الهدهد

حتى كورونا تآمرت على السعودية وحرمتها من عقد قمة العشرين كما كانت تحلم.. هذا ما قررته الرياض بعدما ملت من الانتظار!

أصدرت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، قراراً مفاجئاً بشأن استضافة مجموعة قمة العشرين المقرر عقدها في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، مشيرةً إلى أنه سيتم عقدها عبر الانترنت بدلاً من اجتماع قادة دول العالم الأغنى في الرياض، كما كان مقرراً قبل أزمة جائحة كورونا.

 

وقالت الحكومة السعودية، في بيان لها، إنها ستعقد قمة قادة دول مجموعة العشرين لعام 2020 بشكل افتراضي في موعدها المحدد يومي 21 و22 من شهر تشرين الثاني/نوفمبر القادم”.

 

وأوضح البيان، أن دول مجموعة العشرين ستركز خلال القمة القادمة على “حماية الأرواح، واستعادة النمو من خلال التعامل مع الجائحة وتجاوزها، والتعافي بشكل أفضل، من خلال معالجة أوجه الضعف التي ظهرت خلال الجائحة، وتعزيز المتانة على المدى الطويل”.

 

ودفع وباء كورونا المجموعة لعقد كافة اجتماعاتها عبر الفيديو منذ مارس/آذار، عندما ترأس العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز قمة افتراضية طارئة، ناقش فيها قادة العالم الاستجابة العالمية للوباء الذي أودى بحياة أكثر من مليون شخص، وضرب اقتصادات دول العالم.

 

ضغط على الرياض

ووسعت المملكة، التي يلقى سجلها في مجال حقوق الإنسان تنديدات دولية، لتحسين صورتها، ودعم الوظائف والاستثمارات قُبيل استضافة القمة، فاستثمرت في مناسبات رياضية وترفيهية.

 

لكن مجموعات حقوقية حضت دول مجموعة العشرين على الضغط على المملكة. على خلفية قيامها بتكثيف حملتها الأمنية ضد الأصوات المعارضة عبر سجن ناشطات وصحفيين ومعارضين سياسيين.

 

في هذا السياق، انسحب رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو، مؤخراً. من قمة “أوربان 20” التي تستضيفها السعودية لرؤساء بلديات المدن الكبرى في مجموعة العشرين . على وقع دعوات لمقاطعة الحدث الذي يتزامن مع ذكرى مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

 

جاء إعلان دي بلازيو هذا وسط دعوات من منظمات عالمية لمقاطعة الحدث. تضامناً مع خاشقجي الذي قُتل في قنصلية بلاده في إسطنبول، ورفضاً لانتهاكات حقوق الإنسان.

 

وتنتهي القمة الافتراضية الجمعة المقبل، الذي تحل فيه الذكرى الثانية لمقتل خاشقجي. الصحفي في واشنطن بوست، في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

 

وتضررت سمعة الرياض ، وخصوصا ولي العهد محمد بن سلمان الذي يسيطر على جميع مقاليد السلطة الرئيسية. بعد مقتل خاشقجي عام 2018 في قنصلية المملكة في إسطنبول. فيما سجلت السعودية خسائر بمليارات الدولارات بسبب تفشي فيروس كورونا في العالم خاصة وأنه أجبرها على إلغاء موسم الحج والعمرة.

اقرأ أيضا: أربك حسابات ابن سلمان.. مخابرات السعودية وضعت مخططا لاختراق حزب التجمع الوطني المعارض

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

وطن

الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير كوقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن

Recent Posts

موقف غريب .. محلل سياسي يطالب قناة BBC بمستحقاته لعامين على الهواء مباشرة!

في موقف غريب وصادم، فاجأ محلل سياسي مذيعة قناة "BBC عربية"، بتعليق خارج عن النص…

50 دقيقة ago

“قتل بطيء” .. ابنة رجل الأعمال صفوان ثابت تكشف ما يحدث له في سجون السيسي

أصبح اعتقال رجل الأعمال المصري صفوان ثابت، مؤسس ومالك مجموعة جهينة للصناعات الغذائية، والمحبوس منذ…

ساعة واحدة ago

“لم يعد له داعي” .. قطريون يطالبون برفع كل أنواع الحظر الذي سببه كورونا

نشطت عبر مواقع التواصل الاجتماعي في قطر دعوات لرفع جميع أشكال الحظر التي تسبب بها…

ساعة واحدة ago

أول تحرك رسمي ضده .. ما العقوبة التي تنتظر نشأت منذر “مدعي النبوة” في لبنان؟

في أول تحرك رسمي ضد مدعي النبوة نشأت منذر، الذي تسبب بموجة جدل واسعة بين…

4 ساعات ago

صحيفة عبرية تزعم: أردوغان يعاني مشاكل في القلب وتلقى مشورة من طبيب إسرائيلي

زعمت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية في تقرير لها أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تلقى…

4 ساعات ago

حامل اللقب الجزائر يُودع أمم أفريقيا مبكراً بعد السقوط أمام ساحل العاج (شاهد)

ودع حامل اللقب منتخب الجزائر بعد السقوط أمام ساحل العاج بثلاثية ثمينة. مقابل هدف وحيد،…

5 ساعات ago