الرئيسية » الهدهد » أنباء عن اتفاق عسكري بين تركيا و سلطنة عمان .. وتعليق مثير من محامٍ دولي بارز

أنباء عن اتفاق عسكري بين تركيا و سلطنة عمان .. وتعليق مثير من محامٍ دولي بارز

انتشرت عبر المواقع الإلكترونية، أنباء عن اتفاق عسكري بين تركيا و سلطنة عمان.

وعلّق المحامي الدولي البارز محمود رفعت على ما يتداول عن الإتفاق قائلاً: “أنباء عن اتفاق عسكري بين تركيا وسلطنة عمان وبذلك تكون الدولة الخليجية الثانية التي ترتبط بحلف عسكري مع تركيا بعد قطر”.

وأضاف: “لو تحقق الحلم وانبثق عن الحلف العسكري مظلة إسلامية بمعية باكستان وماليزيا واندونيسيا، فيومها فقط سيمكن القول أن استعمار بريطانيا والذي ورثته أمريكا انتهى”.

https://twitter.com/DrMahmoudRefaat/status/1317525457659699211

وكان موقع “تاكتيكال ريبورت” الاستخباري ذكر في تقرير له أن تركيا تسعى لتسويق أحدث الغواصات التركية العسكرية لسلطنة عمان، في ظل التقرب الحالي في العلاقات بين البلدين وزيادة اتفاقيات التعاون بشكل ملحوظ في عهد السلطان الجديد هيثم بن طارق.

ونقل الموقع عن مصادر وصفها بالمطلعة قولها إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يسعى للاستفادة من خطط البحرية العُمانية لتطوير قدراتها خلال السنوات الخمس المقبلة، وفق رؤية السلطان هيثم الجديدة.

المصادر أضافت أيضا بحسب الموقع أن أردوغان، سبق أن أشار أكثر من مرة إلى أنه سيسعى إلى تسويق نموذج خاص من الغواصة “بيري ريس” تركية الصنع إلى البحرية العُمانية.

وتتمتع السلطنة بعلاقات قوية مع تركيا أسس لها السلطان الراحل قابوس بن سعيد، وشملت هذه العلاقات التعاون على كافات المستويات سواء الاقتصادية أو العسكرية.

وبدأت العلاقات العسكرية والدفاعية بين مسقط وأنقرة تشهد تطوراً ملحوظاً، لا سيما مع توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العسكري في العام 2011.

وفي العام 2015، وقّع الجانبان على عقد يقضي بتسليم الجيش السلطاني العُماني 172 مدرعة (بارس-3) القتالية من طرازات مختلفة بحلول العام 2020.

وبالفعل، بدأ تسليم أولى هذه الطلبات عام 2017، فيما جاءت سلطنة عُمان عام 2018 في المرتبة الثالثة من حيث مستوردي الأسلحة من تركيا بواقع 150.5 مليون دولار.

وفي مايو 2020، أعلنت سلطنة عُمان استلامها لزوارق سريعة من نوع “هرقل” مصنعة في تركيا؛ ضمن اتفاقية موقعة معها، مشيرة إلى أنها تأتي ضمن اتفاقية لتصنيع 14 زورقاً.

في الجانب الاقتصادي والاستثماري يبلغ حجم الاستثمارات التركية في عُمان 8 مليارات دولار، حيث تعمل 20 شركة في مجال البناء والتشييد، في حين توجد 11 شركة عُمانية في تركيا تقوم باستثمارات قيمتها نحو 10 ملايين دولار، في مجال التعدين والاستيراد والتصدير والعقارات.

وذكرت الغرفة التجارية العُمانية في فبراير 2020، أن التجارة الثنائية بين البلدين ارتفعت بنسبة 8% في 2018، كما ارتفع حجم التبادل التجاري إلى 490 مليون دولار.

اقرأ أيضا: تركيا قوة عظمى فرضت نفسها على الجميع.. فرنسا قلقة جدا من انتشار أردوغان على جميع الجبهات

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “أنباء عن اتفاق عسكري بين تركيا و سلطنة عمان .. وتعليق مثير من محامٍ دولي بارز”

  1. غير ممكن! مسقط عمان تحكم مباشرة من بريطانيا! ولا دخل لها باية حلف عربي أو اسلامي كله كلام على الورق! هناك اتفاقيات تسليح وربما تسهيلات للأسطول التركي في الدقم بموافقة بريطانية! ولي أمر الكانتون المحتل! غير ذلك لا حلف ! مسقط عمان مستعمرة بريطانية لا تستطيع اتخاذ أية قرار بمعزل عن لندن! العبيد دائما يتبعون الأسياد! مسقط عمان خدم لبريطانيا السيد! ههههههههه

    رد
  2. نسأل الله لك الهداية يا هزاب …… لم يكتب التاريخ ان سلطنة عمان كانت في يوم من الايام تابعة لبريطانيا او غيرها، عمان قرارها بيدها منذ نشأة الخليقة الى يومنا هذا ..
    الله يهديك

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.