعد ترمي الناس بالطوب، اختشي وشمّر وادخل المعركة معانا عشان مصر مش عشان نفسك ومكتبك ونفوذك اللي ما عملتش بيهم حاجة قبل كدة، ولا عارف تساعدنا حتى. عيب”.

 

وأضاف في تغريدة أخرى: ” كنت أظن أن أسامة هيكل تعلم بعض السياسة عبر هذه السنوات الطويلة فى البرلمان لكنه أخفق حتى في إدارة اختلاف مهني و (شرشح بالبلدي) مرددا نفس كلام كل أعداء مصر، يعني لا اتعلمت سياسة ولا إعلام، هل تبحث عن فرصة عمل أخرى فى واحدة من القنوات المعادية لمصر مثلاً؟”.

 

وعلى موقع “اليوم السابع” هاجم صلاح أيضاً وزير الإعلام، ونشر ما اعتبره “فضيحة لوزير الإعلام”، حيث زعم “أن تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشفت عن اعتماد الغالبية العظمى من الأسر المصرية على التلفزيون المصري كمصدر رئيسي للمعلومات والأخبار”.

 

وانضمّ رئيس تحرير صحيفة “الدستور” محمد الباز  إلى صلاح في مهاجمة هيكل، وكتب في منشور على فيسبوك يقول: “لماذا لا يلتزم أسامة هيكل الصمت؟ لا أعرف ما الذي يريده أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، فالوزير الذي يجب أن يجتهد ويقدم أفكاراً لتطوير الإعلام، الذي هو سلاح حقيقي في معركة الدولة ضد الاٍرهاب، يتفرغ تقريباً للهجوم عليه وتشويهه والتقليل من قدره وتأثيره”.

 

في منشور آخر هاجم الباز هيكل أيضاً، في منشور رصدته “وطن”، وقال: “الوهم الذى يأكل دماغ أسامة هيكل، كنت أعتقد أن وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل سيلتزم الصمت بعد الهراء الذي كتبه، ويمثل خطيئة في حق الإعلام المصري على الأقل من باب إذا بليتم فاستتروا، لكن ولأن الوهم أكل دماغ هيكل تماماً وجدته يواصل عبثه وهراءه وكلامه الفارغ، معتبراً أنني مدفوع لأنتقده وأُبين عواره وعورته”.

https://www.facebook.com/elbazpress/posts/3945980288763887

 

الوزير هيكل يردّ

وعقب الهجوم الذي تعرّض له الوزير قال في منشور رصدته “وطن”، إن هنالك حملة منظمة ضده، وقال: “صدرت الأوامر بشنّ حملة جديدة على شخصي، بعد حملة سابقة منذ شهرين، ففي توقيت واحد، وبنفس الكلمات، شنّت أقلام معروف للكافة مَن يحرِّكها التساؤلات نفسها حول ماذا فعلت منذ توليت المسؤوليه؟ ولماذا لا أصمت؟ ولماذا لا أبحث عن وظيفة أخرى؟ وأحدهم يتهمني بأنني بتصريحاتي سأتسبب في عدم إقبال المعلنين على الإعلان في الصحف”.

 

أضاف الوزير موجهاً كلامه لرؤساء التحرير الذين هاجموه: “أقول لهؤلاء إن أخطر أنواع الفساد هو أن يترك الكاتب قلمه لغيره، ويكتفي هو بالتوقيع، والحقيقة أنني لا أريد أن أرد على هؤلاء لأنهم مجرد أدوات (…)”.

https://www.facebook.com/OsamaHeikalOfficial/posts/202575984639020

 

كذلك ردَّ هيكل على الادعاء بأن تصريحاته ستؤثر سلباً على إعلانات الصحف فقال:  “أقول لكم إن أرقام التوزيع الحقيقية الرسمية موجودة، وصُحفكم خالية من الإعلانات منذ شهور طويلة، حتى قبل أن أتولى منصبي، فإن أعلنتها لوجبت محاسبة كل من شارك في هذه الجرائم”، وفق قوله.

 

اجتماع عاجل لنقابة الصحفيين

وعلى وقع هذا الخلاف الكبير قال موقع “اليوم السابع” إن طارق سعدة، نقيب الإعلاميين، دعا مجلس النقابة إلى اجتماع عاجل، وزعم الموقع أن الاجتماع سيكون “لبحث تجاوزات هيكل المستمرة ضد الإعلام المصري”.

 

الموقع نقل عن سعدة قوله: “ما يفعله هيكل لا يمكن السكوت عليه، وتحديداً أنه افتعل ومازال يفتعل مشكلات مع كثير من مؤسسات الدولة، ولا يركز في اختصاصاته وفي وضع سياسات إعلامية لإبراز إنجازات الدولة”.

 

كان سعدة قد وجَّه في يونيو/حزيران 2020، انتقاداً للوزير هيكل، وطالبه بعدم التدخل في شؤون نقابة الصحفيين، وقال حينها في بيان: “فوجئت بخطاب خارج عن الأعراف والبروتوكولات الرسمية يأتيني من وزير الدولة لشؤون الإعلام، بدون سند قانوني يطلب مني بيانات الأعضاء، ومَن تقدَّم للنقابة ومَن لم يتقدم، وهذا خطأ فادح وأمر غير قانوني، حيث إنه لا ولاية للوزير على النقابة، فهي جهة مستقلة”.

اقرأ أيضا: تقرير خطير … هل تبرع السيسي بـِ١٠ مليون دولار لحملة ترامب الإنتخابية من أموال المصريين؟!

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.